معلم و معلومة: «المنزل الأحمر»... بيت أحد أعظم المصممين البريطانيين

TT

معلم و معلومة: «المنزل الأحمر»... بيت أحد أعظم المصممين البريطانيين

كان ويليام موريس أحد المصممين الأوائل للأثاث والتجهيزات الداخلية في القرن التاسع عشر. واستمرت الشركة التي أسسها حتى عام 1940، ولا يزال المنزل الذي شيده لنفسه وزوجته عام 1860 موجوداً على بُعد 10 أميال تقريباً جنوب شرقي وسط لندن. وتمثل زيارة المنزل تجربة انتقال من القرن الحادي والعشرين إلى قلب وعقل أحد أكثر المصممين الفنيين موهبة في القرن التاسع عشر.
وُلد ويليام موريس في عام 1834، وكان الابن الأكبر لسمسار أوراق مالية ثري. عاشت الأسرة في منزل كبير في منطقة والتهامستو، التي تقع الآن على أطراف شمال شرقي لندن.
التحق موريس بجامعة أكسفورد، وكوَّن صداقات مع زميله إدوارد بيرن - جونز. وكانت المباني القديمة في أكسفورد والتجول في كاتدرائيات العصور الوسطى في فرنسا في عام 1855 بمثابة الإلهام لموريس وبيرن - جونز، فقررا تكريس حياتهما للفن. بدأ موريس مشواره بالتدريب كمهندس معماري، لكن بعد بضعة أشهر، تخلى عن الهندسة المعمارية في سبيل الرسم، فعمل مع بيرن - جونز في لجنة كبرى لتزيين غرفة الاجتماعات للمبنى المسمى بـ«اتحاد أكسفورد». وفي أثناء عمله كفنان، اكتشف أن موهبته الحقيقية كانت عمله كمصمم، لا سيما في التأثيث وجميع أشكال التصميم الداخلي.
في عام 1859، تزوج من جين بوردن، التي كانت تعمل عارضة أزياء مع أحد أصدقائه الفنيين.
قرر موريس تشييد منزل ريفي، على مسافة معقولة ووسط لندن. وبعد شراء قطعة أرض فيما كانت وقتئذٍ قرية أُبتون بمقاطعة كِنت، طلب المساعدة من صديقه فيليب ويب في تصميم وتشييد المنزل، ومول المشروع من المال الذي ورثه عن أسرته الثرية. كان يحلم بأن يصبح المنزل «قصراً من الفن»؛ قصر حيث يمكن لأصدقائه الموهوبين تزيين جدرانه بقصص أساطير العصور الوسطى. اكتمل تشييد المنزل في عام 1860، لكن أسرته عاشت هناك فقط حتى عام 1865، تاركة لمحات رؤيته العذبة للزوار من أجل استكشافه.
أصبح «المنزل الأحمر» مركزاً لدائرة موريس الفنية، مع امتداد زيارة أصدقائه للمنزل لأسابيع في بعض الأحيان. وكثيراً ما كان موريس يحثهم على رسم الجدران والسقوف، فقد أراد موريس أن يبدو المنزل كصندوق جوهرة، وكتب عنه الفنان دانتي غابرييل روزيتي أنه أشبه بـ«قصيدة أكثر من كونه منزلاً».
في كل مساء، كان أصدقاء موريس يحتفلون في غرفة الطعام الكبرى بتتويجه كملك من العصور الوسطى على كرسيه القوطي المُلَوَّن. وكانت تتعالى أصوات الضحك، وألعاب الاختباء والبحث، وممازحة موريس بشأن وزنه المتزايد، والمعلقات المزخرفة المخيطة، وموسيقى البيانو.
