15 مليون ريال ميزانية «الخليج» في دوري المحترفين السعودي

إدارة النادي أعلنت أن ديونها تصل إلى ستة ملايين

«الخليج» اعتمد 15 مليون ريال فقط ميزانية  لفريق الكرة بدوري المحترفين السعودي
«الخليج» اعتمد 15 مليون ريال فقط ميزانية لفريق الكرة بدوري المحترفين السعودي
TT

15 مليون ريال ميزانية «الخليج» في دوري المحترفين السعودي

«الخليج» اعتمد 15 مليون ريال فقط ميزانية  لفريق الكرة بدوري المحترفين السعودي
«الخليج» اعتمد 15 مليون ريال فقط ميزانية لفريق الكرة بدوري المحترفين السعودي

حددت إدارة نادي الخليج ميزانية تصل إلى 15 مليون ريال للفريق الأول لكرة القدم الذي تنتظره مشاركة في دوري عبد اللطيف جميل، وقد صعد فريق الخليج إلى الدوري السعودي الممتاز بعد حلوله وصيفا لحامل درع دوري ركاء فريق هجر.
وأكدت الإدارة على لسان نزيه النصر، نائب رئيس النادي، خلال حفل التكريم الذي أقيم لأكثر من مائة لاعب في الألعاب المختلفة بالنادي، وشهد حضور عدد كبير من الشخصيات الاجتماعية ورجال الأعمال، بالإضافة إلى عدنان المعيبد، عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم، نيابة عن عبد العزيز الدوسري، رئيس نادي الاتفاق.. أكدت أنها تتبنى الدعم الأكبر للخليج في مشواره نحو التأهل إلى دوري جميل، وأن المبلغ المرصود يشمل كل التجهيزات الرياضية بالنادي، والرواتب، وغيرها من المتعلقات، مشيرا إلى أن الميزانية حُددت بهدف استمرار الفريق في دوري جميل لموسم آخر، مبينا أن ميزانية فريق كرة اليد الذي يعد من أبرز واجهات هذا النادي الشرقاوي، تصل إلى مليونين ونصف المليون ريال، مضيفا أن الديون المستحقة على النادي تصل إلى ستة ملايين ريال؛ مما يتطلب وقفة شرفية أكبر في الفترة المقبلة.
وعلى الصعيد المالي، وقعت إدارة الخليج أخيرا عددا من عقود الرعاية؛ بهدف توفير الميزانية اللازمة للنادي، بالإضافة إلى سداد الديون المستحقة لعدد من اللاعبين، وإغلاق ملف الشكاوى؛ ليتسنى للإدارة تسجيل لاعبين محترفين جدد، وبالتالي المشاركة مع الفريق في دوري جميل. ويبدأ العد التنازلي لانطلاقة الدوري وسط وجود النادي الشرقاوي ضمن قائمة الأندية غير المسموح لها بتسجيل لاعبين محترفين قبل تسوية الشكاوى، حسب أنظمة لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي. وأنهى فريق الخليج ودياته خلال رمضان الماضي، وتمكن من الفوز على فريق الصفا الصاعد إلى دوري ركاء (الدرجة الأولى) بهدفين مقابل هدف، وتمكن جلال قادري مدرب الفريق من الوقوف على جاهزية عدد من اللاعبين المنضمين حديثا إلى الفريق، سواء السعوديون أم الأجانب.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».