أدونيس... الرؤيا والرؤية

كاتب تونسي يدعو إلى تناول «مغاير» لتجربته

أدونيس... الرؤيا والرؤية
TT

أدونيس... الرؤيا والرؤية

أدونيس... الرؤيا والرؤية

السوريالية في المنجز الشعري والنظري لأدونيس هي موضوع الكتاب الجديد الذي أصدره الباحث التونسي الشاب حاتم التليلي عن دار «نقوش عربية»، بعنوان «أدونيس سوريالياً»، وهو كتاب آخر من الكتب التي تجسد «الشغف» بأدونيس منذ صدور كتابه المرجعي «الثابت والمتحول»، بما فتحه من آفاق جديدة في تمثل التراث العربي الشعري والنثري.
كتاب حاتم التليلي له مهمة أساسية، فهو «لا يروم عقد محاكمة توجه فيها أصابع الاتهام إليه، مثلما نقرأ في دراسات كثيرة، بقدر ما يحاول الانزياح عن المناخ القضائي للسائد من ثقافتنا». وينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول: مساءلة المفهوم، وحقل التفاعل النظري، وحقل التفاعل النصي. وعلى مدى الفصول الثلاثة، وفي 166 صفحة، يتناول التليلي مجموعة من القضايا المتصلة بالسوريالية، وبتجربة أدونيس في تمثله له معتمداً على مجموعة من أعمال أدونيس، وهي: ديوان «مفرد بصيغة الجمع»، و«كتاب التحولات والهجرة في أقاليم النهار والليل»، و«الكتاب أمس المكان الآن»، وطبعة تونسية لمختارات شعرية، قدم لها الراحل بكلية الآداب بمنوبة عبد الله صولة.
ويدعو الباحث من البداية إلى تناول مغاير لأدونيس، بعيداً عن النزعة الذاتية «فدراسة السوريالية في شعر أدونيس ينبغي أن تكون في أفق آخر من الكتابة»، أي بالخروج عن النزعات الذاتية في النقد، ومحاولة الإنصات إلى إبداعاته، وفق ما تطمح إليه من إنجازات، فالكتابة «نوع من تفجير النصوص الأدونيسية». ويقر الباحث بصعوبة حصر الروافد التي ينهل منها أدونيس؛ أما ما سماه «استنبات السوريالية» في الشعر العربي، فهو أمر يعود إلى التداخل النصي في شعر أدونيس.
وينطلق التليلي من تحديد الحقل الذي يعمل فيه باستعراض تاريخ السوريالية ومجالاتها، كما يسائل السوريالية من خلال علاقتها بالصوفية، وتحديد مفهوم الشعر لدى أدونيس، وعلاقته بالرؤيا وبالثورة، مستعرضاً تجربة آرثر رامبو كما تمثلها أدونيس. أما الفصل الثاني للكتاب، فيقسمه إلى: ضوء القصيدة، وهو باب تناول فيه البناء الشعري وظاهرة العنونة، كما سماها، وخيمياء الكتابة، وغموض المعنى والتجريد، وصولاً إلى الرمز الديني والأسطوري. ويخصص الباب الثاني لـ«معنى القصيدة» لدى أدونيس، ويرى أن معظم أعماله كانت إدانة للسائد الثقافي وتفكيكه:
«كي تنضج وقتاً.. اقطع رأساً» (الكتاب أمس المكان الآن، ص 77)
فالقصيدة عند أدونيس هي فعل محو؛ محو الثقافة السائدة التي أنتجتها بنية التفكير التقليدية. وبالتالي، فإن الكتابة عنده هي أساساً فعل تمرد و«مساءلة للثابت».
ويلخص حاتم التليلي رحلته مع شعر أدونيس بالقول: «كان للمنجز النصي الأدونيسي طابعه المتفرد والخاص، حتى أنه يكاد يستحيل عن الإيضاح، ويتوارى عن كل محاولة إنصات إليه، فهو غامض إلى حد التعقيد والالتباس، ومتشظٍ بشكل يشتت كل محاولة في دراسته. فالقصيدة باتت قائمة في مجالين منفصلين ومتكاملين على حد السواء: مجال الرؤية، ومجال الرؤيا».


