نادال ينسحب ليمنح سيليتش بطاقة نصف النهائي

المفاجآت تتواصل في بطولة أستراليا للتنس بانتصارين للبريطاني ادموند والبلجيكية مرتنز

نادال يخضع للعلاج قبل إعلان انسحابه (أ.ف.ب)
نادال يخضع للعلاج قبل إعلان انسحابه (أ.ف.ب)
TT

نادال ينسحب ليمنح سيليتش بطاقة نصف النهائي

نادال يخضع للعلاج قبل إعلان انسحابه (أ.ف.ب)
نادال يخضع للعلاج قبل إعلان انسحابه (أ.ف.ب)

انسحب الإسباني رافاييل نادال المصنف أول من المجموعة الفاصلة لمباراته ضد الكرواتي مارين سيليتش لإصابة في فخذه عندما كانت النتيجة تشير إلى تقدم منافسه 3 - 6 و6 - 3 و6 - 7 و6 - 2 و2 - صفر، أمس في ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى البطولات الأربع الكبرى في يوم حافل بالمفاجآت كان بطلاه البريطاني كايل ادموند والبلجيكية ايليز مرتنز.
وكان نادال متقدما بمجموعتين لمجموعة عندما طلب وقتا مستقطعا لكي يخضع للعلاج في المجموعة الرابعة عندما كان متخلفا 1 - 4 حيث قام الطبيب بتدليك فخذه اليمنى، لكنه لم يتمكن بعدها من التحرك بشكل طبيعي في الملعب ليخسر 6-3، ثم تخلف صفر - 2 في مطلع المجموعة الخامسة الحاسمة ليعلن انسحابه مانحا بطاقة التأهل إلى نصف النهائي لسيليتش الذي سيلتقي مع البريطاني كايل ادموند.
وبدت الخيبة واضحة على وجه نادال في المؤتمر الصحافي بقوله: «إنها لحظات صعبة. ليست المرة الأولى التي تفلت مني الفرصة. أنا إنسان إيجابي بطبعي، لكن أهدرت فرصة الوجد في نصف نهائي بطولة كبرى والمنافسة على اللقب».
وأضاف: «إنها المرة الثانية التي يحصل فيها هذا الأمر في هذه البطولة، ومن الصعب تقبله لا سيما أن الشهر الماضي كان قاسيا علي حيث انسحبت أيضا من دورتي أبوظبي ثم بريزبين».
وأسف سيليتش الذي سيخوض الدور نصف النهائي في أستراليا للمرة الثانية بعد عام 2010، لإصابة منافسه وقال في هذا الصدد: «كنا نقدم مباراة كبيرة. أنه أمر مؤسف بالنسبة إلى رافائيل الذي يعتبر مقاتلا كبيرا أن تنتهي الأمور كذلك».
وسجلت في الدور ربع النهائي أمس مفاجآتان من العيار الثقيل كان بطلاهما البريطاني كايل ادموند والبلجيكية ايليز مرتنز.
ونجح ادموند في إخراج البلغاري غريغور ديميتروف المصنف ثالثا 6 - 4 و3 - 6 و6 - 3 و6 – 4، ليبلغ الدور نصف النهائي، وحذت حذوه مرتنز التي أطاحت بالأوكرانية إيلينا سفيتولينا المصنفة رابعة 6 - 4 و6 - صفر لتبلغ الدور ذاته.
وفي غياب اندي موراي الذي لم يستعيد كامل عافيته، لم يكن أحد يتوقع وجود بريطاني في الأسبوع الثاني من البطولة وبلوغه نصف النهائي لكن ادموند قلب التوقعات رأسا على عقب.
وكانت أفضل نتيجة لادموند، 23 عاما، المولود في جنوب أفريقيا والمقيم في باهاماز، في بطولات الغراند سلام من أصل 13 مشاركة سابقة، بلوغه الدور ثمن النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز عام 2016.
وبات ادموند أول بريطاني باستثناء موراي الذي خسر النهائي خمس مرات، يبلغ نصف نهائي بطولة أستراليا منذ أكثر من 40 عاما عندما حقق ذلك جون لويد عام 1977.
ولم يسبق لادموند أن فاز على أي لاعب مصنف في المراكز الخمسة الأولى عالميا في 12 مواجهة خاضها ضد هؤلاء.
وكان ادموند خسر أمام ديميتروف بالذات في دورة بريزبين الأسترالية قبل أسبوعين استعدادا لهذه البطولة. وقال ادموند: «إنه شعور رائع. أنا سعيد للغاية، المباراة شاقة وأنا أحاول الاستمتاع بهذه اللحظة. كانت المباراة الأولى التي أخوضها على ملعب رود لايفر وهذا أمر مميز». أما مرتنز، فاحتاجت إلى ساعة و13 دقيقة لتتغلب على سفيتولينا المصنفة رابعة 6 - 4 و6 - صفر.
وتشارك مرتنز في بطولة أستراليا للمرة الأولى في مسيرتها والخامسة في البطولات الكبيرة، وسبق لها أن خرجت ثلاث مرات من الدور الأول ومرة واحدة من الدور الثالث.
وتلتقي مرتنز في نصف النهائي مع الدنماركية كارولاين فوزنياكي الثانية الفائزة على الإسبانية كارلا سواريز نافارو 6 - صفر و6 - 7 و6 - 2.
وباتت مرتنز التي لم تخسر أي مجموعة حتى الآن في هذه البطولة، أول لاعبة بلجيكية تبلغ هذا الدور منذ كيم كلايسترز عام 2012.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».