بوغبا يستغل إمكاناته ويعيد اكتشاف نفسه

قدّم أداءً رائعاً في مونديال روسيا وأنكر ذاته لمصلحة الفريق خلافاً لمسيرته مع {مانشستر يونايتد}

تطور هائل طرأ على مستوى بوغبا في كأس العالم (أ.ف.ب)
تطور هائل طرأ على مستوى بوغبا في كأس العالم (أ.ف.ب)
TT

بوغبا يستغل إمكاناته ويعيد اكتشاف نفسه

تطور هائل طرأ على مستوى بوغبا في كأس العالم (أ.ف.ب)
تطور هائل طرأ على مستوى بوغبا في كأس العالم (أ.ف.ب)

خلال المؤتمر الصحافي لمنتخب فرنسا، قبل مواجهته الهامة والمرتقبة أمام نظيره الكرواتي في نهائي كأس العالم 2018 بروسيا، حضر صامويل أومتيتي أولاً، وكان من المنتظر أن يتبعه بول بوغبا. وأخطأ المنسق العام للمنتخب الفرنسي في اسم صامويل أومتيتي قائلاً: «السيدات والسادة، أقدم لكم بول أومتيتي». وقد تعامل أومتيتي، الذي يقدم مستويات رائعة مع المنتخب الفرنسي في كأس العالم، مع الأمر بمنتهى الذكاء، حيث وقف وسط ضحكات الحاضرين، وغادر القاعة قبل أن يعود مرة أخرى.
وكان الجميع في انتظار بول بوغبا، الذي يقدم هو الآخر مستويات رائعة مع المنتخب الفرنسي في المونديال، بعد موسم متقلب ومتذبذب المستوى مع مانشستر يونايتد لم يكن خلاله يقوم بأدواره الدفاعية على أكمل وجه، وهو ما أدى إلى توتر العلاقة بينه وبين المدير الفني لمانشستر يونايتد جوزيه مورينيو. لكن في كأس العالم الحالية بروسيا، ظهر بوغبا بشكل مختلف تماماً. صحيح أن أداء بوغبا لم يرتق إلى أداء النجم الشاب كيليان مبابي، الذي قاد فرنسا للوصول إلى المباراة النهائية للبطولات الكبرى للمرة الخامسة خلال 20 عاماً، لكن نجم خط وسط مانشستر يونايتد أظهر قدراته الحقيقية وقدم مستويات رائعة ساهمت في وصول منتخب بلاده لنهائي المونديال.
وقال بوغبا في وقت سابق رداً على بعض الأسئلة الصحافية: «أنا أدافع بمنتهى السعادة». وفي الحقيقة، كان يجب أن نرى رد فعل مورينيو، وهو يجلس على مقعده محللاً للمباريات على قناة «روسيا اليوم» على هذه التصريحات من جانب لاعبه في مانشستر يونايتد! لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو «كيف نجح المدير الفني للمنتخب الفرنسي ديديه ديشامب في أن يجعل بوغبا يلعب بكل هذا الالتزام والتوازن بين الدفاع والهجوم؟»، ويمكن أن نطرح السؤال بشكل مختلف ونقول: «كيف نجح ديشامب في تحقيق ما فشل فيه مورينيو؟».
وقال مورينيو عن أداء بوغبا في مباراة الدور نصف النهائي التي فازت فيها فرنسا على بلجيكا بهدف دون رد: «لقد لعب بوغبا بنضج كبير، فعندما كانت المباراة تتطلب منه الالتزام بواجبات مركزه ويستحوذ على الكرة، كان يفعل ذلك. وعندما استبدل ديشامب أوليفر جيرو بستيفن نزونزي، كان بوغبا يلعب بحرية أكبر، لكن لم يكن هذا يعني القيام بأشياء سخيفة. لقد أتيحت له الحرية لكي يحتفظ بالكرة بعيداً عن مناطق الخطورة. لقد نجح في الاستحواذ على الكرة وصناعة فرصة خطيرة لأنطوان غريزمان. إنه لاعب ناضج للغاية».
وكان هناك انطباع بأن بوغبا قد نجح أخيراً في التعبير عن قدراته وإمكاناته بأفضل طريقة ممكنة، لكن ما السبب في ذلك؟ كيف نجح بوغبا في التخلي عن اللعب الفردي والقيام بالأشياء التي تصب في مصلحة الفريق فقط، في الوقت الذي يرى فيه لاعباً شاباً مثل مبابي يلعب بحرية كبيرة داخل الملعب؟ يقول بوغبا: «إذا تحركت بشكل رائع وفعال، فهذا أمر جيد، لكن لو فقدت الكرة فهذا أمر سيئ».
