دوري الأبطال: ريـال مدريد يجدد تفوقه على بايرن ويبلغ النهائي الثالث على التوالي

كان ريال مدريد أخرج بايرن أيضاً من ربع نهائي النسخة الماضية إذ تغلب عليه (2-1) ذهاباً في ميونيخ (رويترز)
كان ريال مدريد أخرج بايرن أيضاً من ربع نهائي النسخة الماضية إذ تغلب عليه (2-1) ذهاباً في ميونيخ (رويترز)
TT

دوري الأبطال: ريـال مدريد يجدد تفوقه على بايرن ويبلغ النهائي الثالث على التوالي

كان ريال مدريد أخرج بايرن أيضاً من ربع نهائي النسخة الماضية إذ تغلب عليه (2-1) ذهاباً في ميونيخ (رويترز)
كان ريال مدريد أخرج بايرن أيضاً من ربع نهائي النسخة الماضية إذ تغلب عليه (2-1) ذهاباً في ميونيخ (رويترز)

تأهل ريال مدريد الإسباني إلى النهائي الثالث على التوالي والسادس عشر في تاريخه بعد تعادله مع ضيفه بايرن ميونيخ الألماني (2-2) اليوم (الثلاثاء)، على ملعب "سانتياغو برنابيو" في مدريد، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
وسجل لريال، الفائز ذهاباً (2-1) في ميونيخ الأربعاء الماضي، الفرنسي كريم بنزيمة (11 و46)، ولبايرن جوشوا كيميش (3) والكولومبي خاميس رودريغيز (63).
وينتظر ريال، صاحب الرقم القياسي في البطولة برصيد 12 لقباً، في النهائي المقرر في كييف في 26 مايو (آيار)، المتأهل من روما الإيطالي وليفربول الإنجليزي اللذين يلتقيان إيابا الأربعاء في روما.
وكان ريال مدريد أخرج بايرن أيضاً من ربع نهائي النسخة الماضية، إذ تغلب عليه (2-1) ذهاباً في ميونيخ، و(4-2) إياباً بعد التمديد في مدريد، في طريقه إلى اللقب الثاني على التوالي على حساب يوفنتوس الإيطالي.
وأشرك الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد، الفرنسي كريم بنزيمة في خط الهجوم إلى جانب البرتغالي كريستيانو رونالدو وماركو اسينسيو، خلافاً للمباراة الأولى حيث أبقاه على مقاعد البدلاء، قبل أن يزج به في الشوط الثاني. كما بقي المهاجم الويلزي غاريث بايل خارج التشكيلة قبل أن ينزل آواخر الشوط الثاني.
وكانت المفاجأة بعدم إشراك لاعب الوسط البرازيلي كاسيميرو، لتكون المرة الأولى التي لا يكون فيها أساسياً في الأدوار الإقصائية من البطولة هذا الموسم، حيث فضل زيدان إشراك الصربي ماتيو كوفاسيتش إلى جانب الكرواتي لوكا مودريتش والألماني طوني كروس.
في المقابل، افتقد بايرن لاعبين أساسيين بسبب الإصابة، ويتعلق الأمر بكجيروم بواتنغ والهولندي اريين روبن (كلاهما أصيب في مباراة الذهاب)، والتشيلي ارتورو فيدال، ويستمر غياب الحارس مانويل نوير ايضا منذ أشهر.
ودفع المدرب يوب هاينكس، بالكولومبي خاميس رودريغيز المعار من ريال مدريد بالذات منذ البداية إلى جانب البولندي روبرت ليفاندوفسكي في خط الهجوم.
وعاد الظهير النمسوي دافيد الابا إلى التشكيلة بعد تعافيه من إصابة أبعدته عن مباراة الذهاب.
بدأت المباراة بإيقاع سريع وافتتح بايرن التسجيل مبكراً اثر كرة من الفرنسي كورنتان توليسو من الجهة اليمنى فشل المدافع سيرخيو راموس في إبعادها، فتهيأت أمام جوشوا كيميش الذي أكملها في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس في الدقيقة الثالثة.
لكن ريال لم يتح الفرصة للفريق البافاري للتحكم بالمباراة، فأدرك التعادل في الدقيقة الحادية عشرة إثر كرة من البرازيلي مارسيلو من الجهة اليسرى، ارتقى لها بنزيمة ووضعها برأسه في شباك الحارس سفن اولريخ.
تبادل الطرفان المحاولات من دون خطورة كبيرة على المرميين الى ان سنحت فرصة لبايرن لإضافة هدف ثان إثر كرة داخل المنطقة إلى ليفاندوفسكي تابعها من مسافة قريبة، لكن نافاس نجح في إبعادها في الدقيقة 33.
رد ريال بعد ست دقائق بكرة قوية من رونالدو من الجهة اليمنى للمنطقة أبعدها الحارس إلى ركنية تابع منها راموس الكرة في الشباك الخارجي.
وارتكب حارس بايرن خطأ فادحاً في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني، حين أعاد له الفرنسي كورنتان توليسو الكرة تحت ضغط لاعبي ريال فحاول إبعادها بقدمه لكنه أخطأها ليخطفها بنزيمة ويضعها في المرمى الخالي.
وبعد سلسلة محاولات لريال عقب الهدف مباشرة، تهيأت كرة خطيرة أمام رونالدو مررها له مارسيلو لكنه أطاح بها عالياً وهو في مواجهة المرمى في الدقيقة 54.
ضغط بايرن لإنقاذ الموقف ونجح في إدراك التعادل في الدقيقة 63 عبر خاميس رودريغيز الذي سدد كرة مباغتة ارتمى نافاس عليها من دون أن يلتقطها، لتتهيأ مجدداً أمام الكولومبي الذي سدد الكرة بين ساقي الحارس الكوستاريكي.
وزج زيدان ببايل وكاسيميرو بدلاً من بنزيمة وكوفاسيتش على التوالي في ثلث الساعة الأخير للحد من خطورة بايرن.
وأبطل نافاس مفعول هدف ثالث لبايرن في الدقيقة 75، حين أبعد كرة من مسافة قريبة لتوليسو الذي ترك مكانه بعدها مباشرة لساندرو فاغنر.
وكانت آخر المحاولات الخطيرة رأسية لماتس هوملز قريبة جداً من القائم الأيسر لمرمى نافاس في الدقيقة الثانية من الوقت الضائع.


