بايرن ميونيخ بطل الأرقام القياسية... وهامبورغ يؤكد التراجع بهبوط تاريخي

هاينكس صاحب الإنجاز الخارق يطالب المنافسين في البوندسليغا بعدم الرضوخ لقوة الفريق البافاري

هاينكس صنع إنجازاً تاريخياً مع البايرن هذا الموسم (أ.ب)
هاينكس صنع إنجازاً تاريخياً مع البايرن هذا الموسم (أ.ب)
TT

بايرن ميونيخ بطل الأرقام القياسية... وهامبورغ يؤكد التراجع بهبوط تاريخي

هاينكس صنع إنجازاً تاريخياً مع البايرن هذا الموسم (أ.ب)
هاينكس صنع إنجازاً تاريخياً مع البايرن هذا الموسم (أ.ب)

سجل بايرن ميونيخ رقماً قياسياً يتمثل في التتويج بلقب الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا)، للمرة السادسة على التوالي، رغم البداية الباهتة للموسم الذي انتهى مساء أول من أمس، بينما هبط هامبورغ العريق للمرة الأولى في تاريخه إلى الدرجة الثانية. وحسم هوفنهايم وبوروسيا دورتموند المركزين الثالث والرابع المؤهلين إلى دوري أبطال أوروبا على حساب باير ليفركوزن.
وعاد يوب هاينكس من الاعتزال ليتولى تدريب بايرن مرة أخرى عقب الإطاحة بالمدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي في أواخر سبتمبر (أيلول) الماضي، ليحوّل الفريق تأخره بفارق خمس نقاط عن دورتموند المتصدر في ذلك الحين إلى مركز الصدارة ثم منصة التتويج بفارق 21 نقطة عن أقرب ملاحقيه شالكه.
ويرحل هاينكس (73 عاماً) عن البوندسليغا بسجل قياسي، حيث خاض 1038 مباراة كلاعب ومدرب، بفارق مباراة واحدة عن أوتو ريهاغل، لكن لديه مهمة لا تقل أهمية الأسبوع المقبل حينما يلتقي بايرن في نهائي كأس ألمانيا مع إينتراخت فرانكفورت الذي يقوده نيكو كوفاتش، الذي يستعد للانتقال لتدريب النادي البافاري.
وشكك الكثيرون في قدرة بايرن على مواصلة هيمنته المحلية بعد البداية الرائعة التي حققها دورتموند، ولكن الأخير أنهى الموسم بشكل سيئ، وحل رابعاً خلف شالكه وهوفنهايم. ولكن هاينكس شدد على أن الفرق الأخرى عليها أن تصعّد من قدراتها التنافسية، بدلاً من الرضوخ لبايرن الموجود في البوندسليغا منذ 1965. وقال هاينكس: «الخصوم عليهم أن يبذلوا مجهوداً. عليهم أن يكونوا أكثر شجاعة. أن يخاطروا بشكل أكبر. أن يتحلوا بمزيد من الثقة. لا يمكن أن تتفق الأندية الـ17 للبوندسليغا على أن بايرن سيصبح البطل من قبل بداية الموسم». هذا الأمر ألقى بظلاله على الكرة الألمانية في أوروبا، حيث خرج دورتموند ولايبزيغ من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، وتعرض هيرتا برلين وكولون وهوفنهايم للمصير نفسه في الدوري الأوروبي.
وقال يواخيم لوف مدرب المنتخب الألماني: «أحد المشاكل الرئيسية أنك دائماً تكافح من أجل اقتناص الكرة في البوندسليغا، ولكن السؤال يبقى ما الذي ستفعله عندما تكون الكرة بحوزتك؟ هذا هو الشيء الأهم». ودأب المنتخب الألماني على اتباع طريقة لعب تمكنه من الاحتفاظ بالكرة بشكل ممتع، ولكن بايرن هو الفريق الوحيد في البوندسليغا الذي يلعب بطريقة مماثلة، لكن رغم ذلك ودع الفريق دوري أبطال أوروبا من المربع الذهبي على يد ريال مدريد الإسباني.
شالكه لم يظهر بشكل ساحر، لكنه على الأقل عاد لأوروبا تحت قيادة المدرب الجديد دومينيكو تيديسكو، ولعل أبرز نتائج الفريق هذا الموسم هي التعادل 4 - 4 مع دورتموند، بعد أن كان الفريق متأخراً صفر - 4 في الشوط الأول.
ورحل بيتر بوش عن تدريب دورتموند وخلفه بيتر شتويغر، الذي رحل بدوره أمس، ويتصدر لوسيان فافر قائمة المرشحين لتدريب الفريق الآن. وعانى دورتموند بشكل واضح من رحيل هدافه الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ إلى آرسنال الإنجليزي. وهبط كولون لدوري الدرجة الثانية بعد أن أنهى الموسم الماضي في المركز الخامس، حيث فشل الفريق في تحقيق أي انتصار في أول 16 مباراة من الموسم، ليضطر الفريق للإطاحة بمدربه في ذلك الحين شتويغر.
أما هامبورغ بطل البوندسليغا ثلاث مرات وبطل أوروبا مرة واحدة، فقد هبط أخيراً للدرجة الثانية بعد أعوام من الإفلات من الهبوط في اللحظة الأخيرة. وكان هامبورغ ينفرد برقم استثنائي يتمثل في كونه النادي الوحيد من مؤسسي البوندسليغا في عام 1963 الذي لم يسبق له الهبوط، ولكن هذا الرقم ذهب أدراج الرياح الآن. وصعد فورتونا دوسلدورف ونورنبرغ إلى البوندسليغا في الوقت الذي يشارك فيه فولفسبورغ في ملحق الصعود والهبوط في مواجهة هولستين كيل صاحب المركز الثالث بالدرجة الثانية.
ويعد فولفسبورغ المملوك لشركة «فولكس فاجن» للسيارات واحداً من بين عدد قليل جداً من الأندية الألمانية، التي لا يطبق به قاعدة 50 + 1، التي من خلالها لا يمكن للمستثمر أن يستحوذ على أكثر من 49 في المائة من أسهم النادي.
هذه القاعدة ألقت بظلالها طوال الموسم على فريق هانوفر، الذي حاول رئيسه بكل ما أوتي من قوة أن يفرض استحواذه الكامل على النادي، وسط معارضة صاخبة من جماهير النادي. كما ألقت ظاهرة إقامة مباريات البوندسليغا يوم الاثنين بظلالها على الجماهير التي أعربت عن غضبها من اللعب وسط الأسبوع.
تقنية الفيديو ساهمت في تصحيح بعض الأخطاء خلال الموسم، لكن الأمر لم يخل أيضاً من بعض الجدل خلال الظهور الأول لهذه التقنية.