وقد عزز عجز موريس عن العثور على أثاث ولوازم منزلية تناسب ذوقه إصراره على عدم امتلاك أي شيء في المنزل «لا تثق أنه مفيد أو تعتقد أنه رائع». ونتيجة لذلك، أنشأ موريس وعدد من أصدقائه شركة تصميم خاصة بهم للأثاث وتصميم الجدران. أصبحت الشركة معروفة باسم «موريس آند كومباني»، وأنتجت زخارف جدارية، وزجاج ملون، وأعمال معدنية، وأثاث، وأدوات معدنية وزجاجية، ومعلقات حائطية قماش وورقية، ومطرزات، وجواهر، وسجاد منسوج ومغزول، ومنسوجات.
باع موريس المنزل في عام 1866 ومر بأربعة تغييرات أخرى من حيث الملكية الخاصة؛ كان آخر مالكين تيد ودوريس هولامبي، وهما اللذان عاشا واعتنيا بالمنزل لأكثر من 50 عاماً. وفي عام 2004، انتقلت ملكية المنزل إلى مؤسسة التراث الوطني، وهي هيئة خيرية تعتني بمجموعة من الممتلكات التاريخية المهمة في جميع أنحاء المملكة المتحدة.
وعلى الرغم من أن الكثير من التجهيزات الداخلية والأثاث الأصلية أُزيلت عندما باع ويليام موريس المنزل، لا تزال هناك أشياء كثيرة مثيرة للاهتمام، وأفكار مثيرة متعلقة بمظهره الأصلي، فهناك ثلاث لوحات جدارية من قِبل صديقه ويليام بيرن - جونز، وبعض الأثاث «المدمج» الأصلي المهم من قِبل المهندس المعماري فيليب ويب، والزجاج الملون من قِبل ويب وموريس وبيرن - جونز، والزخارف السقفية من قِبل ويليام موريس وأصدقائه.
حافظ ويليام موريس على صداقات رائعة مع المعماري فيليب ويب. فكانا مهتمين بالنهج «المتشدد» الفيكتوري في الاعتناء بكثير من المباني التاريخية المهمة في المملكة المتحدة. كان الفيكتوريون حريصين بشكل كبير على إعادة بناء المباني التاريخية، بدلاً عن الترميم الدقيق لها. وقد أنشأ ويليام موريس وفيليب ويب جمعية حماية المباني القديمة في عام 1879 للدعوة إلى اعتماد نهج أكثر إعمالا للفكر في ترميم المباني التاريخية، وتواصل الجمعية الازدهار حتى الآن، بإسداء المشورة التي أثبت الزمن صحتها حول كيفية صيانة وترميم المباني التاريخية، وتوفير تدريب عملي للحرفيين.
ويُقال إن ويليام موريس كان «شديد الحب للعمل». وتمثل أحد أسباب انتقاله من «المنزل الأحمر» في رغبته في العيش مرة أخرى في وسط لندن، بالقرب من استوديوهات التصميم الخاصة به. وازدهر عمله واستمر في التداول حتى عام 1940. ولا تزال بعض تصاميم النمط الجداري تُنتج الآن بموجب ترخيص من قِبل شركة «ساندرسون آند كومباني». تُوفي ويليام موريس في عام 1896 بمرض السل. كان لويليام موريس ابنتان، واصلت إحداهما إدارة الأعمال بعد وفاته.


