الشعر الشعبي يقلق السياسيين العراقيين انتخابياً

الصدر يدعو إلى إنقاذ البلاد

عراقي يمر أمام ملصق انتخابي في أحد شوارع بغداد (أ.ب)
عراقي يمر أمام ملصق انتخابي في أحد شوارع بغداد (أ.ب)
TT

الشعر الشعبي يقلق السياسيين العراقيين انتخابياً

عراقي يمر أمام ملصق انتخابي في أحد شوارع بغداد (أ.ب)
عراقي يمر أمام ملصق انتخابي في أحد شوارع بغداد (أ.ب)

بينما حددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات البرلمانية في العراق 10 أبريل (نيسان) موعداً لانطلاق الحملة الدعائية للانتخابات المقرر إجراؤها في 12 مايو (أيار) المقبل، بدأ كبار السياسيين والزعامات العراقية التجوال في كثير من المحافظات والمناطق، بهدف التحشيد للقوائم والكتل التي يمثلونها.
الظاهرة التي لفتت الانتباه، خصوصاً من الزعماء الدينيين أو السياسيين، هي الشعراء الشعبيون، ممن يطلق عليهم في العراق تسمية «المهوال»، وهو الشاعر الذي يردد هوسة أو أهزوجة تنتهي بلازمة يرددها معه الجمهور بالضد من هؤلاء الزعامات، وهو ما يحصل للمرة الأولى في الانتخابات في العراق. فعلى مدار الدورات الانتخابية الثلاث كان كبار الزعماء، وخصوصاً من قادة الخط الأول يستقبلون في المضايف العشائرية بكل ترحاب، حيث تنصب لهم السرادق ويبدأ الشعراء الشعبيون والمهاويل بالتغني بهم وبتاريخهم العائلي أو الشخصي، ولم تسجل حالة رفض واحدة لأي زعيم أو رجل دين سبق له أن زار مضيف عشيرة من العشائر. ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن بعض زعماء العشائر أصدروا بيانات أعلنوا فيها اعتذارهم عن عدم استقبال السياسيين، وهو أمر يحصل للمرة الأولى، وكان حظر استقبال السياسيين قد اقتصر منذ عام 2015 وحتى اليوم على شخص المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني، وذلك احتجاجاً منه على عدم تنفيذ ما وعدوا به الشعب.
وفي الأسبوع الماضي، حصلت حادثتان لفتتا الأنظار وأشعلتا مواقع التواصل الاجتماعي على مدى الأيام الماضية. الحادثة الأولى حصلت أثناء زيارة قام بها زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم إلى أحد المضايف في إحدى المحافظات الجنوبية ذات الغالبية الشيعية. وبينما استقبله شيوخ العشائر وأبناؤها بما يتناسب مع أهمية الضيف، لا سيما أنه سليل أسرة دينية معروفة، فقد ظهر من بين الجموع «مهوال» طلب أن يهدي الحكيم أهزوجة، وهو أمر معتاد في مثل هذه المناسبات. غير أن المفاجأة التي لم يكن يتوقعها أحد هو مضمون الأهزوجة التي شبهت ما يجري اليوم بما كان عليه الوضع نفسه أيام الرئيس السابق صدام حسين، قائلاً: «هواية (كثيراً) الشعب ضحى وهواية أحنه (نحن) عدنا أيتام... قبل صدام واحد هسه (الآن) ألف صدام». وعلى أثر انزعاج الحكيم مما حصل وتركه المكان، اضطر الشاعر إلى الاعتذار ثانية، مبدياً أسفه عما حصل.
وبعد يومين من حادثة الحكيم، كان إياد علاوي، رئيس الوزراء الأسبق وزعيم ائتلاف الوطنية، يلتقي هو الآخر بأعداد من المواطنين وشيوخ العشائر حين انبرى مهوال مهاجماً الطبقة السياسية العراقية كلها، واصفاً إياها بأنها «عديمة الشرف والضمير». لكن علاوي تعامل مع الأمر من زاوية مختلفة، يبدو أنه استفاد خلالها من تجربة المهوال السابق مع الحكيم التي أثارت غضبه، حيث قال له بعد انتهاء هجومه على السياسيين: «صح لسانك»، وهو ما يعني أنه سحب البساط تماماً من تحت أقدام الشاعر وامتص غصبه.
وفي هذا السياق، يقول الدكتور هاشم حسن، عميد كلية الإعلام في جامعة بغداد، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إن «الذي جرى وربما سيجري خلال الفترة المقبلة إنما هو تعبير عن كون الناس ملت ما يجري، وإن الإناء فاض وبلغ السيل الزبى»، مبيناً أن «ذلك يعني أنه أصبحت لدى الناس قناعة بأن الوجوه القديمة سوف تكرر نفسها ولا يوجد تغيير حقيقي». وأضاف حسن أن «الشعراء الشعبيين وخصوصاً المهاويل منهم أصحاب الأهزوجات، هم صوت الناس ويعبرون عن دواخلهم، رغم أن كثيراً من هؤلاء ينشدون مثل هذه الهوسات من أجل الحصول على المال». ولفت حسن إلى أنه «حتى هذه القضية استخدمت للتسقيط السياسي، حيث ظهرت فيديوهات ملفقة لما قيل إنه تم قتل الشاعر الشعبي، وهو أمر عار عن الصحة».
إلى ذلك، دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إلى المشاركة بقوة في الانتخابات. وقال الصدر رداً على سؤال عن المشاركة في الانتخابات، وهل أنها «واجب شرعي»، فأجاب: «أنقذوا العراق بأصواتكم أيها المحبون للوطن، وإلا ضاع بأيدي الفاسدين».
من جهته، أكد قحطان الجبوري، الناطق الرسمي باسم «تحالف سائرون»، المدعوم من الصدر، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن «تحالف سائرون لديه خريطة طريق لمرحلة ما بعد الانتخابات مع كل من يقترب من رؤانا وأهدافنا في تشكيل حكومة إصلاح وتغيير جدي قادرة على محاربة الفساد بشكل واضح ومحدد، والعمل على جلب الكفاءات والتكنوقراط وتسليمهم المسؤولية بعيداً عن الحزبية والعرقية والطائفية والمناطقية». وأضاف الجبوري: «نعمل على مغادرة خندق المشاركة بالسلطة طبقاً للمحاصصة أو تقاسم النفوذ، وبالتالي يصبح من الصعب، بل من المستحيل محاربة الفساد، لأن الجميع سيشاركون فيه بقدر أو بآخر».



