كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية تكتسب زخماً كبيراً

مسرح بطولة كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية المقامة في لندن (رويترز)
مسرح بطولة كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية المقامة في لندن (رويترز)
TT

كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية تكتسب زخماً كبيراً

مسرح بطولة كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية المقامة في لندن (رويترز)
مسرح بطولة كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية المقامة في لندن (رويترز)

لا يوجد في كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) كرة قدم حقيقية، لكن اللعبة الافتراضية تنتشر بسرعة.
وتضم البطولة المقامة في لندن قسمين جديدين، هما اختبارات عشوائية للكشف عن المنشطات، ومراقبة لاتجاهات المراهنات، كما أصبح المدربون المحترفون وأيضاً وكلاء اللاعبين أمراً واقعاً.
وتقدم بعض الجامعات الأميركية في الوقت الراهن منحاً للتدريب على الألعاب الإلكترونية الرياضية، بينما يرتبط كثير من اللاعبين الكبار بأندية أوروبية كبيرة ويحققون مكاسب مالية جيدة.
وسيحصل الفائز في كأس العالم الإلكترونية اليوم (السبت) على 250 ألف دولار.
وأفاد جان - فرنسوا باتي، مدير خدمات التسويق بالاتحاد الدولي، بأنه من المتوقع أن يستمر هذا التوجه، وأن بطولة هذا العام هي «العام الأول» لنموذج جديد.
وأوضح باتي بعد ختام دور المجموعات «فيما يخص الجوائز المالية، لا أرى حقاً تحركاً كبيراً في هذا الشأن في المستقبل القريب. ما سيتغير هو أن اللعبة تتحول بالتدريج إلى احتراف».
وأضاف «الخطوات الأولى هذا العام كانت إجراءات مضادة للمنشطات ومراقبة الرهانات. أعتقد أننا سنتطور وسنتحسن».
ويظهر اللاعبون كأشخاص منفردين يشاهدهم على الإنترنت جمهور من مختلف أنحاء العالم ينمو سريعاً كما يجرون مقابلات مع وسائل الإعلام.
وصعد المنافسون وعددهم 32 شخصاً من تصفيات ضمت 20 مليون شخص على نظامي «إكس بوكس» و«بلاي ستيشن» من مختلف أنحاء العالم، وفي ظل وجود ما يقدّر بنحو 80 مليون ممارس للعبة، فإن فرص النمو كثيرة.
ويتعاون «فيفا» مع شركة «إي إيه سبورتس» منذ عام 1994، وقد أقيمت أول بطولة افتراضية قبل عشرة أعوام.
وفي عام 2016، حصل الفائز على 20 ألف دولار، وهو مبلغ صغير بالنسبة لجوائز الفترة الراهنة.
ويضم حساب «إي إيه سبورتس فيفا» على موقع «تويتر» 6.35 مليون متابع مقارنة بما يصل إلى 12.1 مليون متابع لـ«فيفا».
وتابع باتي «التحدي هو أن تجد هيكلاً يناسب هذا العدد الضخم من المشاركين. ينبغي أن تطمئن أن الكل يحصلون على فرص عادلة».
وأضاف «لكن نعم. نحن نتوقع نمواً في المناطق التي نحن بها اليوم».
ولم يقدم باتي أرقاماً بشأن الإيرادات المتوقعة بالقطاع، وقال إن كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية «لا تحقق أموالاً كبيرة في الوقت الراهن»، لكنه أوضح أن بعض المحللين يتحدثون عن الألعاب الإلكترونية الرياضية باعتبارها الصناعة التي ستحقق مليار دولار مستقبلاً.



«البريميرليغ»: بعشرة لاعبين... سيتي يتعادل من جديد

مانشستر سيتي اكتفى بنقطة التعادل أمام مستضيفه كريستال بالاس (رويترز)
مانشستر سيتي اكتفى بنقطة التعادل أمام مستضيفه كريستال بالاس (رويترز)
TT

«البريميرليغ»: بعشرة لاعبين... سيتي يتعادل من جديد

مانشستر سيتي اكتفى بنقطة التعادل أمام مستضيفه كريستال بالاس (رويترز)
مانشستر سيتي اكتفى بنقطة التعادل أمام مستضيفه كريستال بالاس (رويترز)

سجَّل ريكو لويس لاعب مانشستر سيتي هدفاً في الشوط الثاني، قبل أن يحصل على بطاقة حمراء في الدقائق الأخيرة ليخرج سيتي بنقطة التعادل 2 - 2 أمام مستضيفه كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، السبت.

كما سجَّل إرلينغ هالاند هدفاً لسيتي بقيادة المدرب بيب غوارديولا، الذي ظلَّ في المركز الرابع مؤقتاً في جدول الدوري برصيد 27 نقطة بعد 15 مباراة، بينما يحتل بالاس المركز الـ15.

وضع دانييل مونوز بالاس في المقدمة مبكراً في الدقيقة الرابعة، حين تلقى تمريرة من ويل هيوز ليضع الكرة في الزاوية البعيدة في مرمى شتيفان أورتيغا.

وأدرك سيتي التعادل في الدقيقة 30 بضربة رأس رائعة من هالاند.

وأعاد ماكسينس لاكروا بالاس للمقدمة على عكس سير اللعب في الدقيقة 56، عندما أفلت من الرقابة ليسجِّل برأسه في الشباك من ركلة ركنية نفَّذها ويل هيوز.

لكن سيتي تعادل مرة أخرى في الدقيقة 68 عندما مرَّر برناردو سيلفا كرة بينية جميلة إلى لويس الذي سدَّدها في الشباك.

ولعب سيتي بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 84 بعد أن حصل لويس على الإنذار الثاني؛ بسبب تدخل عنيف على تريفوه تشالوبا، وتم طرده.