أول لعبة واقع افتراضي بالتحكم العقلي في الأسواق هذا العام

لا تحتاج إلى شاشة وتتميز بالخصوصية

عصبة «نيورابل» للرأس توظف عدداً من الأقطاب الكهربائية لرصد إشارات موجات الدماغ
عصبة «نيورابل» للرأس توظف عدداً من الأقطاب الكهربائية لرصد إشارات موجات الدماغ
TT

أول لعبة واقع افتراضي بالتحكم العقلي في الأسواق هذا العام

عصبة «نيورابل» للرأس توظف عدداً من الأقطاب الكهربائية لرصد إشارات موجات الدماغ
عصبة «نيورابل» للرأس توظف عدداً من الأقطاب الكهربائية لرصد إشارات موجات الدماغ

«استيقظ، هذا ليس اختباراً»... يقولها صوت مع انطلاق لعبة الواقع الافتراضي «أويكنينغ Awakening» التي تعني «الإيقاظ».
تتمحور شخصية اللعبة الأساسية حول طفل عالق في مختبر حكومي شنيع. وأثناء تفحّص الغرفة، سترون أشياء متنوعة على الأرض، وكلّ واحدة منها يشعّ منها ضوء. خلال اللعب، يجب أن تركزوا انتباهكم العقلي على كتلة ما، لترتفع وتدور في الهواء أمامكم؛ ثم تركزون على مرآة معلّقة على الحائط، فتتجه الكتلة نحوها فترتطم بها وتكسر زجاجها، لتكشف عن أرقام متسلسلة مكتوبة تحتها. بعدها، ستلاحظون وجود لوحة مفاتيح عند الباب تحتوي أرقاماً يشع منها الضوء أيضاً. وفقط عبر استخدام قوة «جيداي» (الفارس من مسلسل حرب النجوم) الخاصة بكم، ستركزون على بعض الأرقام في التسلسل الصحيح لفتح الباب.

قراءة الدماغ

التقنية التي جعلت من هذه اللعبة حقيقة هي عصبة للرأس متصلة بنظارة الواقع الافتراضي، وتعمل على قراءة الدماغ. هذه العصبة، مقترنة ببرنامج يحلّل الإشارات العصبية، يسمح لمرتديها بممارسة اللعبة دون استخدام أي نوع من أنواع أدوات التحكم اليدوية. ويرى مطورو نظام كومبيوتر العقل الوسيط هذا في شركة «نيورابل» في بوسطن، أن أداة التحكم العقلية هذه ستكون الإنجاز الكبير التالي في عالم الواقع الافتراضي. ويصف رامسيس ألكايد، مؤسس «نيورابل» ورئيسها التنفيذي الاختراع الجديد قائلاً في حديث لمجلة المهندسين الكهربائيين الأميركية: «نحن طوّرنا فأرة عقلية».
«أويكنينغ» هي إذن أول لعبة واقع افتراضي تعمل بالتحكّم العقلي، وستصبح بمتناول اللاعبين الفضوليين في أواخر عام 2018، بعد طرح لعبة شركة «نورابل Neurable» الجديدة بتقنية الواقع الافتراضي في أسواق العالم.
تضمّ عصبة الرأس سبعة أقطاب كهربائية كبيرة تسجّل تخطيطاً للموجات الدماغية. وهذا التخطيط هو وسيلة نموذجية لمراقبة النشاط الكهربائي في المساحات الواسعة لخلايا الدماغ. للتعرف على نية المستخدم، يستفيد نظام «نيورابل» من ذكاء نوع من الإشارات الدماغية التي تعرف بـ«القوة المرتبطة بالأحداث». فعندما يركز اللاعب على جسم ما يشع منه الضوء مثلاً، يسجل الدماغ لا شعورياً شكل هذا الجسم الخاص وهو مضاء، فتتحرّك بعض الأعصاب بشكل عاجل للاستجابة. عندها، يعالج نظام «نيورابل» بيانات تخطيط الموجات الدماغية الصاخبة، يعثر فيه على الإشارة، ويترجمها إلى أمر في اللعبة: استخدم الجسم المختار.
وقع اختيار «نيورابل» على الأشياء المضاءة والمؤشرات العصبية المرتبطة بها لأن نظام تخطيط أمواج الدماغ عبر الأقطاب الكهربائية الملتصقة بالرأس يستطيع تمييز رسومات الدماغ هذه بشكل موثوق. وحتى اليوم، لم يتوصل علماء الأعصاب إلى معرفة كيفية ضبط إشارات تتيح تحكماً مباشراً أكبر (كإشارة تعني «حرّك الكتلة إلى اليسار») دون الحاجة إلى أقطاب كهربائية مزروعة جراحياً في داخل الدماغ.
يقول ألكايد إن «أويكنينغ» ليست لعبة معقّدة جداً في مجموعتها، ويشرح أن شركته استعانت بشركة غرافيكس متخصصة بتقنية الواقع الافتراضي لتطويرها لتكون بمثابة مقدّمة للتقنية الجديدة. ولكن الشركة تعمل اليوم على تقديم أداة مخصصة للمطورين تتيح لمصممي الألعاب الاستفادة منها في ابتكار جميع نماذج التسلية والتجارب. ويتطلع مؤسس «نيورابل» قدماً لمعرفة ما سيقدمه المطورون من الشركات الأخرى. يقول ألكايد: «نحن لسنا مصممي ألعاب، ولا نعرف كيف نوجّه اللاعبين في هذه البيئات. الصعوبة تكمن في الجزء السردي وليس في التقنية».

