أوراوا الياباني بطلاً لآسيا للمرة الثانية

تغلب على الهلال السعودي بهدف للبرازيلي رافايل سيلفا

لاعبو أوراوا الياباني يرفعون كأس دوري أبطال آسيا بعد الفوز على الهلال السعودي بهدف نظيف (إ.ب.أ)
لاعبو أوراوا الياباني يرفعون كأس دوري أبطال آسيا بعد الفوز على الهلال السعودي بهدف نظيف (إ.ب.أ)
TT

أوراوا الياباني بطلاً لآسيا للمرة الثانية

لاعبو أوراوا الياباني يرفعون كأس دوري أبطال آسيا بعد الفوز على الهلال السعودي بهدف نظيف (إ.ب.أ)
لاعبو أوراوا الياباني يرفعون كأس دوري أبطال آسيا بعد الفوز على الهلال السعودي بهدف نظيف (إ.ب.أ)

توج أوراوا ريد دايموند الياباني بلقب بطل دوري أبطال آسيا لكرة القدم بفوزه اليوم (السبت)، على الهلال السعودي 1 - صفر في إياب النهائي على ملعب سايتاما 2002.
ويدين أوراوا ريد دايموند باللقب الثاني بعد الأول عام 2007 إلى مهاجمه البرازيلي رافايل سيلفا الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 88، بعد أن سجل هدفا في مباراة الذهاب التي انتهت بالتعادل 1 - 1 السبت الماضي.
وغاب عن الهلال الذي فشل في تحقيق فوزه الرابع على الفرق اليابانية آسيوياً، مهاجمه البرازيلي كارلوس إدواردو الذي أصيب بقطع في الرباط الصليبي في مباراة الذهاب، وحل محله نواف العابد.
ومني الهلال بخسارته الأولى في المسابقة هذا الموسم، وفشل في إحراز اللقب الأول في البطولة بصيغتها الجديدة التي انطلقت عام 2003، وكان قريباً من ذلك في 2014 حين بلغ الدور النهائي أيضاً لكن اللقب ذهب إلى ويسترن وانديررز الأسترالي.
وسبق للفريق السعودي أن ذاق طعم التتويج الآسيوي في البطولة بحلتها القديمة حيث أحرز لقبين عامي 1992 و2000، فضلاً عن لقبين آخرين في كأس السوبر الآسيوية (1997 و2000).
من جهته، حقق أوراوا الفوز السابع توالياً على أرضه من دون أي خسارة، وأحرز اللقب الشخصي الثاني والثالث للفرق اليابانية (توج غامبا أوساكا عام 2008)، والحادي عشر لشرق آسيا مقابل أربعة لغرب آسيا توجت بها فرق العين الإماراتي (2003) والاتحاد السعودي (2004 و2005) والسد القطري (2011).
وكان الهلال الطرف الأفضل ميدانياً معظم مراحل المباراة، والأكثر فرصاً ومبادرة هجومية، لكن دون خطورة حقيقية، فيما ندرت فرص أوراوا الذي بدا متواضعاً، وستكون مشاركته في بطولة العالم للأندية الشهر المقبل في أبوظبي كممثل لقارة آسيا موضع تساؤل إذا استمر على هذا النحو.
ولم يلعب أوراوا الذي يشكل العمود الفقري للمنتخب الياباني، للتعادل الذي كان يكفيه، وإنما للفوز لكنه ظهر عاجزاً عن مجاراة بطل السعودية.
وجاء التهديد الأول بعد ركلة البداية مباشرة من جانب أوراوا عبر كازوكي ناغاساوا بتسديدة من الجهة اليمنى دون أن ينجح في هز الشباك (1)، وسيطر الهلال بعدها على المجريات في الدقائق التالية قبل أن يرتكب سليمان الفرج خطأ دفاعيا كاد يكلف فريقه هدف السبق لولا تألق الحارس عبد الله المعيوف الذي سيطر على كرة اللاعب نفسه ناغاساوا (8).
ومالت الكفة قليلاً من جديد لأصحاب الأرض، بيد أن جميع المحاولات قطعت وتركز اللعب في وسط الميدان لتنعدم الفرص حتى الدقيقة 26 عندما سدد سالم الدوسري كرة قوية علت العارضة بقليل، وأبعد محمد الجحفلي كرة خطرة إلى ركنية من أمام ناغاساوا (30).
وأهدر لاعب الهلال الأوروغواياني نيكولاس ميليسي أهم وأخطر فرص الشوط الأول على الإطلاق، بعدما تلقى كرة من السوري عمر خريبين وهو في وضع انفراد تام تابعها من دون أي رقابة بطريقة غريبة انحرفت عن القائم الأيسر (43).
وفي الشوط الثاني، نزل أوراوا بقوة، وهدد مرمى المعيوف عدة مرات لكن الخطر الحقيقي جاء من ركلة حرة للهلال نفذها خريبين سقطت عند أسفل القائم الأيمن وتابعت طريقها إلى خارج الملعب (50).
واستعاد الهلال المبادرة من جديد، وقاد لاعبوه عدة محاولات لم تخلُ من تهديد لمرمى شوساكو نيشيكاوا، في حين غاب أصحاب الأرض عن الأجواء تماماً.
وكانت نقطة التحول مع تلقي سالم الدوسري البطاقة الصفراء الثانية في غضون 6 دقائق والمساوية للحمراء (78) دون أن يتراجع الهلال إلى المواقع الخلفية مع النقص العددي.
وخطف سيلفا في غفلة من مدافعي الهلال هدف الفوز الثمين إثر تمريرة بينية من يوكي موتو أنهاها في سقف الزاوية اليسرى لمرمى المعيوف قبل دقيقتين من نهاية الوقت الأصلي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».