ميسي يقود برشلونة لفوز صعب في الدوري الإسباني

الفريق يتصدر جدول الترتيب برصيد 28 نقطة

اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي (إ.ب.أ) 
جزء من المباراة (إ.ب.أ)
اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي (إ.ب.أ) جزء من المباراة (إ.ب.أ)
TT

ميسي يقود برشلونة لفوز صعب في الدوري الإسباني

اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي (إ.ب.أ) 
جزء من المباراة (إ.ب.أ)
اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي (إ.ب.أ) جزء من المباراة (إ.ب.أ)

سجل ليونيل ميسي هدفه رقم 12 في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم هذا الموس،م لكن برشلونة اضطر للتعويل على براعة الحارس مارك - أندريه تير شتيجن عدة مرات ليستفيد الضيوف من مساندة الحظ لهم ويتغلبوا على أتليتيك بيلباو 2 - صفر أمس (السبت) ليظلوا في الصدارة بفارق أربع نقاط عن أقرب مطارديهم.
وفاز بلنسية 2 - 1 على ألافيس المتعثر ليحقق انتصاره السادس على التوالي في دوري الدرجة الأولى مسجلا أفضل انطلاقة في تاريخه بالمسابقة بينما تعادل أتليتكو مدريد بملعبه1 - 1 مع فياريال.
ويتصدر برشلونة جدول الترتيب برصيد 28 نقطة مبتعدا بفارق أربع نقاط عن بلنسية صاحب المركز الثاني وثماني نقاط عن ريال مدريد حامل اللقب الذي سيحل ضيفا على جيرونا غدا (الأحد).
وصمد برشلونة أمام هجوم مبكر من الفريق السابق للمدرب أرنستو بالبيردي وتصدى الحارس الألماني تير شتيجن لمحاولتين في غاية الخطورة من المهاجم المخضرم أرتيز أدوريز.
ومع استمرار التعادل السلبي، أضاع ميسي فرصة سانحة لافتتاح التسجيل عقب تلاعبه بدفاع بيلباو ليسدد في القائم القريب، على الرغم من أن المرمى كان مفتوحا أمامه. لكن ميسي استطاع تصحيح هذا الخطأ بتسجيله هدف التقدم لبرشلونة في الدقيقة 36.
وفي الشوط الثاني، سدد إينيجو كوردوبا مهاجم أتليتيك فوق العارضة وتصدى تير شتيجن لمحاولتين من أدوريز فيما لعب راؤول جارسيا الكرة برأسه في إطار المرمى ضمن محاولات متواصلة من قبل أصحاب الأرض لإدراك التعادل.
وأضاف لاعب الوسط البرازيلي باولينيو الهدف الثاني لبرشلونة في الوقت المحتسب بدل الضائع بعد أن أسكن الكرة في الشباك الخالية عقب تصدي الحارس لتسديدة لويس سواريز رغم تفوق أتليتيك في الهجمات المرتدة.
وقال سيرجيو بوسكيتس لاعب وسط برشلونة للصحافيين: «عانينا كثيرا خاصة في الشوط الثاني... كنا أفضل في الشوط الأول بينما خاطر هم أكثر مع بداية الشوط الثاني وسنحت لهم الكثير من الفرص. لكن وفي النهاية فإننا واصلنا بدايتنا الرائعة وحققنا الفوز على ملعب في غاية الصعوبة».
وافتتح سيموني زازا التسجيل في الدقيقة 34 ليحرز هدفه التاسع هذا الموسم ويهز الشباك للمباراة السادسة على التوالي.
وأصبحت انطلاقة فريق المدرب مارسيلينو الرائعة تحت التهديد عندما تعادل المدافع المخضرم ألكسيس روانو لألافيس صاحب الضيافة بعد ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني.
وكاد منير الحدادي، لاعب بلنسية السابق، أن يضع ألافيس في المقدمة بتسديدة قوية تصدى لها الحارس البرازيلي نيتو لكن الفريق الزائر تقدم مرة أخرى.
وجاء هدف الفوز عبر رودريغو مورينو مهاجم إسبانيا من ركلة جزاء في الدقيقة 66 ليحقق بلنسية سبعة انتصارات وثلاثة تعادلات في أفضل انطلاقة له في عشر مباريات بالدوري.
وقال مارسيلينو في مؤتمر صحافي: «إذا قال لي أي شخص عند تولي المهمة في مايو (أيار) أني سأكون في هذا الموقف لم أكن سأصدقه».
وأضاف: «حاولنا أن نجعل الأمور تسير بشكل صحيح من البداية... لدينا تشكيلة رائعة على الجانبين الاحترافي والإنساني».
وتابع: «لم نكن نتخيل أبدا حصد هذا العدد من النقاط وعدم التعرض لأي خسارة في عشر مباريات، خاصة عند النظر لجدول المباريات. نحن في موقف لم نكن نتوقعه لكننا نستحقه».
وفي مدريد سجل كارلوس باكا بضربة رأس بعد ركلة ركنية ليلغي تقدم أتليتكو بهدف أنخيل كوريا في نتيجة محبطة لفريق المدرب دييغو سيميوني الذي فاز مرة واحدة في آخر سبع مباريات بجميع المسابقات.
وهيمن أتليتكو على اللقاء وسدد 18 مرة على مرمى الحارس ماريانو باربوسا وهز الشباك أخيرا عندما تحكم كوريا في كرة من أنطوان جريزمان وسدد بقوة في الزاوية الضيقة.
وتعادل الكولومبي باكا بضربة رأس قوية في شباك الحارس يان أوبلاك في الدقيقة 81 ليصبح رصيد أتليتكو 20 نقطة في المركز الرابع ومتقدما بثلاث نقاط على فياريال خامس الترتيب.
وقال سيميوني: «هذا أفضل أداء لنا في المباريات القليلة الأخيرة التي خضناها. النقطة ليست جيدة لكنني أدرك أن مستوى اللاعبين يتحسن».
وأضاف: «إذا ما واصلنا اللعب بمثل هذه الطريقة فإننا سنقترب من المكان الذي نرغب في الوصول إليه».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».