ماجد عبد الله... روح {مونديال 94} ينعش رئة الأخضر في روسيا 2018

أسطورة الكرة السعودية عاد قائداً «إدارياً» بخطوة تاريخية من «آل الشيخ»

ماجد عبد الله  («الشرق الأوسط») - تركي آل الشيخ («الشرق الأوسط»)
ماجد عبد الله («الشرق الأوسط») - تركي آل الشيخ («الشرق الأوسط»)
TT

ماجد عبد الله... روح {مونديال 94} ينعش رئة الأخضر في روسيا 2018

ماجد عبد الله  («الشرق الأوسط») - تركي آل الشيخ («الشرق الأوسط»)
ماجد عبد الله («الشرق الأوسط») - تركي آل الشيخ («الشرق الأوسط»)

لاقى اختيار نجم الكرة السعودية المعتزل ماجد عبد الله مديراً إدارياً للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، إعجاب الشارع الرياضي بمختلف ميوله. ويعد ماجد من أهم الأسماء التاريخية التي نقلت الأخضر لتسيد القارة الآسيوية وبلوغ الأولمبياد العالمية، وسجل اسمه كأول قائد للأخضر في الظهور الأول لمنتخب وطنه في المحفل العالمي مونديال أميركا 1994. ومن الأولويات التي يحتفظ بها «جلاد الحراس» في سجله الشخصي زيارته لشباك منتخب البرازيل في نهائيات أولمبياد لوس أنجلوس 1984 كأول لاعب سعودي يسجل في المنتخبات العالمية.
«السهم الملتهب» اشتهر على المستوى المحلي والقاري والعالمي وارتبط «الفتى الأسمر» بلحظات الحسم وحضوره اللافت في جميع المباريات التي يكون فيها النجم الأول واللاعب الأبرز، مع الأخضر السعودي على وجه الخصوص، بداية من نهائي بطولة أمم آسيا 1984 من أمام المنتخب الصيني، بعدما انطلق من منتصف الملعب وتجاوز أربعة لاعبين بمهارة عالية، وسرعة فائقة، قبل أن يتخطى الحارس الصيني بحركة جميلة، وماركة ماجدية، ويبقى هذا الهدف الأجمل والأشهر في تاريخ البطولة الآسيوية.
الإنجازات التي حققها «بيله الصحراء» من الصعوبة حصرها، ولكنه يبقى الهداف التاريخي لناديه ومنتخب وطنه، برقم تجاوز الـ500 هدف، وهو الرقم الذي لم يصل له غيره، أو يقترب منه، وضعه على هرم المهاجمين على المستوى المحلي والخليجي والآسيوي، من خلال 22 عاماً قضاها في الملاعب، استحق لقب «عميد لاعبي العالم» بعد أن خاض 147 مباراة دولية، لم يكن فيها لمرة واحدة على مقاعد البدلاء لقيمته الفنية العالية، باستثناء المباريات التي يشارك فيها تحت تأثير الإصابة وتحامله عليها، كما حدث في نهائيات كأس العالم في أميركا.
ومن المواصفات التي تميز بها ماجد عبد الله عن غيره ارتقاؤه عالياً بين المدافعين، والضربات الرأسية السامة التي دائماً ما تنقذ المنتخب السعودي في الأوقات الحرجة، ومن أشهر تلك الأهداف الرأسية أمام المنتخب الكوري الجنوبي في كأس آسيا 1984 في الرمق الأخير من المباراة، وأنقذ الأخضر السعودي من الخروج الباكر من هذه البطولة، بالإضافة إلى رأسيته في شباك المنتخب الإيراني في البطولة نفسها، وهي التي نقلت السعودية للمباراة النهائية أمام الصين.
بالإضافة إلى مراوغاته الأفعوانية وقدرته على تخطي المدافعين، كما فعل في دفاع المنتخب النيوزلندي حينما كشف للعالم عن موهبة فريدة وهو يتلاعب في خمسة مدافعين دفعة واحدة داخل منطقة الجزاء وفي مساحة محدودة، ويسجل هدفا، يعتبره المتابعون من أجمل الأهداف العالمية والشخصية لماجد عبد الله، ويعبر «ماجدونا» عن فرحته على طريقته الخاصة برفع يده اليمنى بعد كل هدف يسجل، وهي الحركة التي لم يسبقه بها أي لاعب، وبقيت «ماركة» مسجلة باسمه حتى يومنا هذا.
