ثاتشر آمنت بالعلاقات الشخصية مفتاحاً للسياسة في الشرق الأوسط

سيرة جديدة تتقصى علاقة «المرأة الحديدية» بالمنطقة

مارغريت ثاتشر
مارغريت ثاتشر
TT

ثاتشر آمنت بالعلاقات الشخصية مفتاحاً للسياسة في الشرق الأوسط

مارغريت ثاتشر
مارغريت ثاتشر

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يعدها مثالاً له. المؤرخون البريطانيون متفقون تقريباً على أن تأثيرها داخل بريطانيا ذاتها وفي سياسة المملكة المتحدة الخارجيّة هو الأهم لرئيس وزراء بريطاني منذ ونستون تشرشل في أربعينات القرن الماضي، علماً بأنها بقيت في منصبها أكثر من كل رؤساء الوزارة الآخرين. وصفتها الثقافة الشعبيّة البريطانيّة بـ«سارقة الحليب»، لأنها أوقفت التوزيع المجاني للحليب على طلاب المدارس الابتدائية، وعدّها مفكرو اليسار مع الرئيس الأميركي رونالد ريغان أسوأ ثنائي حكم ضفتي الأطلنطي ودفع بأجندة السياسات النيوليبرالية في الاقتصاد إلى حدود الكارثة الكونيّة. إنها البارونة مارغريت ثاتشر (1925 - 2013)، رئيسة وزراء المملكة المتحدة (من 1979 وحتى 1990) وأول امرأة تتولى المنصب التنفيذي الأرفع فيها عبر تاريخها الطويل.
انشغلت ثاتشر بداية عهدها عن مباشرة شؤون السياسة الخارجيّة فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وتركت المهمة - بحسب إزريل برمانت في كتابه الجديد «مارغريت ثاتشر والشرق الأوسط» - مطبعة جامعة كامبردج - لوزير خارجيتها آنذاك اللورد كارينغتون. بعد حرب الفوكلاند عام 1982 التي قادتها ثاتشر بنجاح ضد الأرجنتين، ضغطت عليها الخارجيّة، ومستشارها المعيّن حديثاً لشؤون الشرق الأوسط السير أنطوني بارسون لقبول مبدأ حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم بعد المناخ الدولي الضاغط إثر العدوان الإسرائيلي على لبنان. كان ذلك ضد وجهة نظرها الشخصيّة، لا سيما أنها كانت نائبة منتخبة عن منطقة ذات كثافة يهوديّة عالية شمال لندن وتربطها علاقات وديّة تقليدياً بإسرائيل.
يعتقد إزريل أن سبب ذلك التحول يمكن تفسيره بأمرين؛ الأول أن ثاتشر كانت بطبعها براغماتيّة وقادرة على الانتقال من موقفها إلى موقف نقيض إذا وجدت منطقاً وحجة أقوى في الرأي الآخر. لكن الأهم ربما أنها كانت تبغض مناحيم بيغن، رئيس وزراء إسرائيل وقتها، بوصفه كان مسؤولاً بصفة شخصيّة عن نسف مقر القيادة العسكريّة البريطانيّة في «فندق الملك داود» بالقدس قبل 3 عقود، وهو الحادث الذي قتل فيه عدد من كبار الضباط البريطانيين والعاملين بالقيادة حينها، وسرّع دون شك بإنهاء الانتداب على فلسطين، ولاحقاً قيام الدولة العبريّة عام 1948.
هذا المزاج الشخصي لثاتشر كان له تأثير لا ينكر على اتخاذ القرارات السياسية في أعلى مستويات السلطة البريطانيّة أثناء فترة ولايتها، ولم يكن مقتصراً على مشاعرها تجاه الإرهابي السابق الذي صار رئيس وزراء؛ بل يبدو أن تلك كانت بمثابة قناعة استهدت بها في جميع المراحل في ما خصّ معاملاتها بشؤون الشرق الأوسط؛ إذ يقول إزريل إنها كانت تؤمن بأولوية العلاقات الشخصيّة على المؤسسات فيما يتعلق بهذه المنطقة بالذّات. ولذا، فهي أبغضت ياسر عرفات في الوقت ذاته لأنه لا يحلق لحيته «فيبدو منظره كإرهابي».
مع ذلك، بقيت ثاتشر دائماً على قناعتها (المعلنة) بأن إسرائيل واحة للديمقراطية في قلب الشرق الأوتوقراطي، وأنها قلعة متقدمة للغرب لمواجهة المد الشيوعي بالعالم؛ وهي التي تسلمت منصبها رئيسة للوزراء عشيّة التدخل السوفياتي في أفغانستان. لكنها رغم ذلك، عدّت في أحاديثها الخاصة مع طاقمها الحكومي أن الرئيس ريغان يمنح الإسرائيليين «دعماً غير مشروط»، لكنها لم تجرؤ فيما يبدو على مواجهته بذلك، لأنها كانت بحاجة لدعمه فيما يتعلق بحرب جزر المالفيناس (الفوكلاند) مع الأرجنتين.