مقالات ذات صلة

رغم عودته للتدريبات... كين يغيب عن مباراة ماينز

رياضة عالمية هاري كين يواصل الغياب عن بايرن ميونيخ (رويترز)

رغم عودته للتدريبات... كين يغيب عن مباراة ماينز

قال فينسن كومباني، مدرب بايرن ميونيخ، الجمعة، إن هداف الفريق هاري كين عاد للتدريبات، لكن مهاجم إنجلترا لن ينضم إلى تشكيلة الفريق عندما يحلّ ضيفاً على ماينز.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية فينسنت كومباني (د.ب.أ)

كومباني: مولر لديه تأثير كبير داخل وخارج الملعب

أظهر توماس مولر مرة أخرى مدى أهميته لفريق بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم، داخل وخارج الملعب، حتى مع ختام مسيرته.

«الشرق الأوسط» (غلسنكيرشن (ألمانيا))
رياضة عالمية ماكس إيبرل (د.ب.أ)

إيبرل: بايرن لن يتعاقد مع بديل لنوير

قال ماكس إيبرل، عضو مجلس إدارة بايرن ميونيخ للشؤون الرياضية إن الفريق الأول لكرة القدم لن يتعاقد مع حارس إضافي خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير.

«الشرق الأوسط» (غلسنكيرشن (ألمانيا))
رياضة عالمية سجل مولر قبل الاستراحة ليضع بايرن في المقدمة (أ.ب)

مولر: الشراسة الهجومية وزيادة الأهداف من أولويات بايرن

قال المهاجم المخضرم توماس مولر، إن بايرن ميونيخ عليه ألا يعد تقدمه مضموناً، وأن يضغط لتسجيل مزيد من الأهداف، وذلك بعد فوز فريقه 5-1 على شاختار دونيتسك.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية  نوردي موكيلي لاعب ليفركوزن يحتفل بعد تسجيله الهدف الافتتاحي في إنتر (أ.ب)

أبطال أوروبا: ليفركوزن يُسقط إنتر بـ«القاتل»… وبايرن في منطقة التأهل المباشر

عاد إنتر الإيطالي من ملعب باير ليفركوزن الألماني بهزيمة أولى وجاءت قاتلة في الرمق الأخير 0-1.

«الشرق الأوسط» (ليفركوزن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».