وختم «عملاق آسيا» مسيرته الكروية الدولية بعد مونديال أميركا 1994، والتي قاد فيها الأخضر تجاوز دوري المجموعات والوصول لدور الـ16، وأعلن «سحابة 9» اعتزاله اللعب دولياً وفي حالة استثنائية لم يحظ بها لاعب غيره أذيع خبر اعتزاله في نشرة الأخبار الرئيسية على التلفزيون السعودي، غير أن الحاجة الماسة لخدماته في ناديه النصر والمطالبات الجماهيرية المحلية أجبرته على البقاء في صفوفه، ولم يخب ماجد ظن محبيه وحقق بطولة الدوري المحلي في عام 1995، على خلاف البطولات العديدة التي حققها في وقت سابق والألقاب الفردية التي حصدها مع ناديه.
وجاء خبر اعتزاله اللعب نهائياً خبراً مفزعاً للشارع الرياضي السعودي والعربي والعالمي، الذين أجمعوا على أن الكرة ستفقد أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم الملاعب السعودية في جيله، وأحد أهم الأسماء الرياضية التي أثرت الساحة الكروية بالعطاء والأهداف والنجومية، لدوره الوطني الرياضي في اعتلاء الأخضر منصات التتويج، والموهبة الفذة والقدوة الحسنة للأجيال فنياً وأخلاقياً، ونبذه التعصب الرياضي.
ولأنه ماجد عبد الله، اختار أن يكون الختام مسكاً، وأعلن وقف مسيرته الكروية بشكل نهائي بعد نهائي بطولة كأس الكؤوس الآسيوية والتي حققها فريقه النصر، في أواخر عام 1998، وهو ابن الأربعين عاماً، ومن النادر أن يصل أي لاعب لهذا العمر وهو في أوج عطائه وتطالب الجماهير ببقائه، غير أن «عميد لاعبي العالم» فضل أن تكون هذه المباراة نقطة النهاية في مسيرته الرياضية.
وحظي ماجد عبد الله بحفل تكريم أسطوري أمام نادي ريال مدريد الإسباني في العاصمة السعودية الرياض حضره أكثر من 75 ألف متفرج من جميع الأقطار العربية، المهرجان الكرنفالي كان ناجحاً بكل المقاييس. وعلى الرغم من اعتزال ماجد اللعب وتوقفه عن الركض قبل عشر سنوات فإن الجماهير لم ولن تنساه، ورفع الجمهور يده اليمنى في الدقيقة التاسعة، تخليداً لحركته الشهيرة بعد تسجيل الأهداف، وشارك ماجد عبد الله لمدة 15 دقيقة في هذه المباراة.
كما كرمته وزارة التعليم السعودية، وأصبح اللاعب السعودي الوحيد الذي تفرد له مساحة في المناهج الدراسية، وقد اختارته وزارة التربية والتعليم أن يكون الدرس الأول في منهج اللغة الإنجليزية الجديد، يبدأ به طلاب المرحلة الثانوية فصلهم الدراسي الثاني عن ماجد عبد الله، وحمل الدرس عنوان «جوهرة العرب»، واشتمل الدرس على معلومات مقتضبة عن أمثلة عالمية رياضية تتحدث عن البداية الصعبة والنجاح.
وأثارت عودة ماجد للأخضر من جديد في منصب إداري المنتخب الأول في كأس العام 2018 في روسيا بتوجيه من تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الرياضة، إعجاب الشارع الرياضي؛ لما يمتلكه من خبره واسعة وتجارب متعددة.
ومن النادر أن يتفق الرياضيون على شخصية واحدة، غير أن ماجد عبد الله يظل حالة فريدة من نوعها، واتفق الجميع بمختلف ميولهم الرياضية عليه، مؤكدين قدرته على الوصول بالأخضر السعودي للأدوار المتقدمة، كما فعل مع نادي النصر، بعدما تولى إدارة الكرة، وبلغ مع الفريق نهائيات كأس العالم للأندية كأول نادٍ آسيوي يصل للمحفل العالمي للأندية في البرازيل عام 2000، بعد تحقيق فريقه بطولة كأس السوبر الآسيوي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».