حاولت ثاتشر القيام بجهود وساطة مستقلة لحل الصراع العربي – الإسرائيلي، مع إبقاء الأميركيين على اطلاع بالطبع، وهي بحكم علاقتها الإيجابيّة بالملك حسين ملك الأردن وكذلك مع شمعون بيريس، الذي كانت ترى فيه شخصيّة مثقفة وأمل إسرائيل الوحيد بالتوصل إلى إرساء سلام في المنطقة، بذلت وقتاً وجهداً كبيرين على تلك المساعي، تضمنت قيامها شخصيّاً بأول زيارة لرئيس وزراء بريطاني إلى الدولة العبرية منذ قيامها. لكن الجميع رغم دماثتهم الشديدة معها، فإنهم كانوا يعلمون أن القناة الأميركيّة هي المسار الوحيد الممكن لتحقيق تقدّم على أرض الواقع. وهي حاولت عدة مرات تحذير الإسرائيليين من «خطورة الأوضاع المأساوية داخل المناطق المحتلة»، لا سيما بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينيّة عام 1988، لأن ذلك يضر بصورة إسرائيل العامة، لكن مع استمرار قناعتها الثابتة بانعدام فرص الحياة لدولة مستقلة للفلسطينيين.
صورة ثاتشر في العالم العربي عموماً كانت إيجابيّة، خصوصا لدى الخليج العربي؛ حيث زارت المنطقة عدة مرات، والتقت قادتها، وشددت على تقوية أواصر العلاقات «التاريخيّة» مع دولها. لكنها كانت تعاني بوصفها رمز السياسة البريطانية من أزمة انخفاض الشعبيّة لبلادها مع الذكرى السنويّة لـ«وعد بلفور»؛ إذ إن الفلسطينيين والعرب بدوا - لحينها على الأقل - عاجزين عن نسيان دور المملكة المتحدة من خلال «وعد بلفور» الشهير عام 1917 في التمكين لقيام الدّولة العبرية في فلسطين، وما جرّه ذلك من مآس وحروب وتهجير واستنزاف للموارد البشريّة والاقتصاديّة، خصوصا في ظل تجنب بريطانيا الاعتذار عن ذلك الوعد «المشؤوم» إلى اليوم، وتأكيدها للجانب الإسرائيلي أنها لن تتراجع يوماً عن مضمونه. كما عدّها البعض وراء تشجيع الرئيس جورج بوش الأب على شن حرب الخليج الأولى على العراق بعد غزوه الكويت عام 1990. وينقل عنها إزريل قولها للرئيس بوش الأب حينها: «تذكر يا عزيزي جورج أن الوقت غير ملائم للسياسات المترددة الآن».
يقدّم «مارغريت ثاتشر والشرق الأوسط» مادة غنيّة لاستكمال فهم تطورات الأحداث في أوقات حاسمة عاشها الشرق الأوسط أواخر القرن العشرين، ومن وجهة نظر السياسة البريطانيّة بالذّات، وموسم تراجع النفوذ البريطاني بالمنطقة لمصلحة صعود الإمبراطوريّة الأميركيّة المعولمة. وهو رغم غلبة شأن الصراع العربي - الإسرائيلي على معظم صفحاته مقارنة بمناطق العالم العربي الأخرى، وبشكل غير متوازن، فإن ذلك يعكس بالضرورة هيمنة أجواء ذلك الصراع المستمر على أجندة السياسة بالمنطقة، ومدى استثمار المرأة «الحديديّة» علاقاتها الإيجابيّة عموماً بقادة زعماء الشرق الأوسط عندما كان يسمح لها برنامجها الحافل وهي في خضم إعادة تشكيل اقتصاد المملكة المتحدة بالكامل، وشن الحروب على النقابات القويّة داخليا، وعلى المستهينين بغضبة الأسد الإمبراطوري البريطاني العجوز خارجيا.
كما أن «مارغريت ثاتشر والشرق الأوسط» من الناحية الشخصية يلقي بإضاءات على جوانب معينة تضيف للتصور الكلي عن تلك السياسية الفريدة في التاريخ المعاصر لناحيّة تأثر رؤيتها للشؤون الدوليّة – الشرق الأوسط تحديدا - بعلاقاتها الشخصيّة، وهو أمر قد لا يكون معروفاً للعموم. غير ذلك، فإن صورة السيدة ثاتشر كما رسمها إزريل تبدو بالملامح ذاتها المألوفة عنها في ملاعب السياسة الأخرى: إرادة فولاذية، وصلابة صارمة، وطاقة لا تنضب. إنها المرأة الحديديّة ذاتها التي وإن حكمت البريطانيين عقداً واحداً من الزمن فحسب ورحلت عن دنيا الوجود، إلا أنها ما زالت تؤثر في حياتهم إلى راهن الوقت.