مقالات ذات صلة

ألونسو: قلق من مواجهة أوغسبورغ

رياضة عالمية تشابي ألونسو مدرب باير ليفركوزن (رويترز)

ألونسو: قلق من مواجهة أوغسبورغ

يأمل باير ليفركوزن حامل لقب دوري الدرجة الأولى الألماني مواصلة سلسلة انتصاراته عندما يلعب السبت على أرض أوغسبورغ.

«الشرق الأوسط» (ليفركوزن)
رياضة عالمية كريم أديمي مهاجم بروسيا دورتموند (رويترز)

أديمي قد يشارك مع دورتموند ضد هوفنهايم

قال نوري شاهين، مدرب بروسيا دورتموند، الجمعة، إن المهاجم كريم أديمي يتدرب بشكل جيد، وقد يشارك في مواجهة الفريق أمام ضيفه هوفنهايم.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية هاري كين يواصل الغياب عن بايرن ميونيخ (رويترز)

رغم عودته للتدريبات... كين يغيب عن مباراة ماينز

قال فينسن كومباني، مدرب بايرن ميونيخ، الجمعة، إن هداف الفريق هاري كين عاد للتدريبات، لكن مهاجم إنجلترا لن ينضم إلى تشكيلة الفريق عندما يحلّ ضيفاً على ماينز.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية جمال موسيالا (أ.ف.ب)

موسيالا أفضل لاعب في المنتخب الألماني لهذا العام

اختير جمال موسيالا، لاعب وسط فريق بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم، اليوم الخميس، أفضلَ لاعب في منتخب ألمانيا للرجال لهذا العام.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية الدوري الألماني لكرة القدم (الشرق الأوسط)

حَكم ألماني يرفع دعوى قضائية بسبب التمييز

قرر حكم ألماني رفع دعوى قضائية ضد لجنة الحكام بسبب شعوره بوجود تمييز ضده بعدما قيل له إنه ليس بإمكانه إدارة مباريات الدرجة الثالثة؛ كونه كبيراً في العمر بسن 28.

«الشرق الأوسط» (فرنكفورت)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».