ربما يكون السبب في هذا التطور الهائل في مستوى بوغبا هو إدراكه لحجم البطولة التي يلعب بها، وربما يعود السبب إلى وجود نغولو كانتي إلى جواره في خط الوسط. ومن الإنصاف أن نقول إن بوغبا لم يلعب بهذه القوة في خط وسط يعتمد على لاعبين اثنين في محور الارتكاز مع مانشستر يونايتد. وربما يكون السبب وراء هذا الأداء القوي لبوغبا هو الخبرات الكبيرة التي يمتلكها في كأس العالم، لأن هذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها نجم خط الوسط الفرنسي في المونديال. ومهما كانت أسباب تألق بوغبا، فيجب الإشادة به لأنه يلعب بمنتهى إنكار الذات من أجل مصلحة الفريق.
وقال بوغبا: «إنه كأس العالم، ويتعين علينا جميعاً أن نضحي. ويجب علينا أن ندافع. صحيح أنني لست قوياً في هذا الأمر بالدرجة نفسها، لكنني أقوم بذلك بكل سعادة. لدينا جميعاً الهدف نفسه وهو تحقيق الفوز، وأعتقد أنني أصبحت أكثر نضجاً، وقد ساعدني اللاعبون الآخرون كثيراً في هذا الأمر». وأضاف: «أنطوان غريزمان على سبيل المثال يلعب في خط الهجوم، لكنه يتحدث معي ويطلب مني أن أعود للدفاع. ولو كان أدائي قد تحسن فإن الفضل في ذلك يعود إلى الفريق وإلى المدير الفني. المشاركة في كأس العالم للمرة الثانية تختلف تماماً عن المرة الأولى. إنك تلعب أمام فرق لديها خبرات كبيرة وأمام لاعبين عظماء، وأنا أيضاً لا يمكنني أن ألعب بالطريقة نفسها التي ألعب بها مع النادي. لقد وجدنا شكلاً من أشكال التوازن مع الجميع ومع نغولو كانتي على وجه التحديد».
وتابع: «نحن نركض سوياً ونهاجم سوياً وندافع سوياً، وهذا هو ما يجعلنا أقوى. وحتى النقاد ساعدوني على تطوير مستواي، لكن هذا لا يعني أن يبدأوا في توجيه الانتقادات لي! أعتقد أن الطريقة التي ينظر بها الناس لي قد تغيرت. أنا ألعب كلاعب خط وسط الآن، وهذا هو الدور الذي أقوم به. ألعب بشكل أقل في الناحية الهجومية، وأعتقد أن الناس تحكم على أدائي الآن كلاعب خط وسط وليس كلاعب مطلوب منه أن يسجل ويصنع الأهداف».
ويبلغ بوغبا من العمر 25 عاماً، لكن أومتيتي يرى أنه لاعب ولد لكي يكون قائداً داخل الملعب. والآن، أصبح بوغبا أحد أهم اللاعبين في صفوف المنتخب الفرنسي وأكثرهم توجيهاً للاعبين داخل الملعب وداخل غرفة خلع الملابس. يقول بوغبا عن القائد السابق للمنتخب الفرنسي باتريك فييرا: «باتريك فييرا نصحني بأن أتحدث مع اللاعبين، وأن أوجه لهم النصائح، وهذا هو ما أقوم به الآن. دائماً ما أنظر إلى فييرا على أنه مثال يجب أن نحتذي به، لأنه ولد لكي يكون قائداً».
وقد وصل المنتخب الفرنسي للمباراة النهائية لكأس العالم، لكن لاعبيه وجهازه الفني والإداري يؤمنون بأنه من دون الفوز في المباراة النهائية، والحصول على لقب المونديال، فإن هذا يعني أن الفريق لم يحقق أي شيء. هذه هي العقلية التي يفكر بها الفرنسيون، بعد الدرس الذي تعلموه في نهائيات كأس الأمم الأوروبية عام 2016 بعدما فازوا على ألمانيا في مباراة الدور نصف النهائي، وتوقعوا أن يفترسوا البرتغال في المباراة النهائية، ويحصلوا على اللقب، لكنهم خسروا أمام رفاق كريستيانو رونالدو بهدف دون رد وخسروا البطولة التي أقيمت على أراضيهم. لقد كانت الثقة الزائدة هي السبب في خسارتهم للبطولة، والآن تعلم الفرنسيون أن يؤدوا مهمتهم حتى النهاية.
يقول بوغبا عن ذلك: «في كأس الأمم الأوروبية اعتقدنا أننا قد حصلنا على لقب البطولة بالفعل قبل المباراة النهائية. عندما فزنا على ألمانيا في الدور نصف النهائي، اعتقدنا أننا قد حصلنا على البطولة. لقد أدركنا هذا الخطأ الآن ولا نريد أن نكرره مرة أخرى. سوف نستعد بشكل مختلف هذه المرة. لقد كانت العطلة التي حصلنا عليها بعد انتهاء كأس الأمم الأوروبية 2016 مروعة، وما زلت أتذكر ما حدث جيداً. لقد كانت تجربة مريرة، ولا نريد أن تتكرر مرة أخرى. إننا لم نقطع كل هذا المشوار الطويل حتى نخسر في المباراة النهائية».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».