أحداث سوريا تدفع الحوثيين لإطلاق مجاميع من المعتقلين

الحوثيون هددوا برد قاسٍ على أي تحرك وقالوا إنهم أقوى من النظام السوري (إعلام حوثي)
الحوثيون هددوا برد قاسٍ على أي تحرك وقالوا إنهم أقوى من النظام السوري (إعلام حوثي)
TT

أحداث سوريا تدفع الحوثيين لإطلاق مجاميع من المعتقلين

الحوثيون هددوا برد قاسٍ على أي تحرك وقالوا إنهم أقوى من النظام السوري (إعلام حوثي)
الحوثيون هددوا برد قاسٍ على أي تحرك وقالوا إنهم أقوى من النظام السوري (إعلام حوثي)

دفعت الأحداث المتسارعة التي شهدتها سوريا الحوثيين إلى إطلاق العشرات من المعتقلين على ذمة التخطيط للاحتفال بالذكرى السنوية لإسقاط أسلافهم في شمال اليمن، في خطوة تؤكد المصادر أنها تهدف إلى امتصاص النقمة الشعبية ومواجهة الدعوات لاستنساخ التجربة السورية في تحرير صنعاء.

وذكرت مصادر سياسية في إب وصنعاء لـ«الشرق الأوسط» أن الحوثيين أطلقوا دفعة جديدة من المعتقلين المنحدرين من محافظة إب (193 كيلومتراً جنوب صنعاء) بعد مضي ثلاثة أشهر على اعتقالهم بتهمة الدعوة للاحتفال بالذكرى السنوية للإطاحة بنظام حكم الإمامة في شمال البلاد عام 1962.

