«مجالس الضيافة» تهيمن على 40 % من منازل السعوديين

متوسط استخدامها يبلغ 19 يوماً في السنة

أشارت دراسة حديثة إلى أن المسكن السعودي هو أقل المساكن في العالم من حيث الكفاءة التشغيلية بسبب هيمنة فراغات الضيافة عليه
أشارت دراسة حديثة إلى أن المسكن السعودي هو أقل المساكن في العالم من حيث الكفاءة التشغيلية بسبب هيمنة فراغات الضيافة عليه
TT

«مجالس الضيافة» تهيمن على 40 % من منازل السعوديين

أشارت دراسة حديثة إلى أن المسكن السعودي هو أقل المساكن في العالم من حيث الكفاءة التشغيلية بسبب هيمنة فراغات الضيافة عليه
أشارت دراسة حديثة إلى أن المسكن السعودي هو أقل المساكن في العالم من حيث الكفاءة التشغيلية بسبب هيمنة فراغات الضيافة عليه

للكرم السعودي انعكاس على فلسفة المسكن، إذ أظهرت دراسة حديثة قدمت من خلال ندوة معمارية أقامتها الغرفة التجارية بالشرقية مساء أول من أمس بالدمام، أن السعوديين يخصصون 40 في المائة من مساحة منازلهم لصالات الضيافة، في حين يبلغ متوسط استهلاك هذه المجالس 19 يوما بالسنة.
وعلّق المهندس عبد المحسن الذياب، على ذلك بالقول: «هذه الـ19 يوما تهيمن على تصميم المنزل بقية السنة»، مشيرا إلى أن النظرة إلى المسكن بصفته مكانا للضيافة تجعلنا ننسى أنه المكان الذي تتشكل فيه العلاقات الأسرية، وأن أهم وظيفة للمسكن هي صناعة الذكريات.
وتابع: «في مدينة الرياض نجد أن نحو 70 في المائة من السعوديين يقصرون أماكن جلوسهم وحياتهم اليومية على الدور الأول، بينما يترك الدور الأرضي مهجورا استعدادا للضيوف، وهذا يكشف أزمة المسكن السعودي».
ولفت الذياب، خلال مشاركته في الندوة، إلى أن المسكن السعودي هو أقل المساكن في العالم من حيث الكفاءة التشغيلية، بسبب هيمنة فراغات الضيافة عليه، إذ من النادر أن نجد منزلا سعوديا بدور واحد، وهذا التكرار والتشابه مشكلة، لأنه في أحيان كثيرة لا يعكس الاحتياج الفعلي لسكان المنزل.
وعن دور المعماريين السعوديين بذلك، قال الذياب: «قصّر المعماري السعودي خلال الـ30 سنة الماضية في تطوير مفهوم المسكن، فالذي كان يطور هو المجتمع والمعماري يتبعه، بينما المفترض أن يحدث العكس، كما أن تجربة المعماري الغربي لدينا مكبلة أيضا بالقيود الاجتماعية، في ظل وجود خلل في تعريف المسكن بالنسبة لنا».
ويتفق معه المهندس تركي الحصيني، الذي ذكر أن مشكلة المسكن السعودي هي العادات، والنظرة للبيت على أنه مكان للضيافة واستقبال الأهل، بينما أصبحت هناك بدائل متعددة للضيافة خارج المنزل، ومن المهم أن يفهم الساكن احتياجاته بشكل مدروس كي يلبيها البيت فعلياً.
وأضاف الحصيني خلال الندوة: «نعاني من الهدر في المباني بمساحات كبيرة، وعند التنفيذ نحاول إقناع العميل بذلك، وبحث تقليل عدد المجالس، وكثير من الفيلات استطعنا توفير 100 إلى 150 مترا مربعا من مساحتها، إذ بحثنا سبل استغلالها في فراغات جيدة، وهذا أمر قد لا يتقبله كثير من السعوديين».
أما المهندس مساعد القفاري فأشار إلى أن المخططات الهندسية صارت منتشرة بطريقة بدائية، وأصبح أي فرد بإمكانه البناء دون أن يستشير مهندسا معماريا، لافتا إلى أن المعماريين يحاولون إبراز دور المعماري السعودي عبر مختلف قنوات التواصل الاجتماعي، ويلمسون وعيا متزايدا حول ذلك.
وأجمع المشاركون في الندوة، على أن إحدى إشكاليات المسكن السعودي أن العناصر الوظيفية فيه متشابهة سواء كان المسكن في حي راقٍ أو عادي، إلى جانب أنه من النادر وجود مسكن سعودي يتكون من دور واحد، كما أن المنازل تفتقر إلى مرافق مستحدثة مثل المكتبة أو المختبر أو أي غرفة تعبر عن اهتمام خاص.
وأظهرت الندوة أن الملحق هو المجلس الرئيسي للأسرة السعودية، في حين أن الضيافة أصبحت لها حلول كثيرة، وغالبية السعوديين مؤخرا صاروا يستضيفون أصحابهم ومعارفهم خارج المنزل، الأمر الذي يحتم تقليل مساحات الضيافة.


مقالات ذات صلة

إطلاق برج ترمب جدة... علامة فارقة في سوق العقارات الفاخرة بالسعودية

الاقتصاد يقع البرج في منطقة استثنائية على كورنيش جدة (شركة دار جلوبال على «تويتر»)

إطلاق برج ترمب جدة... علامة فارقة في سوق العقارات الفاخرة بالسعودية

في حدث استثنائي شهدته مدينة جدة، جرى تدشين مشروع برج ترمب، بحضور إريك ترمب، نائب رئيس منظمة ترمب.

أسماء الغابري (جدة)
عالم الاعمال خالد الحديثي الرئيس التنفيذي لشركة «وصف» ورامي طبارة الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي المشارك في «ستيك» ومنار محمصاني الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي المشارك في المنصة ويزيد الضويان المدير التنفيذي للعمليات بـ«الراجحي السابعة» وهنوف بنت سعيد المدير العام للمنصة بالسعودية

«ستيك» منصة تتيح للأفراد من مختلف أنحاء العالم الاستثمار في العقارات السعودية

أعلنت «ستيك» للاستثمار العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إطلاقها منصتها الرسمية بالسعودية

الاقتصاد «دار غلوبال» أعلنت إطلاق مشروعين في العاصمة السعودية الرياض بالشراكة مع منظمة ترمب (الشرق الأوسط)

«دار غلوبال» العقارية و«منظمة ترمب» تطلقان مشروعين جديدين في الرياض

أعلنت شركة «دار غلوبال» إطلاق مشروعين في العاصمة السعودية الرياض، بالشراكة مع «منظمة ترمب».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد منازل سكنية في جنوب لندن (رويترز)

أسعار المنازل البريطانية تشهد ارتفاعاً كبيراً في نوفمبر

شهدت أسعار المنازل في المملكة المتحدة ارتفاعاً كبيراً في نوفمبر (تشرين الثاني)، متجاوزة التوقعات؛ مما يعزّز من مؤشرات انتعاش سوق العقارات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
خاص تصدرت «سينومي سنترز» أعلى شركات القطاع ربحيةً المدرجة في «تداول» خلال الربع الثالث (أ.ب)

خاص ما أسباب تراجع أرباح الشركات العقارية في السعودية بالربع الثالث؟

أرجع خبراء ومختصون عقاريون تراجع أرباح الشركات العقارية المُدرجة في السوق المالية السعودية، خلال الربع الثالث من العام الحالي، إلى تركيز شركات القطاع على النمو.

محمد المطيري (الرياض)

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.