واقع افتراضي مبسط

تتواءم العصبة الجديدة من «نيورابل» بشكل مثالي مع نظارات «إتش تي سي فايف» الجديدة، ولكنها أيضاً تعمل مع أنظمة واقع افتراضي أخرى. ويقدّم تخطيط الأمواج الدماغية حلاّ تقنياً لا يحتاج إلى شاشة ويتميز بالخصوصية، إذ ليس على اللاعب أن يلوّح بيده أو أن يتحدث بصوت عالٍ أثناء وجوده في حافلة لنقل الركاب مثلاً.
ويقول جيتيش أوروباني، المحلل في شركة «آي دي سي» الأميركية للأبحاث الذي نشر مؤخراً تقريراً عن سوق تقنية الواقع الافتراضي، إن طرح هذه اللعبة بتقنية الواقع الافتراضي هي استراتيجية ذكية. ويعتبر أن السعر المرتفع لنظارات هذه التقنية منع انتشارها بين الناس، خاصة وأن اللاعب لا يملك فرصة تجربتها قبل شرائها. ويضيف: «أظنّ أن ألعاب الواقع الافتراضي سيكون لها دور مهم جدا، لأنها سهلة الاستخدام بالنسبة للاعبين، وتتيح لهم أن يتعلموا الكثير حول تجارب هذه التقنية».
ويلفت المحلّل إلى أن هذه الألعاب تتمتع بشعبية كبيرة في الصين ومناطق أخرى في شرقي آسيا، رغم محدودية انتشارها في الولايات المتحدة وأوروبا.
ليست «نيورابل» الشركة الوحيدة التي تطمح إلى تطوير المزيد من الوسائط التي تعتمد على الدماغ في استخدام تقنية الواقع الافتراضي. ويلفت أوروباني إلى أن شركات كـ«ليب موشن» في سان فرانسيسكو، تعمل على تطوير أنظمة تتبع لحركة اليدين تمهّد لتطوير وسائط تعتمد على الإيماء. وتسعى هذه الأنظمة أيضاً، التي من المتوقع أن تبصر النور خلال السنوات المقبلة، لتحلّ محلّ أدوات التحكم المحمولة، حتى أنها قد تكون أكثر ألفة للاعبين من نظام «نيورابل» الذي يرتكز على النشاط الدماغي.
يقول ألكايد من «نيورابل» إنه ليس قلقاً لأنه يرى أن ألعاب الواقع الافتراضي ليست إلا المرحلة الأولى في استخدام التقنية التي تعمل عليها شركته. ويضيف أن تطوير نظام متعدد الجوانب يتطلب تطوير أدوات هذا النظام لتصبح أقل تطفلاً على المستهلك. ويتوقع مؤسس «نيورابل» أولاً أن تتطور عصبة الرأس الخاصة بشركته، فتصبح عصبة تقتصر على قطب أو قطبين كهربائيين صغيرين فقط، لتتحوّل أخيراً إلى جهاز استشعار كهربائي يوضع بسهولة في سماعات للأذنين.
بعدها، يمكن استخدام أجهزة الاستشعار السرية هذه في نظارات الواقع المعزز، التي تقدم لنا واقعاً افتراضياً ولكن بنظرة من عالم الحقيقة. وفي حال استطاعت نظارة مشابهة أن تجذب المستهلكين، ستتيح تقنية «نيورابل» للاعبين فرصة التفاعل دون الحاجة إلى هاتف ذكي، أو حركات يدوية، أو حتى إصدار الأوامر الصوتية، بل إلى تركيز الانتباه على لائحة الأوامر، أو زرّ «تسجيل»، أو أي شيء آخر يرغب اللاعب بالنقر عليه.



الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
TT

الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت الذي فرضته جائحة «كوفيد»، يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم، رغم الشكوك في منافعه.

