تفجير انتحاري يهز مطار أتاتورك في إسطنبول.. وعشرات القتلى والجرحى

تفجير انتحاري يهز مطار أتاتورك في إسطنبول.. وعشرات القتلى والجرحى

إردوغان يدين العملية بشدة ويطالب بحملة دولية لمواجهة الإرهاب * معظم الضحايا من الأتراك
الأربعاء - 24 شهر رمضان 1437 هـ - 29 يونيو 2016 مـ
مواطنون أتراك يهربون من منطقة الانفجار في المطار أمس (رويترز) - رجال إسعاف يقومون بإسعاف أحد الجرحى (إ.ب.أ)

قتل وجرح العشرات في هجوم نفذه ثلاثة انتحاريين في مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول، يحمل بصمات تنظيم «داعش» الارهابي. وفي حين أدان الرئيس رجب طيب اردوغان بشدة، الهجمات، علقت علقت الشلطات جميع الرحلات، مساء امس، في المطار الأكبر في تركيا.

وقال محافظ اسطنبول واصب شاهين للصحافيين إن «ثلاثة انتحاريين نفذوا الهجوم.. وقتل 28 شخصا وأصيب 60 آخرون بجروح»، حسب حصيلة أولية مساء أمس. وعبر وزير العدل بكير بوزداغ أمام البرلمان في أنقرة عن أسفه لوقوع ضحايا، مشيرا الى ان الهجوم أوقع عشرة قتلى ونحو 20 مصابا بينما قالت وكالة الاناضول للانباء التابعة للدولة ان نحو 60 شخصا أصيبوا بينهم ستة في حالة خطرة، وقالت السلطات ان معظم الضحايا من الاتراك. ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم. وقال بوزداغ في تعليقات بثتها قناة «سي.ان.ان تورك» التلفزيونية «من واقع المعلومات التي وصلتني.. فتح ارهابي النار أولا من بندقية كلاشنيكوف عند مدخل صالة الرحلات الدولية بمطار أتاتورك ثم فجر نفسه». وقال مسؤولون وشهود ان انتحاريين فتحا النار ثم فجرا نفسيهما عند مدخل المطار الدولي الرئيسي في اسطنبول، فقتلا واصابا العشرات. وقال أحد المسؤولين ان الشرطة أطلقت النار في محاولة لوقف المهاجمين قبيل وصولهما لنقطة تفتيش أمنية عند صالة الوصول بمطار أتاتورك لكنهما فجرا نفسيهما.

وهرعت اكثر من عشر سيارات اسعاف الى محطة الرحلات الدولية في المطار. وقال شهود ان انفجارين قويين هزا المحطة ما اثار هلعا بين الركاب. وقال شاهد «كان (الانفجار) قويا جدا، الجميع اصيبوا بالهلع واخذوا يركضون في كل الاتجاهات». وضرب عدد كبير من عناصر الشرطة طوقا امنيا حول المكان.

وهذا أكبر مطارات تركيا ويمثل مركزا رئيسيا للرحلات الدولية، ويمر عبره نحو 25 مليون مسافر. ويقع في الجزء الأوروبي من اسطنبول، وهو من أكثر المطارات ازدحاما في العالم. ويوجد مطار ثان في الجزء الآسيوي من المدينة التي يسكنها نحو 15 مليون نسمة. وقال مسؤول بالخطوط الجوية التركية ان السلطات أوقفت اقلاع الطائرات من المطار ونقل المسافرون الى فنادق. وفي وقت سابق قال مسؤول بالمطار ان بعض الرحلات التي كانت متجهة للمطار تم تحويل مسارها.

وتعرضت تركيا لسلسلة تفجيرات هذا العام بينها هجومان انتحاريان في مناطق سياحية باسطنبول اتهم تنظيم داعش بالمسؤولية عنهما وتفجير سيارتين ملغومتين في العاصمة أنقرة. وفي أحدث الهجمات انفجرت قنبلة في حافلة للشرطة في وسط اسطنبول في ساعة الذروة الصباحية فقتل 11 شخصا وأصيب 36 قرب منطقة سياحية رئيسية وجامعة كبرى ومكتب رئيس البلدية. وتقاتل تركيا- وهي جزء من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش- أيضا مسلحين أكرادا في جنوب شرق البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو