خريجة «السوربون» تتفرغ لتسويق منتجات نساء سيناء اليدوية

هجرت حياة المدينة وانتقلت للعيش مع أسرة بدوية

أحد أعمال رنا الحسيني («الشرق الأوسط»)
أحد أعمال رنا الحسيني («الشرق الأوسط»)
TT

خريجة «السوربون» تتفرغ لتسويق منتجات نساء سيناء اليدوية

أحد أعمال رنا الحسيني («الشرق الأوسط»)
أحد أعمال رنا الحسيني («الشرق الأوسط»)

«وجدت ذاتي هنا».. بهذه العبارة الموجزة شرحت رنا الحسيني، وهي فتاة مصرية شابة درست القانون الدولي في جامعة السوربون الفرنسية، أعرق جامعات العالم، أسباب قرارها هجر حياة المدينة وصخب العاصمة، وانتقالها للعيش في مدينة نويبع بجنوب سيناء، لتستقر مع أسرة بدوية تعتبرهم عائلتها، حيث تفرغت لتسويق منتجات نساء سيناء من المشغولات اليدوية، وتعليمهن القراءة والكتابة، ليتحول شغفها بالحياة البدوية إلى أنشطة كثيرة لتحسين الأوضاع في مجتمعها الجديد، والترويج لفكرة المخيمات السياحية، وهي فنادق بدوية عبارة عن أكواخ ذات طابع يعكس بساطة البيئة الصحراوية.
بدأت رنا المرحلة الأولى من مشروعها لتسويق منتجات نساء سيناء من المشغولات اليدوية بتدشين صفحة خاصة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، باللغتين العربية والإنجليزية، لعرض صور المشغولات من مفارش وإكسسوارات، والحقائب التي تعكس جميعها الطابع البدوي، ثم تمكنت من عقد اتفاقات مع عدد من المتاجر ومعارض المنتجات اليدوية بالقاهرة لعرض هذه المنتجات مقابل نسبة صغيرة من المبيعات، وأدى النجاح الذي حققته إلى إقبال نساء من مدن سيناوية أخرى على طلب مساعدتها في تسويق منتجاتهن.
عند انتقالها للعيش في مدينة نويبع، في جنوب سيناء، هرباً من صخب العاصمة وضجيجها، احتضنتها أسرة بدوية، حيث تقيم في مخيم بدوي تملكه الأسرة، وهو فندق سياحي بسيط، عبارة عن أكواخ تعكس البيئة البدوية، وأدى انبهارها ببساطة الحياة وبكارتها إلى اندماجها سريعاً، وتحول شغفها بالحياة البدوية وبساطتها إلى أنشطة يومية متعددة لخدمة مجتمعها الجديد، ومساعدة سكانه على تحسين أوضاعهم، فبدأت في تعليم النساء القراءة والكتابة، ومساعدة الأطفال في دروسهم، وتعليمهم اللغتين الإنجليزية والفرنسية، فأصبح لديها فصل دراسي ثابت به نحو 20 تلميذاً، كما تشارك في إدارة المخيم الذي تعيش فيه، وتتولى الترويج السياحي لفكرة المخيمات.
وتقول رنا الحسيني لـ«الشرق الأوسط»: «وجدت نفسي هنا في هذه الحياة البسيطة التي منحتني قدراً كبيراً من السلامة النفسية، حيث أركز جهودي على مساعدة الناس بكل ما أستطيع، ما بين تسويق المشغولات اليدوية وتعليم النساء القراءة والكتابة، ومساعدة الأطفال في دروسهم. وفي نهاية اليوم، أجلس إلى لوحاتي للرسم على شاطئ البحر».
قبل هجرها العاصمة وصخبها، خاضت تجربة مختلفة لتعليم أطفال الشوارع باستخدام الفنون والمسرح والرسم والموسيقى، وهي وسائل تعليمية درستها في مراكز متخصصة، وتمكنت من مساعدة كثير من الأطفال على تصنيع بعض المنتجات اليدوية البسيطة، وبيعها بدلاً من طلب المال من المارة.
وتضيف الحسيني: «عقب تخرجي، عملت لنحو أقل من عام في مكتب تحكيم دولي في القاهرة، بحكم دراستي للقانون الدولي، لكني لم أجد نفسي، وشعرت أنني أريد شيئاً غير تقليدي، فعملت لفترة في تعليم أطفال الشوارع، وأنشأت ورشة لتدريبهم على أشكال مختلفة من الفنون. وعند زيارتي لمدينة نويبع، أسرتني الحياة البدوية البسيطة، فقررت الاستقرار، وشعرت أنني وجدت ما أبحث عنه، حيث الحياة بسيطة من دون تعقيدات المدينة وروتينها، والناس ودودين وتلقائيين، وقد انعكست كل هذه البساطة على شخصيتي ورؤيتي للحياة، وبالطبع على رسوماتي».
وتتابع: «البيئة البدوية يمكنها أن تشكل مقصداً سياحياً متميزاً، وأحاول الترويج لثقافة المخيمات البدوية السياحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والأصدقاء الأجانب من دول أخرى، وأحلم أن أساهم في بناء المزيد من الأكواخ والمخيمات السياحية، فالمكان يتمتع بجمال نادر، ويمكنه أن يحتل مكانة كبيرة على خريطة السياحة الدولية».
وترى الحسيني أن البطل الحقيقي في الحياة البدوية هو المرأة، فهي التي تتحمل النصيب الأكبر من أعباء الحياة اليومية، وتضيف: «تعلمت الكثير من النساء البدويات، فالمرأة البدوية لديها صلابة وقوة تحمل اكتسبتها من بيئتها الخشنة. وعلى الرغم من انغماسها في أعمالها المنزلية اليومية المرهقة، فإنها تجد الوقت لصنع مشغولات يدوية تعد قطعاً فنية فريدة».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».