الحجاب لم يكن يوماً عائقاً في كرة القدم النسائية

قرار الحظر الذي فرضه {فيفا} أطاح أحلام كثير من البطلات قبل الاقتناع بإلغائه

إلغاء {فيفا} قرار حظر الحجاب يثبت أن كرة القدم للجميع
إلغاء {فيفا} قرار حظر الحجاب يثبت أن كرة القدم للجميع
TT

الحجاب لم يكن يوماً عائقاً في كرة القدم النسائية

إلغاء {فيفا} قرار حظر الحجاب يثبت أن كرة القدم للجميع
إلغاء {فيفا} قرار حظر الحجاب يثبت أن كرة القدم للجميع

تزخر كرة القدم بالأحداث المدهشة عبر التاريخ، لكن كثيراً منها لا يزال غير موثق وغير معروف، وخصوصاً فيما يتعلق بتاريخ كرة القدم النسائية. ويبذل المؤرخون وعشاق كرة القدم مجهوداً كبيراً لتعريف الجمهور بالمساهمات المذهلة للنساء في عالم كرة القدم. وفي اليوم العالمي للمرأة 8 مارس (آذار)، كنت في المتحف الوطني لكرة القدم بمدينة مانشستر لحضور مؤتمر نسائي لكرة القدم، والحديث حول كرة القدم والحجاب في غرفة تضم عدداً من الأكاديميين والباحثين. وعلى الرغم من أن هناك كثيراً من الأشياء التي يجب الاحتفال بها، لا يزال هناك ماضٍ يتعين علينا أن نفهمه وندرسه جيداً، كلاعبين ومشجعين وكتاب في مجال كرة القدم، لكي ننصف هذه اللعبة الجميلة. وهناك قصص يصعب الحديث عنها، لكن يجب أن تُقال في نهاية المطاف.
وتجب الإشارة إلى أن الفتاة الكندية أسمهان منصور - ذلك الاسم الذي ظل معي لمدة 10 سنوات - هي محور الأحداث التي أدت إلى قيام الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بمنع الحجاب في الملاعب. ففي عام 2007، حاولت لاعبة كرة القدم الشابة، وهي من مقاطعة أونتاريو الكندية، ارتداء الحجاب في إحدى البطولات، لكن حكم المباراة لم يسمح لها بذلك، وقيل لها إنها يمكنها إزالة الحجاب واللعب دونه، لكن لن يسمح للحجاب بأن يكون على أرض الملعب. وبناء على ذلك، قرر فريقها، وهو من العاصمة أوتاوا، الانسحاب من المسابقة التي كانت تقام في مدينة لافال بمقاطعة كيبيك.
وقد أحيلت قضية منصور إلى الاتحاد الكندي لكرة القدم ثم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي قرر التمسك بالحظر ووضع سياسة تنص على ذلك، لكنها استثنت من ذلك غطاء الرأس الذي يكشف الرقبة. وعلى الرغم من عدم وجود بيانات أو أدلة تفيد بأن الحجاب يمكن أن يخنق اللاعبة أو يجرح لاعبات الفريق المنافس، فقد أشارت اللائحة إلى أنه يشكل خطورة. وكان هذا هو الأساس الذي قام بموجبه الحكم بطرد منصور.
وكانت النتيجة النهائية لذلك هي أن منصور لم تلعب كرة القدم، وحدث الأمر نفسه بالنسبة لآلاف الفتيات والنساء على مدى 7 سنوات بعد ذلك.
في البداية، أشار الفيفا إلى أن هناك «رمزية دينية» في ارتداء الحجاب، مؤكداً أن هذا هو السبب وراء عدم السماح بالحجاب. لكن كان من الصعب للغاية فرض هذا الأمر، نظراً لأن هناك كثيراً من الوشوم والعلامات باستخدام الصليب، بالإضافة إلى احتفالات لاعبي كرة القدم البارزين بالإشارة إلى الصليب، وهو ما كان يعني عدم السماح لهم بالقيام بذلك أيضاً. لذلك، لجأ الفيفا إلى «الصحة والسلامة» درعاً ضعيفة يحمي بها سياسته في هذا الصدد.