مقالات ذات صلة

«ستيك» منصة تتيح للأفراد من مختلف أنحاء العالم الاستثمار في العقارات السعودية

عالم الاعمال خالد الحديثي الرئيس التنفيذي لشركة «وصف» ورامي طبارة الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي المشارك في «ستيك» ومنار محمصاني الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي المشارك في المنصة ويزيد الضويان المدير التنفيذي للعمليات بـ«الراجحي السابعة» وهنوف بنت سعيد المدير العام للمنصة بالسعودية

«ستيك» منصة تتيح للأفراد من مختلف أنحاء العالم الاستثمار في العقارات السعودية

أعلنت «ستيك» للاستثمار العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إطلاقها منصتها الرسمية بالسعودية

الاقتصاد «دار غلوبال» أعلنت إطلاق مشروعين في العاصمة السعودية الرياض بالشراكة مع منظمة ترمب (الشرق الأوسط)

«دار غلوبال» العقارية و«منظمة ترمب» تطلقان مشروعين جديدين في الرياض

أعلنت شركة «دار غلوبال» إطلاق مشروعين في العاصمة السعودية الرياض، بالشراكة مع «منظمة ترمب».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد منازل سكنية في جنوب لندن (رويترز)

أسعار المنازل البريطانية تشهد ارتفاعاً كبيراً في نوفمبر

شهدت أسعار المنازل في المملكة المتحدة ارتفاعاً كبيراً في نوفمبر (تشرين الثاني)، متجاوزة التوقعات؛ مما يعزّز من مؤشرات انتعاش سوق العقارات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
خاص تصدرت «سينومي سنترز» أعلى شركات القطاع ربحيةً المدرجة في «تداول» خلال الربع الثالث (أ.ب)

خاص ما أسباب تراجع أرباح الشركات العقارية في السعودية بالربع الثالث؟

أرجع خبراء ومختصون عقاريون تراجع أرباح الشركات العقارية المُدرجة في السوق المالية السعودية، خلال الربع الثالث من العام الحالي، إلى تركيز شركات القطاع على النمو.

محمد المطيري (الرياض)
عالم الاعمال «جي إف إتش» تطلق «OUTLIVE» لتقديم حلول عقارية مبتكرة بمجالات الصحة والرفاهية

«جي إف إتش» تطلق «OUTLIVE» لتقديم حلول عقارية مبتكرة بمجالات الصحة والرفاهية

مجموعة «جي إف إتش» المالية تعلن إطلاق «أوت لايف» (OUTLIVE)، وهي شركة عقارية مبتكرة تهدف إلى وضع معايير جديدة  للصحة والرفاهية في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا.


سوق البحرين العتيقة... روح البلد وعنوان المقاهي القديمة والجلسات التراثية

سوق المنامة القديم (إنستغرام)
سوق المنامة القديم (إنستغرام)
TT

سوق البحرين العتيقة... روح البلد وعنوان المقاهي القديمة والجلسات التراثية

سوق المنامة القديم (إنستغرام)
سوق المنامة القديم (إنستغرام)

«إن أعدنا لك المقاهي القديمة، فمن يُعِد لك الرفاق؟» بهذه العبارة التي تحمل في طياتها حنيناً عميقاً لماضٍ تليد، استهل محمود النامليتي، مالك أحد أقدم المقاهي الشعبية في قلب سوق المنامة، حديثه عن شغف البحرينيين بتراثهم العريق وارتباطهم العاطفي بجذورهم.

فور دخولك بوابة البحرين، والتجول في أزقة السوق العتيقة، حيث تمتزج رائحة القهوة بنكهة الذكريات، تبدو حكايات الأجداد حاضرة في كل زاوية، ويتأكد لك أن الموروث الثقافي ليس مجرد معلم من بين المعالم القديمة، بل روح متجددة تتوارثها الأجيال على مدى عقود.

«مقهى النامليتي» يُعدُّ أيقونة تاريخية ومعلماً شعبياً يُجسّد أصالة البحرين، حيث يقع في قلب سوق المنامة القديمة، نابضاً بروح الماضي وعراقة المكان، مالكه، محمود النامليتي، يحرص على الوجود يومياً، مرحباً بالزبائن بابتسامة دافئة وأسلوب يفيض بكرم الضيافة البحرينية التي تُدهش الزوار بحفاوتها وتميّزها.

مجموعة من الزوار قدموا من دولة الكويت حرصوا على زيارة مقهى النامليتي في سوق المنامة القديمة (الشرق الأوسط)

يؤكد النامليتي في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن سوق المنامة القديمة، الذي يمتد عمره لأكثر من 150 عاماً، يُعد شاهداً حيّاً على تاريخ البحرين وإرثها العريق، حيث تحتضن أزقته العديد من المقاهي الشعبية التي تروي حكايات الأجيال وتُبقي على جذور الهوية البحرينية متأصلة، ويُدلل على أهمية هذا الإرث بالمقولة الشعبية «اللي ما له أول ما له تالي».