مقالات ذات صلة

انطلاق «معرض جدة للكتاب» بمشاركة 1000 دار نشر

يوميات الشرق «معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)

انطلاق «معرض جدة للكتاب» بمشاركة 1000 دار نشر

انطلقت، الخميس، فعاليات «معرض جدة للكتاب 2024»، الذي يستمر حتى 21 ديسمبر الجاري في مركز «سوبر دوم» بمشاركة نحو 1000 دار نشر ووكالة محلية وعالمية من 22 دولة.

«الشرق الأوسط» (جدة)
كتب الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة

رشا أحمد (القاهرة)
كتب «عورة في الجوار»... رواية  جديدة لأمير تاجّ السِّر

«عورة في الجوار»... رواية جديدة لأمير تاجّ السِّر

بالرغم من أن الرواية الجديدة للكاتب السوداني أمير تاج السر تحمل على غلافها صورة «كلب» أنيق، فإنه لا شيء في عالم الرواية عن الكلب أو عن الحيوانات عموماً.

«الشرق الأوسط» (الدمام)
كتب «البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

«البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

في كتابه الأحدث «البؤس الأنثوي... دور الجنس في الهيمنة على المرأة»، يشير الباحث فالح مهدي إلى أن بغيته الأساسية في مباحث الكتاب لم تكن الدفاع المباشر عن المرأة

محمد خضير سلطان
خاص الكاتب الغزي محمود عساف الذي اضطر إلى بيع مكتبته لأحد الأفران (حسابه على «فيسبوك»)

خاص غزة تحرق الكتب للخبز والدفء

يعاني سكان قطاع غزة، خصوصاً في شماله، من انعدام تام لغاز الطهي، الذي يُسمح لكميات محدودة منه فقط بدخول مناطق جنوب القطاع.

«الشرق الأوسط» (غزة)

الشاعر السوري أدونيس يدعو إلى «تغيير المجتمع» وعدم الاكتفاء بتغيير النظام

أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)
أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)
TT

الشاعر السوري أدونيس يدعو إلى «تغيير المجتمع» وعدم الاكتفاء بتغيير النظام

أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)
أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)

دعا الشاعر السوري أدونيس من منفاه في فرنسا الأربعاء إلى "تغيير المجتمع" في بلده وعدم الاكتفاء بتغيير النظام السياسي فيه بعد سقوط الرئيس بشار الأسد.

وقال أدونيس (94 عاما) خلال مؤتمر صحافي في باريس قبيل تسلّمه جائزة أدبية "أودّ أولا أن أبدي تحفّظات: لقد غادرتُ سوريا منذ العام 1956. لذلك أنا لا أعرف سوريا إذا ما تحدّثنا بعمق". وأضاف "لقد كنت ضدّ، كنت دوما ضدّ هذا النظام" الذي سقط فجر الأحد عندما دخلت الفصائل المسلّحة المعارضة إلى دمشق بعد فرار الأسد إلى موسكو وانتهاء سنوات حكمه التي استمرت 24 عاما تخلّلتها منذ 2011 حرب أهلية طاحنة.

لكنّ أدونيس الذي يقيم قرب باريس تساءل خلال المؤتمر الصحافي عن حقيقة التغيير الذي سيحدث في سوريا الآن. وقال "أولئك الذين حلّوا محلّه (الأسد)، ماذا سيفعلون؟ المسألة ليست تغيير النظام، بل تغيير المجتمع". وأوضح أنّ التغيير المطلوب هو "تحرير المرأة. تأسيس المجتمع على الحقوق والحريات، وعلى الانفتاح، وعلى الاستقلال الداخلي".

واعتبر أدونيس أنّ "العرب - ليس العرب فحسب، لكنّني هنا أتحدّث عن العرب - لا يغيّرون المجتمع. إنّهم يغيّرون النظام والسلطة. إذا لم نغيّر المجتمع، فلن نحقّق شيئا. استبدال نظام بآخر هو مجرد أمر سطحي". وأدلى الشاعر السوري بتصريحه هذا على هامش تسلّمه جائزة عن مجمل أعماله المكتوبة باللغتين العربية والفرنسية.

ونال أدونيس جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس وتحمل اسم شاعر كتب باللغتين الكتالونية والإسبانية.