السقوط أمام جيرونا يفتح النار على زيدان ونجوم الريال

انتقادات للنادي الملكي لهشاشة دفاعه وتراجع شهية لاعبيه للفوز

الهزيمة على ملامح لاعبي الريال (رويترز)
الهزيمة على ملامح لاعبي الريال (رويترز)
TT

السقوط أمام جيرونا يفتح النار على زيدان ونجوم الريال

الهزيمة على ملامح لاعبي الريال (رويترز)
الهزيمة على ملامح لاعبي الريال (رويترز)

يفتقد ريال مدريد في الآونة الأخيرة للحيوية كما يعاني من الهشاشة الدفاعية وكثرة الإصابات في صفوفه وتراجع شهية الفوز في نفس لاعبيه عن ذي قبل. ويمر النادي الملكي، بعد أن تأخر عن غريمه التاريخي برشلونة بثماني نقاط كاملة في الدوري الإسباني (الليغا)، بمرحلة تخبط غير متوقعة في مشواره بالموسم الجاري.
وعمقت الهزيمة التي تلقاها ريال مدريد أول من أمس أمام جيرونا (2 - 1) من جراح ومشكلات الفريق الذي يديره المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، في الوقت الذي تبحث فيه جماهيره عن تفسيرات لهذا السقوط المفاجئ والذي جاء بعد إنجازات رائعة في مستهل الموسم بالفوز ببطولتي السوبر الأوروبي والإسباني.
وفتحت الخسارة أمام جيرونا باب الانتقادات الشرسة على الريال من جانب الصحافة الإسبانية الصادرة أمس، وكتبت صحيفة ماركا: «ريال مدريد يرفض لقب الدوري الإسباني مبكرا».
وفيما عدا إيسكو صاحب هدف ريال والمهاجم كريم بنزيمة لم يسلم أحد من لاعبي الفريق الملكي من انتقادات الصحافة بما في ذلك أفضل لاعب في العالم البرتغالي كريستيانو رونالدو.
ووصفت صحيفة «إيه بي سي» أداء فريق العاصمة بأنه «الأسوأ منذ أن تولى زين الدين زيدان تدريب الفريق في يناير (كانون الثاني) 2016 وبدأ مسيرة انتصاراته التي توجت بسبعة ألقاب». لكن المدرب الفرنسي أشار إلى إن ريال خسر المباراة بسبب خطأين نتيجة فقدان التركيز خلال أربع دقائق ما تسبب في هدف التعادل الذي أحرزه كريستيان ستواني وهدف الفوز الذي حمل توقيع بورتو. وقال زيدان: «أكثر ما يضايقني هو عدم القدرة على حسم المباراة لصالحنا عندما سنحت لنا الفرصة لذلك».
وأكد: «لا أشعر بالقلق نتيجة تراجع التركيز والحماس. مثل هذه النتيجة يمكن أن تحدث في الدوري، لكننا سنستمر في العمل بكل جدية في سعينا للفوز بلقب الدوري». ويرى المراقبون أن أكثر ما كان يميز ريال مدريد مع زيدان هو قدرته على المنافسة على أي ملعب وأمام أي فريق، ولكن هزيمته أمام جيرونا الصاعد حديثا لدوري الأضواء الإسباني كشفت «غياب الشهية»، وهو ما عبر عنه لاعب الوسط البرازيلي كارلوس كاسميرو، عندما قال: «علينا أن نركض أكثر».
ولم يسلم كريستيانو رونالدو من النقد لأن الهداف التاريخي للنادي الملكي لم يسجل سوى هدف واحد في الدوري حتى الآن، كما أن حصيلة الفريق 19 هدفا في 10 مباريات بالدوري تعد ضئيلة مقارنة بما يتمتع به الريال من أسماء لامعة في خط الهجوم والوسط. كما بدا الريال هذا الموسم هشا في الدفاع، ولم يتمكن من الحفاظ على نظافة شباكه سوى في أربع مباريات فقط في الدوري، وبات أي فريق مهما كان صغيرا قادرا على تهديد مرماه، وتلقت شباكه تسعة أهداف، مقابل ثلاثة أهداف فقط استقبلها مرمى غريمة برشلونة. ووضح تأثر الريال كثيرا بغياب داني كارفاخال الذي يشغل مركز الظهير الأيمن، لأنه حرم الفريق من الوصول إلى المناطق الهجومية من الأجناب وكذلك حرمه من وجود شخصية قتالية داخل الملعب ومحفزة للباقين.
ولا يمكن أن تكون الإصابات التي لحقت بكارفاخال وغاريث بيل وثيو هيرنانديز وكيلور نافاس، وأخيرا رافاييل فاران، هي السبب في الهزة العنيفة بالنتائج لأن النجوم الكبار ما زالوا بالملعب، وحتى الجالسون على دكة البدلاء هم من الأسماء اللامعة.
أما أبرز الانتقادات التي صوبت نحو زيدان فتتعلق بقراءة المباريات وقراراته، خاصة في الشوط الثاني. واعتاد زيدان في مثل هذه المواقف على استبدال مهاجمين بمدافعين، متسببا في ارتباك كبير في صفوف الفريق، وكانت مباراة جيرونا خير دليل على هذا. لكن زيدان يؤكد على أن البطولة لا تزال طويلة، ويذكر بأن البداية الموسم الماضي كانت مهتزة أيضا لكنه حصد اللقب بالنهاية.
ويعد فارق الثماني نقاط مع برشلونة المتصدر بعد 10 جولات هو الأكبر للريال منذ موسمه المتعثر تحت قيادة مدربه الأسبق البرتغالي جوزيه مورينيو في موسم 2012 - 2013.
وفي الموسم الأخير له مع مورينيو كان ريال مدريد أيضا المدافع عن اللقب لكنه تعثر في البداية وأهدر ثماني نقاط في أول أربع مباريات من الموسم في حين استمر تقدم برشلونة لينهي الموسم متفوقا بفارق 15 نقطة عن ريال في ظل وجود خلافات غير معلنة بين مورينيو وبعض اللاعبين. ولم يسبق لريال الذي حصد لقب دوري إسبانيا 32 مرة أن نجح في الفوز باللقب المحلي بعد تخلفه بثماني نقاط عن المتصدر.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».