كيفين دي بروين قلب مانشستر سيتي النابض وصمام أمانه

النجم البلجيكي أصبح هو القادر على التحكم في إيقاع المباريات في فريق يعج بالنجوم والمواهب

الهدف الرائع الذي سجله دي بروين في مرمى شاختار في دوري الأبطال (رويترز)
الهدف الرائع الذي سجله دي بروين في مرمى شاختار في دوري الأبطال (رويترز)
TT

كيفين دي بروين قلب مانشستر سيتي النابض وصمام أمانه

الهدف الرائع الذي سجله دي بروين في مرمى شاختار في دوري الأبطال (رويترز)
الهدف الرائع الذي سجله دي بروين في مرمى شاختار في دوري الأبطال (رويترز)

في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، خاض منتخب بلجيكا مباراة أمام نظيره الإستوني في بروكسل في إطار التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 الصيف القادم بروسيا. وانتهت المباراة بفوز بلجيكا بثمانية أهداف مقابل هدف وحيد، وهو ما يعني أن هذه المباراة سوف تظل محفوظة في الذاكرة نتيجة هذه النتيجة الثقيلة. لكن على المدى الطويل، كان هناك شيء أكثر أهمية من تلك النتيجة، وربما من حقيقة أن هذه المباراة قد جعلت بلجيكا هو أول فريق يتأهل رسميا لنهائيات كأس العالم 2018، وكان هذا الشيء يتمثل في أن المدير الفني للمنتخب البلجيكي روبرتو مارتينيز قد دفع بنجم مانشستر سيتي كيفين دي بروين كواحد من محوري خط الوسط في الطريقة التي خاض بها المباراة وهي 3 - 4 - 2 - 1.
وكان المنتخب البلجيكي يواجه فريقا متواضعا نسبيا مثل إستونيا، ولذا فكر مارتينيز في الدفع بدي بروين في هذا المركز لأنه يعرف جيدا أنه لن يواجه ضغطا كبيرا من لاعبي الفريق المنافس. ولعب دي بروين بجانب أكسيل ويتسل خلف دريس ميرتينز وإيدن هازارد، في الوقت الذي كان يقود فيه روميلو لوكاكو خط الهجوم. وكان المنتخب البلجيكي يركز على نقل الكرة بسرعة شديدة ومحاصرة دفاع استونيا وتضييق المساحات بدرجة كبيرة. وعندما عاد دي بروين إلى مانشستر سيتي، أخذه مديره الفني جوسيب غوارديولا جانبا وقال له: «الآن رأيت أنه يمكنك اللعب في هذا المركز. وربما أجربك فيه أيضا».
ومن شبه المؤكد أن يلعب دي بروين في هذا المركز ضد ناديه السابق تشيلسي في مباراة الفريقين اليوم، وربما يكون أخطر لاعب بين الثلاثة لاعبين الذين باعهم تشيلسي في عامي 2014 و2015، والذين يلعبون الآن أدوارا محورية في أندية أخرى من أندية القمة في الدوري الإنجليزي الممتاز. وخلال الموسم الماضي، كان دي بروين أكثر فعالية عندما كان يلعب في الخط الهجومي في عمق الملعب بالطريقة التقليدية. صحيح أنه كان يلعب على أطراف الملعب في بعض الأحيان، لكنه كان يقدم أفضل مستوياته عندما كان يلعب في طريقة 3 - 2 - 4 - 1 التي كان غوارديولا يفضل الاعتماد عليها في بداية الموسم. وفي الوقت الحالي، وبينما يلعب الفريق بطريقة 4 - 3 – 3، يلعب دي بروين دورا بين هذا الدور وذاك، إذ يستحوذ فيرناندينيو على الكرة ويقوم ديفيد سيلفا بصنع اللعب من ناحية الشمال في حين يلعب دي بروين ناحية اليمين وينطلق بسرعة كبيرة بين لاعبي خط المنتصف ويتمتع بحرية أكبر في التحرك حسب متطلبات المباراة.
ويبدو أن غوارديولا قرر أن يعود إلى الأساسيات، في إعادة تفسيره المستمر للمبادئ والقواعد التي وضعها يوهان كرويف، إذ يعتمد في خطته الأساسية خلال الموسم الجاري على شكل معين في منتصف الملعب يشبه تماما ما كان يعتمد عليه المنتخب الهولندي في نهائيات كأس العالم عام 1974، أو المنتخب الأرجنتيني بعد أربع سنوات من هذا التاريخ. وإذا كان فيرناندينيو يلعب الدور الذي كان يقوم به ويم يانسين أو أميريكو غاليغو، في حين يلعب سيلفا دور ويم فإن هانيغيم أو ماريو كيمبيس، فإن دي بروين يلعب دور يوهان نيسكينس أو أوسي أرديليس، ويجمع بين القدرات الفنية والقدرة على التحمل والتوجيه في نفس الوقت.
وفي الحقيقة، هناك علاقة واضحة بين اللاعب والمدير الفني. قد يكون من الصعب فهم شخصية غوارديولا، ففي بعض الأحيان يوجه انتقادات لما يبدو إيجابيا، وفي أحيان أخرى يكون صاخبا حول ما يبدو عاديا، لكنه في الواقع ليس مناورا مثل المدير الفني لمانشستر يونايتد جوزيه مورينيو. وبدلا من ذلك، فإنه يكون سعيدا للغاية عندما يرى شيئا يطابق الطريقة التي يفضلها في كرة القدم ويريد حقا أن يجعل جمهوره يشاركه السعادة عندما يشاهد كرة القدم المثالية التي يسعى لتقديمها.
وكان غوارديولا قد أعجب للغاية بقدرات وفنيات دي بروين عندما كان يلعب في صفوف فولفسبورغ الألماني بعد رحيله عن تشيلسي. وقال المدير الفني الإسباني: «إنه يمتلك موهبة كبيرة والتزاما خططيا عندما لا تكون الكرة في حوزته وتطلعا دائما، كما أنه لاعب ذكي. إنه لاعب رائع، وكل ما يحتاج إليه هو أن يعرف فقط ما يتعين عليه القيام به. إنه سريع للغاية ويقوم بالكثير من التمريرات ويصنع الكثير من الأهداف، علاوة على أنه يرى المساحات الخالية في الملعب ويتحرك بصورة أسرع من أي لاعب أخر. إنه لاعب جيد للغاية عندما تكون الكرة بين قدميه، كما أنه لاعب متكامل».
لكن ربما يكون الشيء الأكثر أهمية يكمن في أنه لاعب مختلف عن باقي اللاعبين. ويؤمن دي بروين بوجود علاقة تفاهم كبيرة بينه وبين غوارديولا نابعة من حقيقة أن كلا منهما ينظر بنفس الطريقة إلى الكيفية التي يجب أن تُلعب بها كرة القدم. لكن من بين كل المثلثات الهجومية الأخرى، يلعب دي بروين دورا محددا وهو تسريع وتيرة اللعب. وعندما وصف الناس أسلوبه بأنه يلعب الـ«تيكيتاكا»، نفى غوارديولا ذلك واعترف بأن أصول هذه التسمية ترجع إلى إهانة صاغها خافيير كليمنتي خلال فترة عمله كمدير فني لنادي أتلتيك بلباو الإسباني عندما وصف ما رأى بأنه كرة قدم جميلة وتمريرات قصيرة لا جدوى منها بالشكل الذي كان يميز أداء برشلونة في ثمانينيات القرن الماضي. لكن دور دي بروين هو أن يمنع مانشستر سيتي من أن يلعب «تيكي تاكا» بهذا المعنى. ومنذ أن انضم دي بروين لمانشستر سيتي، لم يتفوق عليه أي لاعب آخر في الدوري الإنجليزي الممتاز من حيث صناعة الفرص سوى لاعبين هما مسعود أوزيل وكريستيان إريكسين، لكن الشيء المذهل بالنسبة له خلال الموسم الجاري أنه لم يعد يكتفي بصناعة الفرص فقط الآن، وخير مثال على ذلك الهدف الرائع الذي سجله في مرمى شاختار في دوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء الماضي، والذي يثبت أنه لاعب متكامل، وهو ما جعله لاعبا «قيما» للغاية بالنسبة لغوارديولا.
في الواقع، يمكن لدي بروين أن يسجل ويصنع الأهداف، كما أصبح هو القلب النابض وصمام الأمان لفريقه، لأنه هو الذي يتحكم في إيقاع المباراة وفي زيادة وتقليل الضغط في ضوء متطلبات المباراة. وفي فريق يضم كوكبة من اللاعبين المبدعين، أصبح دي بروين هو اللاعب الأبرز والقادر على التحكم في وتيرة اللقاء ومساعدة زملائه في الفريق على الانطلاق للهجوم من عمق الملعب بسرعة كبيرة.