وفي إحدى المباريات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية أمام الأردن في عام 2011، مُنع فريق إيران من اللعب بسبب ارتداء اللاعبات للحجاب، رغم أنهن كن يرتدين الحجاب الذي يلبي المعايير التي وضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم. وغادرت اللاعبات الملعب وهن يشعرن بالحزن والإحباط، وتبخرت أحلامهن في المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية. ونشرت وسائل الإعلام صوراً للاعبات وهن يبكين. ويمكن القول إن ما حدث لم يكن حالة لتعرض مسلمات للاضطهاد بسبب دينهن، لكنه كان حالة خطيرة من استبعاد المرأة من مسابقات رياضية نتيجة تطبيق قواعد صارمة وضعها رجال نتيجة الإسلاموفوبيا والجهل.
وحتى منصور شعرت بألم الإقصاء عندما قالت لشبكة «سي بي سي نيوز» الإخبارية: «كان الأمر مخيباً للآمال لأنني اعتقدت أنني سأحدث تغييراً، لكنني لم أتمكن من القيام بذلك».
لكن أحلام كرة القدم لم تنتهِ بعد، حيث قام عدد من المؤيدين، بما في ذلك مويا دود من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، واللاعبة والناشطة أسماء هلال، والأمير علي بن الحسين نائب رئيس الفيفا آنذاك ورئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، بإطلاق عدة حملات وشاركوا في حملة «الحق في ارتداء الحجاب» ولجأوا إلى الأمم المتحدة والنقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفابرو) للضغط على الفيفا للموافقة على ارتداء اللاعبات للحجاب.
ولجأت النساء إلى حلول عملية من أجل التغلب على المشكلات التي خلقها الرجال والتي أبعدت الآلاف من السيدات عن الرياضة التي يحبونها. وصممت شركات مثل «كابستيرس» و«ريسبورت أون» حجاباً رياضياً مع توصيات سلامة من المجلس الدولي لكرة القدم، وهي الهيئة المسؤولة عن صنع القرار فيما يتعلق بقوانين اللعبة.
ومع استمرار البحث والعمل، تم تهميش المرأة المسلمة بشكل فعال، ولم يتم تشجيعها على الانضمام إلى فرق إقليمية أو محلية، لأن وضعها غير معروف. فهل بات يتعين عليها الاختيار بين الإيمان وكرة القدم؟ ولماذا وضعت السيدات في هذا الاختيار من الأساس؟
وفي 1 مارس 2014، وبعد كثير من النقاشات والاختبارات والتوضيحات، أعلن جيروم فالكه، الأمين العام للفيفا آنذاك، أن أغطية الرؤوس التي لها رمز ديني (بما في ذلك الحجاب، والعمائم للرجال السيخ والكيباه للرجال اليهود)، سيسمح بها في الملعب.
وشعرت اللاعبات المسلمات اللاتي يلعبن كرة القدم في جميع أنحاء العالم - والاتحادات المعنية - بالسعادة نتيجة هذا القرار، الذي جاء بعد أن ابتعد عدد لا يحصى من اللاعبات عن هذه الرياضة بسبب التعنت في البداية.
وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2016، بعد أقل من عامين من إلغاء حظر الحجاب، أقيمت كأس العالم للسيدات تحت 17 عاماً في عمان بالأردن. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يُسمح فيها بالحجاب، والأكثر أهمية من ذلك أن اللاعبات قد ارتدته وسط ترحيب كبير في بطولة رئيسية تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم. كما كانت أول بطولة سيدات تابعة للفيفا تستضيفها منطقة الشرق الأوسط.
وقد كانت هذه لحظة مهمة للغاية في عالم كرة القدم، رغم تجاهلها إلى حد كبير. وقد جاء هذا الانتصار بعد كثير من التعب والعرق والجهد من جانب المدافعين عن حرية ارتداء الحجاب واللاعبات اللاتي رفضن الاستسلام وآمن بقوة في حقهن في اللعب. إنها قصة لاعبات كان من الممكن أن يبتعدن عن كرة القدم ويستسلمن، لكنهن واصلن الكفاح بمساعدة الداعمين والقائمين على هذه اللعبة، لكي يثبتن أن كرة القدم للجميع ولا تقتصر على فئة معينة.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».