مقالات ذات صلة

أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

ثقافة وفنون أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

أطلّت الكاتبة التشيلية الأشهر إيزابيل الليندي، عبر منصة «مايسترو»، في «هيئة الإذاعة البريطانية»، من صالونها الهادئ الذي يضم تفاصيلها الشخصية والحميمية

سحر عبد الله
يوميات الشرق «معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)

انطلاق «معرض جدة للكتاب» بمشاركة 1000 دار نشر

انطلقت، الخميس، فعاليات «معرض جدة للكتاب 2024»، الذي يستمر حتى 21 ديسمبر الجاري في مركز «سوبر دوم» بمشاركة نحو 1000 دار نشر ووكالة محلية وعالمية من 22 دولة.

«الشرق الأوسط» (جدة)
كتب الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة

رشا أحمد (القاهرة)
كتب «عورة في الجوار»... رواية  جديدة لأمير تاجّ السِّر

«عورة في الجوار»... رواية جديدة لأمير تاجّ السِّر

بالرغم من أن الرواية الجديدة للكاتب السوداني أمير تاج السر تحمل على غلافها صورة «كلب» أنيق، فإنه لا شيء في عالم الرواية عن الكلب أو عن الحيوانات عموماً.

«الشرق الأوسط» (الدمام)
كتب «البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

«البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

في كتابه الأحدث «البؤس الأنثوي... دور الجنس في الهيمنة على المرأة»، يشير الباحث فالح مهدي إلى أن بغيته الأساسية في مباحث الكتاب لم تكن الدفاع المباشر عن المرأة

محمد خضير سلطان

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
TT

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة من خلال حديث مطول أدلى به لمحرر المذكرات ومؤلف الكتاب الصحافي سيد محمود سلام. ورغم أن حديث الذكريات هنا يشمل محطات مختلفة، فإن الكتاب يركز بشكل خاص على مرحلة النشأة والطفولة وما اكتنفها من اكتشاف الفنان في سنوات التكوين الأولى لعالم الأدب وخصوصية مدينته بورسعيد، مسقط رأسه.

ويشير محمود ياسين إلى أن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر، وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها. ويرى أنه كان طفلاً محظوظاً لأنه نشأ في أسرة تعد الثقافة جزءاً مهماً من تكوين أبنائها، وكان ترتيبه السادس بين أشقائه العشرة، وقد تأثر في طفولته بشقيقه الأكبر فاروق: «إذ فتح عيني على شيء اسمه الكتاب بمعناه الواسع. كان يتسلم الكتب ويذهب إلى المدرسة، لكن فاروق كانت له في البيت مكتبة خاصة عبارة عن خزانة كبيرة في الحائط صُممت على الطراز الفرنسي تضع فيها الوالدة الفخار وقطع الخزف الصيني وكؤوس الزجاج وأشياءها الخاصة، فصنع منها مكتبة بعرض الحائط بعد أن أقنعها بذلك حيث كانوا يقطنون في فيلا من دورين تابعة لشركة قناة السويس التي كان يعمل بها والده، وعاشوا فيها ما يزيد على 25 عاماً».

ظل فاروق يشتري الكتب باستمرار مثل سلسلة «اقرأ» التي كانت تصدر ملخصات لعيون الأدب العربي والعالمي والسير الذاتية مثل السيرة الذاتية لطه حسين ودوستويفسكي ومكسيم غوركي وأنطون تشيخوف، فضلاً عن عيون الأدب الفرنسي مثل مؤلفات غي دي موباسان. كانت السلسلة تصدر كتيبات لكل كتّاب ومفكّري العالم، فالتراث الإنساني كله أنتجته سلسلة «اقرأ»، وقد جمعه فاروق في مكتبته وأيضاً سلسلة أخرى بعنوان «كتابي» جمعها أيضاً في المكتبة.