مقالات ذات صلة

غوارديولا: أتقاضى راتباً ضخماً… يجب أن أجد حلاً!

رياضة عالمية بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي (رويترز)

غوارديولا: أتقاضى راتباً ضخماً… يجب أن أجد حلاً!

تحمل بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي مسؤولية النتائج السيئة التي يحققها الفريق.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية نيكولاس جاكسون يحرز هدف تشيلسي الثاني في مرمى برنتفورد (رويترز)

البريمرليغ: تشيلسي يقترب من ليفربول... وصحوة توتنهام

واصل تشيلسي نتائجه الجيدة على ملعب «ستامفورد بريدج» بقيادة مدربه الجديد الإيطالي إنزو ماريسكا، محققاً فوزه الخامس توالياً على حساب ضيفه برنتفورد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عربية نهضة بركان يحلق في صدارة مجموعته بالكونفدرالية الأفريقية (نادي نهضة بركان)

«الكونفدرالية الأفريقية»: نهضة بركان يحلق في الصدارة... واتحاد الجزائر يستعرض بثلاثية

فاز فريق نهضة بركان بشق الأنفس على ضيفه الملعب المالي بنتيجة 1 - صفر في الجولة الثالثة بالمجموعة الثانية لكأس الكونفدرالية الأفريقية.

«الشرق الأوسط» (بركان)
رياضة عالمية سيموني إنزاغي مدرب إنتر ميلان (رويترز)

إنزاغي: أرشح لاتسيو للمنافسة على لقب الدوري الإيطالي

يعتقد سيموني إنزاغي مدرب إنتر ميلان أن ناديه السابق لاتسيو بإمكانه المنافسة على لقب الدوري الإيطالي.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة عالمية لايبزيغ هزم ضيفه آينتراخت فرنكفورت (إ.ب.أ)

البوندسليغا: لايبزيغ يهزم فرنكفورت ويحرمه من الوصافة

فاز لايبزيغ على ضيفه آينتراخت فرنكفورت 1-2، الأحد، ضمن منافسات الجولة 14 من الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا).

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».