لاعبو الاتحاد يتعاهدون قبل «ديربي الغربية»

الجماهير أثبتت شعبية فريقها في «المدينة المنورة»

جماهير الاتحاد خلال مواجهة أحد في المدينة أمس (تصوير: عدنان مهدلي)
جماهير الاتحاد خلال مواجهة أحد في المدينة أمس (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

لاعبو الاتحاد يتعاهدون قبل «ديربي الغربية»

جماهير الاتحاد خلال مواجهة أحد في المدينة أمس (تصوير: عدنان مهدلي)
جماهير الاتحاد خلال مواجهة أحد في المدينة أمس (تصوير: عدنان مهدلي)

رفض التشيلي لويس سييرا، مدرب الاتحاد، منح لاعبيه إجازة عن المران اليوم بعد عودة بعثة الفريق أمس من المدينة المنورة بالنقاط الثلاث من أمام أحد، في المواجهة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الجولة التاسعة عشر للدوري السعودي للمحترفين على ملعب الأمير محمد بن عبد العزيز، بعد أن انتهت المواجهة بهدف نظيف للفريق الضيف على أصحاب الأرض.
ويأتي فرض سييرا لحصة تدريبية اليوم بعد أقل من 24 ساعة على نهاية مواجهة فريقه أمام أحد أمس، لقصر الفترة الزمنية التي تفصله عن مواجهة غريمه التقليدي الأهلي الأحد المقبل، ضمن منافسات الجولة العشرين للدوري السعودي للمحترفين على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة «الجوهرة».
وكانت جماهير غفيرة حرصت على توديع اللاعبين لدى مغادرتهم ملعب المباراة باتجاه المطار بعد نهاية المواجهة، محتفلين معهم بالفوز الذي تحقق من أمام 16529 مشجعاً تواجد بمدرجات ملعب المباراة، وشهدت هذه المباراة تسجيل رقم جديد على صعيد الحضور الجماهيري تفوق فيه الاتحاديون حضورا على مباراة أحد والهلال التي حضرها نحو 16430 مشجعا، وهو ما أثبت شعبية الاتحاد الجماهيرية في المدينة المنورة.
وتعهد لاعبو الاتحاد بعد نهاية المواجهة التي جمعتهم بأحد بالعمل لمواصلة نغمة الانتصار الذي تحقق لهم من المباراة والأعداد الجيد للمواجهة المرتقبة في الدوري والتي ستجمعهم بالغريم التقليدي الأهلي.
وقدم المحترفان الكويتي فهد الأنصاري والتشيلي كارلوس فيلانويفا شكرهم لجماهير الفريق التي تواجدت أمس بالمدرجات ملعب الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة لمؤازرتهم واعدين بتقديم جل ما لديهم لمواصلة الانتصارات في المباريات المقبلة انطلاقاً من مواجهة فريق الأهلي المقبلة.
في الوقت الذي قدمت إدارة نادي الاتحاد شكرها وتقديرها لجماهير النادي بالمدينة المنورة، مؤكدين أن مدرجهم كان أهم أسباب الانتصار أمس على أحد.
إلى ذلك، أوضح فواز القرني، حارس فريق الاتحاد، أنه سيخضع للفحوصات الطبية اليوم على موضع إصابته التي شعر بها في نهاية مواجهة فريقه أمام أحد، مؤكداً أن فريقه سيكون جاهزاً للديربي، وأن هدفهم سيكون الفوز وإسعاد جماهيرهم بالنقاط الثلاث.
وكان فريق الاتحاد استطاع التغلب على منافسه أحد قبل 10 دقائق من نهاية المواجهة التي جمعت الفريقي،ن بعد أن صنع أحمد عكايشي الكرة التي عانقت الشباك الأحدية لزميله زياد الصحافي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».