وبدأت بلدان عدة توفير أدوات مساعَدة رقمية معززة بالذكاء الاصطناعي للمعلّمين في الفصول الدراسية. ففي المملكة المتحدة، بات الأطفال وأولياء الأمور معتادين على تطبيق «سباركس ماث» (Sparx Maths) الذي أُنشئ لمواكبة تقدُّم التلاميذ بواسطة خوارزميات، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية». لكنّ الحكومة تريد الذهاب إلى أبعد من ذلك. وفي أغسطس (آب)، أعلنت استثمار أربعة ملايين جنيه إسترليني (نحو خمسة ملايين دولار) لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين، لمساعدتهم في إعداد المحتوى الذي يدرّسونه.

وهذا التوجّه آخذ في الانتشار من ولاية كارولاينا الشمالية الأميركية إلى كوريا الجنوبية. ففي فرنسا، كان من المفترض اعتماد تطبيق «ميا سوكوند» (Mia Seconde) المعزز بالذكاء الاصطناعي، مطلع العام الدراسي 2024، لإتاحة تمارين خاصة بكل تلميذ في اللغة الفرنسية والرياضيات، لكنّ التغييرات الحكومية أدت إلى استبعاد هذه الخطة راهناً.

وتوسعت أعمال الشركة الفرنسية الناشئة «إيفيدانس بي» التي فازت بالعقد مع وزارة التعليم الوطني لتشمل أيضاً إسبانيا وإيطاليا. ويشكّل هذا التوسع نموذجاً يعكس التحوّل الذي تشهده «تكنولوجيا التعليم» المعروفة بـ«إدتِك» (edtech).

«حصان طروادة»

يبدو أن شركات التكنولوجيا العملاقة التي تستثمر بكثافة في الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي، ترى أيضاً في التعليم قطاعاً واعداً. وتعمل شركات «مايكروسوفت» و«ميتا» و«أوبن إيه آي» الأميركية على الترويج لأدواتها لدى المؤسسات التعليمية، وتعقد شراكات مع شركات ناشئة.

وقال مدير تقرير الرصد العالمي للتعليم في «اليونيسكو»، مانوس أنتونينيس، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «أعتقد أن المؤسف هو أن التعليم يُستخدم كنوع من حصان طروادة للوصول إلى المستهلكين في المستقبل».

وأعرب كذلك عن قلقه من كون الشركات تستخدم لأغراض تجارية البيانات التي تستحصل عليها، وتنشر خوارزميات متحيزة، وتبدي عموماً اهتماماً بنتائجها المالية أكثر مما تكترث للنتائج التعليمية. إلاّ أن انتقادات المشككين في فاعلية الابتكارات التكنولوجية تعليمياً بدأت قبل ازدهار الذكاء الاصطناعي. ففي المملكة المتحدة، خيّب تطبيق «سباركس ماث» آمال كثير من أولياء أمور التلاميذ.

وكتب أحد المشاركين في منتدى «مامِز نِت» على الإنترنت تعليقاً جاء فيه: «لا أعرف طفلاً واحداً يحب» هذا التطبيق، في حين لاحظ مستخدم آخر أن التطبيق «يدمر أي اهتمام بالموضوع». ولا تبدو الابتكارات الجديدة أكثر إقناعاً.

«أشبه بالعزلة»

وفقاً للنتائج التي نشرها مركز «بيو ريسيرتش سنتر» للأبحاث في مايو (أيار) الماضي، يعتقد 6 في المائة فقط من معلمي المدارس الثانوية الأميركية أن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم يعود بنتائج إيجابية تَفوق العواقب السلبية. وثمة شكوك أيضاً لدى بعض الخبراء.

وتَعِد غالبية حلول «تكنولوجيا التعليم» بالتعلّم «الشخصي»، وخصوصاً بفضل المتابعة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي. وهذه الحجة تحظى بقبول من المسؤولين السياسيين في المملكة المتحدة والصين. ولكن وفقاً لمانوس أنتونينيس، فإن هذه الحجة لا تأخذ في الاعتبار أن «التعلّم في جانب كبير منه هو مسألة اجتماعية، وأن الأطفال يتعلمون من خلال تفاعل بعضهم مع بعض».

وثمة قلق أيضاً لدى ليون فورز، المدرّس السابق المقيم في أستراليا، وهو راهناً مستشار متخصص في الذكاء الاصطناعي التوليدي المطبّق على التعليم. وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «يُروَّج للذكاء الاصطناعي كحل يوفّر التعلّم الشخصي، لكنه (...) يبدو لي أشبه بالعزلة».

ومع أن التكنولوجيا يمكن أن تكون في رأيه مفيدة في حالات محددة، فإنها لا تستطيع محو العمل البشري الضروري.

وشدّد فورز على أن «الحلول التكنولوجية لن تحل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية الكبرى التي تواجه المعلمين والطلاب».