تشيلسي يستعيد توازنه ويحقق فوزاً ثميناً على توتنهام في رحلة الدفاع عن لقبه

هيديرسفيلد يواصل انطلاقته بالدوري الإنجليزي ويطيح بنيوكاسل

TT

تشيلسي يستعيد توازنه ويحقق فوزاً ثميناً على توتنهام في رحلة الدفاع عن لقبه

سجل المدافع الإسباني ماركوس ألونسو هدفين ليقود فريقه تشيلسي إلى الفوز الأول في رحلة الدفاع عن لقبه بالدوري الإنجليزي لكرة القدم إثر تغلبه على جاره ومضيفه توتنهام 2/ 1 أمس، في المرحلة الثانية من المسابقة التي شهدت اليوم أيضاً فوز هيديرسفيلد تاون على نيوكاسل 1/ صفر.
وأنهى تشيلسي الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف سجله ماركوس ألونسو في الدقيقة 24 رغم تفوق توتنهام في فترات كثيرة من الشوط الأول، وخصوصاً في ربع الساعة الأخير من هذا الشوط. وفي الشوط الثاني، واصل الحظ عناده لتوتنهام في الفرص التي سنحت له ليفشل الفريق في ترجمة عدد من الفرص في هذه المباراة التي اتسمت بالإثارة والندية الواضحة منذ الدقيقة الأولى.
ومنحت النيران الصديقة فريق توتنهام فرصة الخروج بنقطة التعادل عندما سجل البديل ميشي باتشواي لاعب تشيلسي هدف التعادل لتوتنهام عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 82، ولكن ماركوس ألونسو سجل الهدف الثاني له في المباراة في الدقيقة 88 ليمنح تشيلسي فوزاً غالياً. وحصد تشيلسي أول 3 نقاط له في المسابقة هذا الموسم فيما تجمد رصيد توتنهام عند 3 نقاط.
وشهدت المباراة أمس المشاركة الأولى للمهاجم الإسباني الدولي ألفارو موراتا في التشكيلة الأساسية لتشيلسي، منذ أن انتقل إليه هذا الصيف قادماً من ريال مدريد الإسباني، علماً بأن اللاعب شارك بديلاً في مباراة الفريق الأولى بالمسابقة وسجل هدفاً، لكنه خسر 2/ 3 أمام بيرنلي. وقدم الفريقان أداء سريعاً وحماسياً منذ الدقيقة الأولى في المباراة، ولكن هجماتهما افتقدت الفعالية المطلوبة.
وكاد تشيلسي يسجل هدف التقدم في الدقيقة الخامسة إثر هجمة منظمة وتمريرة رائعة لعبها سيزار أزبيليكويتا من الناحية اليمنى ووصلت أمام مرمى توتنهام لينقض عليها موراتا بضربة رأس، لكن الكرة أخطأت المرمى ومرت خارج القائم الأيسر. ورد توتنهام بتسديدة صاروخية أطلقها هاري كين من أمام قوس منطقة الجزاء في الدقيقة العاشرة، ولكن البلجيكي تيبو كورتو حارس مرمى تشيلسي تصدى لها ببراعة وأمسك الكرة على مرتين. وفشل ديلي إلي نجم خط وسط توتنهام في استغلال فرصة ثمينة سنحت له في الدقيقة 15 إثر تمريرة طولية من وسط الملعب أخطأ دفاع تشيلسي تقديرها ووصلت إلى ديلي إلي داخل منطقة الجزاء، لكنه سددها من زاوية صعبة وضيقة للغاية لتذهب الكرة خارج الملعب.
وأنهى موسى ديمبلي هجمة منظمة لتوتنهام بتسديدة قوية من مسافة بعيدة، ولكن الكرة علت العارضة. وجاء رد تشيلسي قوياً بتسجيل هدف التقدم في الدقيقة 24 عن طريق ماركوس ألونسو. وجاء الهدف من ضربة حرة احتسبت للفريق أمام قوس منطقة جزاء توتنهام وحولها ألونسو بيسراه إلى داخل المرمى في الزاوية العليا على يسار الحارس هوغو لوريس.
واستأنف توتنهام هجومه المكثف مع بداية الشوط الثاني، وسنحت له الفرصة لتسجيل هدف التعادل في الدقيقة 46 إثر هجمة سريعة منظمة وتمريرة من كين إلى كريستيان إيركسن، ولكن تسديدة الأخير ارتطمت بأحد اللاعبين وخرجت لركنية لم تستغل جيداً. وأتبعها كين بهجمة أخرى وتسديدة من زاوية صعبة ارتطمت أيضاً بأحد اللاعبين وخرجت لركنية لم تستغل.
وأفاق تشيلسي سريعاً من غفوته وعاد لمبادلة مضيفه الهجمات في الدقائق التالية. ونال يان فيرتونخين لاعب توتنهام إنذاراً في الدقيقة 51 للخشونة مع فيكتور موزيس. وتعددت الركلات الركنية لتوتنهام وسط ضغط شبه متواصل من الفريق على دفاع تشيلسي الذي بدا بعيداً عن مستواه في الموسم الماضي. ورغم هذا، شكل تشيلسي بعض الخطورة من الهجمات المرتدة السريعة، وكان أبرزها الهجمة التي قادها ويليان في الدقيقة 71 ومرر منها الكرة إلى موراتا الذي حاول تسديدها في المرمى، لكنها ارتطمت بأحد مدافعي توتنهام وخرجت لركنية.
وتجددت الفرصة لتشيلسي بعدها بثوانٍ، ولكن موزيس أنهاها بتسديدة قوية، وهو على بعد أمتار قليلة من المرمى لتذهب الكرة عالياً. كما تصدى القائم الأيمن لمرمى توتنهام لتسديدة صاروخية أطلقها ويليان في الدقيقة 73 إثر هجمة سريعة وخطيرة لتشيلسي. وجاءت الدقيقة 82 لتنعش آمال توتنهام في المباراة إثر ضربة حرة للفريق في الناحية اليسرى لعبها إيركسن، وحاول البديل ميشي باتشواي مهاجم تشيلسي إبعادها، لكنه وضعها برأسه في مرمى فريقه عن طريق الخطأ على يمين الحارس كورتوا. ورغم هذا، ورغم استمرار محاولات توتنهام، انتزع تشيلسي الفوز القاتل في الدقيقة 88 إثر هجمة سريعة منظمة مرر منها البديل الآخر بدرو رودريجيز الكرة إلى مواطنه ألونسو ليسددها إلى داخل مرمى توتنهام، ويكون هدف الفوز الثمين لتشيلسي.

- هيديرسفيلد ـ نيوكاسل
وواصل هيديرسفيلد تاون انطلاقته المميزة في الدوري الإنجليزي بتغلبه على ضيفه نيوكاسل 1/ صفر في وقت سابق أمس. ويدين هيديرسفيلد تاون بالفضل في هذا الفوز للاعبه آرون موي، الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 50. ورفع هيديرسفيلد رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثاني مؤقتاً خلف مانشستر يونايتد المتصدر، فيما ظل فريق نيوكاسل بلا نقاط في المركز السادس عشر. والفوز هو الثاني على التوالي لهيديرسفيلد في الدوري هذا الموسم، حيث تغلب على كريستال بالاس في المرحلة الأولى بـ3 أهداف نظيفة، فيما مني نيوكاسل بالهزيمة الثانية على التوالي هذا الموسم، حيث خسر من توتنهام بهدفين نظيفين في مستهل مبارياته بالدوري. يذكر أن هذه هي المشاركة الأولى لهيديرسفيلد في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ عام 1972.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».