قرأ محمود ياسين في صغره معظم دواوين الشعراء العرب وعبقريات العقاد في مكتبة شقيقه، فضلاً عن كتب سلسلة «الكتاب الذهبي» التي تعرّف فيها على محمد عبد الحليم عبد الله ونجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف السباعي. كما كان الشقيق الأكبر فاروق شغوفاً باقتناء الكتب والمطبوعات الثقافية مثل مجلة «الهلال» حتى إنه يشتري الكتب بمصروفه الشخصي المحدود. ولم يكن الطفل محمود يشغل نفسه بشراء الكتب، لكن يده بدأت تمتد إلى مكتبة شقيقه، فغضب بشدة من استعارته كتبه؛ وذلك خوفاً من ألا تلقى الاحترام ذاته الذي تلقاه عنده تلك المكتبة التي كوّنها واشتراها من مصروفه. لكن عندما اطمأن لشقيقه، بدأ يشجعه مع بعض النصائح خوفاً على هذه الكتب. وبدأ الشقيق الأصغر في متابعة المسرحيات المترجمة بشكل خاص، لا سيما أعمال وليام شكسبير وهو ما أثار دهشة وإعجاب فاروق حين رأى شقيقه لا يفوّت نصاً للكاتب العالمي، سواء في سلسلة «كتابي» أو نظيرتها «اقرأ».

ويشير محمود ياسين إلى أن أبناء بورسعيد يتشابهون في ملامحهم وتكوينهم؛ لأن هذه المدينة تترك بصماتها على أبنائها، فهي بلد مفتوح على الدنيا ويُطل على أوروبا، فهناك شاطئ بحر وفي الأفق عالم آخر يجب أن تحلم به. إنها مدينة وسط جزر من المياه، فتأثر بهذه الخصوصية الجغرافية وما أكسبته لسكانها من حس حضاري لافت.

يقول محمود ياسين في مذكراته إن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها.

امتزجت شخصية محمود ياسين بالبحر المتوسط الذي تطل عليه مدينته، فهو مثله تراه شديد الهدوء تارة، شديد الصخب تارة أخرى. يقول: «إن أخلاقي كأخلاق البحر وطبيعتي تشبهه، فأنا في شهري سبتمبر وأكتوبر أكون هادئاً هدوءاً غريباً وعندما تنظر إليّ تشاهد ما في أعماقي، وإذا تحدثت إليّ يمكنك أن تكتشف كل شيء. أما الشخص الصاخب العصبي فهو أيضاً أنا ولكن في شهر يناير، وكذلك البحر بـ(نواته) وأمواجه المتلاطمة. لا أحب شهر يناير، قد يكون لأنه بداية عام لا أعلم ما يخبئه، وحين راقبت نفسي وجدت أنني في مواسم أكون هادئاً وأخرى أكون صاخباً وهذا هو حال البحر».

كانت حياة الصبي محمود ياسين قبل التمثيل غير مستقرة، كأنه يبحث عن شيء يسعده. كان يراقب شقيقه فاروق، الممثل العظيم بقصور الثقافة، وتعلم منه كيف يحب الريحاني. يشاهده فيشعر بأنه يمتلك عالم التمثيل بين عينيه، نظراته، تأمله، صوته حتى وهو يغني بصوتٍ أجش تستسيغ غناءه من هذه الحالة التي لاحظها وتأثر بها. أحبَّ التمثيل وشعر بأنه الشيء الذي يبحث عنه، إنه عالمه المفقود، به ستكتمل حياته.

اللافت أن التمثيل منذ البدايات الأولى بالنسبة لمحمود ياسين «حالة»، إنه بمثابة «عفريت» يتجسد في الشخص المحب له، فكان يسعد بالمشاهد التي يمثلها في نادٍ يسمى «نادي المريخ» ببورسعيد وهو طفل. وكوّن هو وزملاؤه فرقة مسرحية، مع عباس أحمد الذي عُرف بأشهر مخرجي الثقافة الجماهيرية، وله باع طويل وأثر في حياته كصديق ورفيق رحلة كفاح، هو والسيد طليب، وكانا أقرب صديقين له، سواء على مستوى هواية التمثيل أو الحياة.

ويروي كيف كان يقدم مسرحية على خشبة مسرح صنعوه بأنفسهم من مناضد وكراسي متراصة، وفي قاعة تسع 100 شخص، فلمح والده، وكانت المرة الأولى التي يمثل فيها ويشاهده أبوه، وإذا به يبتسم له ابتسامة هادئة، اعتبرها أول تصريح رسمي منه بموافقته على دخوله هذا المجال. ويذكر أيضاً أن من بين العمال الذين تأثر بهم محمود عزمي، مهندس الديكور العبقري، الذي لم يحصل على أي شهادات دراسية ولم يلتحق بالتعليم، لكنه كان يهوى الرسم ويصمّم ديكورات أي نصوص سواء عربية أو عالمية ببراعة مدهشة.