ليفربول يضرب موعداً مع ريال مدريد في نهائي دوري الأبطال

تجاوز روما بصعوبة بعد مباراة مجنونة... ومسؤولو الفريق الإيطالي ينتقدون التحكيم ويطالبون بتقنية الفيديو

لاعبو ليفربول يحتفلون بالتأهل للنهائي حاملين لافتة تدعم المشجع كوكس الذي تعرض للضرب من جمهور روما ذهاباً (إ.ب.أ)
لاعبو ليفربول يحتفلون بالتأهل للنهائي حاملين لافتة تدعم المشجع كوكس الذي تعرض للضرب من جمهور روما ذهاباً (إ.ب.أ)
TT

ليفربول يضرب موعداً مع ريال مدريد في نهائي دوري الأبطال

لاعبو ليفربول يحتفلون بالتأهل للنهائي حاملين لافتة تدعم المشجع كوكس الذي تعرض للضرب من جمهور روما ذهاباً (إ.ب.أ)
لاعبو ليفربول يحتفلون بالتأهل للنهائي حاملين لافتة تدعم المشجع كوكس الذي تعرض للضرب من جمهور روما ذهاباً (إ.ب.أ)

ضرب ليفربول الإنجليزي موعدا مع ريال مدريد الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم المقرر في 26 مايو (أيار) الحالي بمدينة كييف، بعدما تجاوز عقبة روما الإيطالي بصعوبة بعد مباراة مجنونة خسرها 2 - 4 إيابا ومستفيداً من فوزه بالذهاب 5 - 2 في أنفيلد.
والتأهل هو الأول لليفربول لنهائي المسابقة الأوروبية منذ 11 عاما وتحديدا منذ عام 2007 حين خسر أمام ميلان الإيطالي 1 - 2 في ملعب أثينا الأولمبي.
وسيكون النهائي في العاصمة الأوكرانية هو سادس لقاء يجمع بين ريال مدريد وليفربول في المسابقة، حيث سجل التاريخ تفوقا بسيطا للفريق الإنجليزي (فاز في 3 مقابل 2 للفريق الإسباني) بينما لم تشهد أي مباراة بينهما نتيجة التعادل.
واعترف الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول بأن فريقه احتاج لبعض الحظ لبلوغ النهائي وقال: «نستحق التأهل إلى النهائي 100 في المائة. لا يمكننا أن نأتي من دون الحظ، وقد احتجنا إليه مرة واحدة في تلك الليلة. ريال مدريد احتاج للحظ أيضا أمام بايرن ميونيخ». وأضاف: «كان هناك الكثير من المساحات. لكن الدفاع كان متأخرا للغاية ولا يمكن أن تلعب بهذه الطريقة. الكثير من اللاعبين يلعبون لأول مرة في الدور قبل النهائي لذا كان من الطبيعي أن يشعروا بالتوتر. المباراة كانت مثيرة. أكثر إثارة مما كنت أريد».
وواصل: «عشت دراما حقيقية خلال المباراة المجنونة، لقد نسيت النتيجة النهائية! لقد كانت 7 - 6 صحيح؟ الأمر لا يصدق، سنذهب إلى كييف. هناك عمل يجب القيام به للفوز باللقب لكننا سنواجه ريال مدريد».
ويعتبر كلوب من المدربين غير المحظوظين في النهائيات، إذ لا يتضمن سجله سوى الفوز بكأس ألمانيا مع فريقه السابق بوروسيا دورتموند، فهو خسر خمس مباريات نهائية، إحداها في دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ عندما كان يشرف على دورتموند. وبهذا الشأن، تحدث قائلا: «يتوجب علينا أن نبدأ بالفوز وأنا أعرف ذلك. الجميع سيذكرني من الآن وصاعدا أني خسرت خمس مباريات نهائية ولكن سنحاول الفوز مجددا».
ويسعى ليفربول لإنهاء صيامه عن الألقاب لمدة ست سنوات وحصد لقبه الأول تحت قيادة كلوب بعدما خسر في نهائي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية والدوري الأوروبي. وقال المدرب الألماني: «لعبنا في نهائي كأس رابطة المحترفين ولم نحرز اللقب. الجماهير في الشارع لا تقول لي شكرا لمساعدتك على بلوغنا النهائي. كنا في نهائي الدوري الأوروبي أيضا. ولم يشكرني أحد. نأمل في إحراز ألقاب لكنها كرة القدم».
في المقابل اعتبر أوزيبيو دي فرنشيسكو مدرب روما الإيطالي أن فريقه خاض ليلة كبيرة ولكن ليست ساحرة، مشددا على أداء لاعبيه على أرض الملعب، بالقول: «تسببنا بهدفين في مرمانا ولكن من ناحية الأداء لا يمكنني أن ألوم اللاعبين. لقد كانت ليلة كبيرة، وللأسف لم تكن ليلة ساحرة. في بعض اللحظات أهدرنا الوقت ونحن نعترض بدلا من اللعب وهذا ما جعلني أشعر بالجنون».
وأشار إلى الظلم التحكيمي الذي لحق بفريقه، معتبرا أن «من يقف ضد إقرار تقنية الإعادة بالفيديو عليه مراجعة المباراة، هذه التقنية كانت ستمنحنا الأهداف أكثر مما تحرمنا منها».
وتابع: «الفريق بهذه العقلية الجديدة يمكنه أن يصبح أكبر. نحن في مرحلة تطور تمر بالأخطاء، كتلك التي ارتكبناها، وأنا أيضا في (لقاء الذهاب على ملعب ليفربول). مباراة الإياب كانت مثل مباراة للملاكمة، فريقان يهاجمان».
وتابع: «لم يسرق ليفربول أي شيء، ولقد برهنوا أنهم من الفرق الكبيرة مع لاعبين كبار. لكن علينا أن نتذكر ماذا فعل روما هذا الموسم. لقد حاولت أن أطبق أفكاري وفلسفة معينة، وأحاول أن أمرر هذه العقلية. الأمر لا يتعلق إلا بالملعب. لقد أظهر هذا الفريق تطورا حقيقيا حتى لو كانت هناك تقلبات».
وأكد الإسباني رامون رودريغيز فيرديخو «مونشي»، المدير الرياضي لروما، على كلام المدرب بضرورة اعتماد تقنية بالفيديو في دوري أبطال أوروبا واصفا الأخطاء التي وقعت من الحكم في اللقاء بـ«غير المعقولة».
وصرح مونشي لإحدى القنوات التلفزيونية الإيطالية، أن فريقه كان بإمكانه الوصول إلى المباراة النهائية لو تم استخدام تقنية الإعادة بالفيديو، وقال: «أبارك لليفربول، ولكن من الضروري أن نحلل ماذا حصل. لم يتم احتساب ركلتي جزاء صحيحتين لنا وهذا غير كل شيء. وفي مباراة الذهاب، سجلوا هدفا عن طريق التسلل. يجب اعتماد تقنية الإعادة بالفيديو ولا أفهم لماذا لا يتم اعتمادها في أهم مسابقة».
وانتزع ليفربول بطل أوروبا خمس مرات، التقدم مرتين لكنه صمد في الشوط الثاني بعد أن أجبره الفريق الإيطالي على التراجع للدفاع وأحرز هدفين متأخرين عبر راديا ناينغولان.
جاء الهدف الثاني لناينغولان من ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع ليصبح الفريق الإيطالي بحاجة لهدف واحد للجوء للوقت الإضافي لكن ليفربول، الذي فاز باللقب لآخر مرة في 2005. حافظ على انتصاره ليبلغ النهائي للمرة العاشرة في تاريخه.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».