الكثيري والحذيفي بعد ساعات من إطلاق سراحهما من المعتقل الحوثي (إعلام محلي)

وبيّنت المصادر أن معتقلين آخرين من صنعاء تم إطلاق سراحهم أيضاً، ورأت أن هذه الخطوة تهدف إلى امتصاص النقمة الشعبية على إثر انكشاف حجم الجرائم التي ظهرت في سجون النظام السوري، الذي كان حليفاً للحوثيين.

وبحسب هذه المصادر، تم إطلاق سراح محمد الكثيري، وهو أول المعتقلين في محافظة إب، ومعه الناشط الحوثي سابقاً رداد الحذيفي، كما أُطلق سراح المراهق أمجد مرعي، والكاتب سعيد الحيمي، والطيار الحربي مقبل الكوكباني، مع مجموعة من المعتقلين الذين تم نقلهم إلى السجون السرية لمخابرات الحوثيين في صنعاء.

وتوقعت المصادر أن يقوم الحوثيون خلال الأيام المقبلة بإطلاق دفعة من قيادات حزب «المؤتمر الشعبي» الذين اعتقلوا للأسباب ذاتها.

امتصاص النقمة

كان الحوثيون، وفقاً للمصادر السياسية، يرفضون حتى وقت قريب إطلاق سراح المعتقلين الذين يُقدر عددهم بالمئات، وأغلبهم من محافظة إب، ومن بينهم قيادات في جناح حزب «المؤتمر الشعبي»، أمضوا أكثر من ثلاثة أشهر في المعتقل واتُهموا بالتخطيط لإشاعة الفوضى في مناطق حكم الجماعة من خلال دعوة السكان للاحتفال بذكرى الإطاحة بنظام حكم الإمامة.

تعنت حوثي بشأن إطلاق سراح قيادات حزب «المؤتمر الشعبي» (إعلام محلي)

وبيّنت المصادر أن الجهود التي بذلتها قيادة جناح حزب «المؤتمر» المتحالف شكليّاً مع الحوثيين، وكذلك الناشطون والمثقفون والشخصيات الاجتماعية، وصلت إلى طريق مسدود بسبب رفض مخابرات الحوثيين الاستجابة لطلب إطلاق سراح هؤلاء المعتقلين، على الرغم أنه لا يوجد نص قانوني يجرم الاحتفال بذكرى الثورة (26 سبتمبر 1962) أو رفع العلم الوطني، فضلاً عن أن الجماعة فشلت في إثبات أي تهمة على المعتقلين عدا منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو للاحتفال بالمناسبة ورفع الأعلام.

وتذكر المصادر أنه عقب الإطاحة بنظام الرئيس السوري بشار الأسد وانكشاف حجم الانتهاكات والجرائم التي كانت تُمارس في سجونه، ووسط دعوات من أنصار الحكومة المعترف بها دولياً لإسقاط حكم الحوثيين على غرار ما حدث في سوريا وتفكك المحور الإيراني في المنطقة، سارعت الجماعة إلى ترتيب إطلاق الدفعات الجديدة من المعتقلين من خلال تكليف محافظي المحافظات باستلامهم والالتزام نيابة عنهم بعدم الاحتفال بذكرى الإطاحة بالإمامة أو رفع العلم الوطني، في مسعى لامتصاص النقمة الشعبية وتحسين صورتها أمام الرأي العام.

مراهق أمضى 3 أشهر في المعتقل الحوثي بسبب رفع العلم اليمني (إعلام محلي)

ورغم انقسام اليمنيين بشأن التوجهات الدينية للحكام الجدد في سوريا، أجمعت النخب اليمنية على المطالبة بتكرار سيناريو سقوط دمشق في بلادهم، وانتزاع العاصمة المختطفة صنعاء من يد الحوثيين، بوصفهم أحد مكونات المحور التابع لإيران.

وخلافاً لحالة التوجس التي يعيشها الحوثيون ومخاوفهم من أن يكونوا الهدف المقبل، أظهر قطاع عريض من اليمنيين، سواء في الشوارع أو على مواقع التواصل الاجتماعي، ارتياحاً للإطاحة بنظام الحكم في سوريا، ورأوا أن ذلك يزيد من الآمال بقرب إنهاء سيطرة الحوثيين على أجزاء من شمال البلاد، ودعوا الحكومة إلى استغلال هذا المناخ والتفاعل الشعبي للهجوم على مناطق سيطرة الحوثيين.