عندما سألناه عن المقهى وبداياته، ارتسمت على وجهه ابتسامة وأجاب قائلاً: «مقهى النامليتي تأسس قبل نحو 85 عاماً، وخلال تلك المسيرة أُغلق وأُعيد فتحه 3 مرات تقريباً».

محمود النامليتي مالك المقهى يوجد باستمرار للترحيب بالزبائن بكل بشاشة (الشرق الأوسط)

وأضاف: «في الستينات، كان المقهى مركزاً ثقافياً واجتماعياً، تُوزع فيه المناهج الدراسية القادمة من العراق، والكويت، ومصر، وكان يشكل ملتقى للسكان من مختلف مناطق البلاد، كما أتذكر كيف كان الزبائن يشترون جريدة واحدة فقط، ويتناوبون على قراءتها واحداً تلو الآخر، لم تكن هناك إمكانية لأن يشتري كل شخص جريدة خاصة به، فكانوا يتشاركونها».

وتضم سوق المنامة القديمة، التي تعد واحدة من أقدم الأسواق في الخليج عدة مقاه ومطاعم وأسواق مخصصة قديمة مثل: مثل سوق الطووايش، والبهارات، والحلويات، والأغنام، والطيور، واللحوم، والذهب، والفضة، والساعات وغيرها.

وبينما كان صوت كوكب الشرق أم كلثوم يصدح في أرجاء المكان، استرسل النامليتي بقوله: «الناس تأتي إلى هنا لترتاح، واحتساء استكانة شاي، أو لتجربة أكلات شعبية مثل البليلة والخبيصة وغيرها، الزوار الذين يأتون إلى البحرين غالباً لا يبحثون عن الأماكن الحديثة، فهي موجودة في كل مكان، بل يتوقون لاكتشاف الأماكن الشعبية، تلك التي تحمل روح البلد، مثل المقاهي القديمة، والمطاعم البسيطة، والجلسات التراثية، والمحلات التقليدية».

جانب من السوق القديم (الشرق الاوسط)

في الماضي، كانت المقاهي الشعبية - كما يروي محمود النامليتي - تشكل متنفساً رئيسياً لأهل الخليج والبحرين على وجه الخصوص، في زمن خالٍ من السينما والتلفزيون والإنترنت والهواتف المحمولة. وأضاف: «كانت تلك المقاهي مركزاً للقاء الشعراء والمثقفين والأدباء، حيث يملأون المكان بحواراتهم ونقاشاتهم حول مختلف القضايا الثقافية والاجتماعية».

عندما سألناه عن سر تمسكه بالمقهى العتيق، رغم اتجاه الكثيرين للتخلي عن مقاهي آبائهم لصالح محلات حديثة تواكب متطلبات العصر، أجاب بثقة: «تمسكنا بالمقهى هو حفاظ على ماضينا وماضي آبائنا وأجدادنا، ولإبراز هذه الجوانب للآخرين، الناس اليوم يشتاقون للمقاهي والمجالس القديمة، للسيارات الكلاسيكية، المباني التراثية، الأنتيك، وحتى الأشرطة القديمة، هذه الأشياء ليست مجرد ذكريات، بل هي هوية نحرص على إبقائها حية للأجيال المقبلة».

يحرص العديد من الزوار والدبلوماسيين على زيارة الأماكن التراثية والشعبية في البحرين (الشرق الأوسط)

اليوم، يشهد الإقبال على المقاهي الشعبية ازدياداً لافتاً من الشباب من الجنسين، كما يوضح محمود النامليتي، مشيراً إلى أن بعضهم يتخذ من هذه الأماكن العريقة موضوعاً لأبحاثهم الجامعية، مما يعكس اهتمامهم بالتراث وتوثيقه أكاديمياً.

وأضاف: «كما يحرص العديد من السفراء المعتمدين لدى المنامة على زيارة المقهى باستمرار، للتعرف عن قرب على تراث البحرين العريق وأسواقها الشعبية».