الأربعاء - 3 شوال 1438 هـ - 28 يونيو 2017 مـ - رقم العدد14092
نسخة اليوم
نسخة اليوم 2017/06/28
loading..

مشعل السديري

مشعل السديري

مقالات الكاتب

ليس هناك إنسان لم يمر في حياته بموقف (غبي)، مهما أوتي ذلك الإنسان من ذكاء وعبقرية، ولكن هذه حكمة الله في خلقه، وسوف أورد لكم بعضاً من غباء الآخرين:...
أكتب إليكم هذا المقال يوم الجمعة وأنا لست بأحسن حالاتي لا من الناحية الجسدية ولا العقلية ولا النفسية، تماماً كما هي حال أمتي العربية، (ومن شابه أمته...
أهنئكم وأبارك لكم تسلمكم ولاية العهد، وفي الوقت نفسه أدعو لكم بالثبات والتوفيق في مواجهة الحوادث الصعاب، فهذا المنصب بقدر ما هو (تشريف وتكليف) هو...
ما أحوجنا في هذا العصر إلى تهدئة «اللعب» قليلاً.وأقصد باللعب: التطرف والغلو والكراهية، ناهيكم عن القتل والذبح والتفجير الأعمى، لكل من هبّ ودبّ، بداعي...
هناك خصلتان أو صفتان لم أستطع تفضيل إحداهما على الأخرى، الأولى وراثية وهي (الأخوة)، والأخرى مكتسبة وهي (الصداقة).وبعد كثير من التمعن وجدت أن الأخوة...
كل حروب العالم في طول تاريخ البشرية وعرضه، كلها وعلى بكرة أبيها كان منشؤها وهدفها اقتصادياً بالدرجة الأولى – أي أن (الغذاء والماء) هما حجر الزاوية في...
جمع مواطنون أستراليون أموالاً لدفع تكاليف علاج كلب أنقذ طفلة صغيرة من ثعبان، وقد تعرض الكلب (ماك) للعض أكثر من مرة بعد أن هجم على ثعبان سام يبلغ طوله...
طلب أحدهم النصيحة من رسولنا الكريم فقال له: (لا تغضب)، وكررها ثلاث مرات – انتهىالغضب آفة لا مفر منها أحياناً، وقد فطنت لذلك الدول الغربية الديمقراطية...
يا ما حكيت ويا ما شكيت إلى أن كاد يبح صوتي، ويا ما كتبت ويا ما سطرت إلى أن كاد يجف قلمي: من كثرة المبالغة غير المستساغة بارتفاع أصوات الميكروفونات في...
تكتظ مساجد وشوارع المدن العربية والإسلامية في هذا الشهر الكريم (رمضان)، بالموائد التي يطلق عليها بعضهم (موائد الرحمن). ففي مصر على سبيل المثال تشير...
ما إن ينتهي شهر رمضان حتى تبدأ قوافل الطائرات في نقل السائحين إلى أوروبا على وجه الخصوص، وهنا أريد أن أشير إلى نقطة مهمة قد يتعرض لها البعض من...
في كلمة مرتجلة أمام مجموعة من الكهنة تذكر (البابا فرنسيس) الواقعة التي حدثت عندما كان في بوينس آيرس، وقال إنه ذهب إلى جنازة كاهن مسن كان يحبه، لكنه...
حدثني أحدهم عن (لعانة) زوجين (الزوج مع زوجته) - واللعانة هنا تعني الخباثة التي يشوبها الذكاء - والواقع أنني تعجبت واستمتعت بذلك (الديالوج) الذي برعا...
برنامجي في رمضان لا يختلف كثيراً عن برنامجي في الأشهر الأخرى، لأنني أعشق الصباح وأحب النهار كثيراً، ولا أشاهد التلفزيون إلاّ بالليل، والساعات التي...
اشترت سيدة كويتية مبنى في مدينة (شيفيلد) البريطانية كان مقراً لأحد نوادي (الرقص) وقامت بتعديله ليصبح مسجداً يحتوي على عدد من المرافق.وأشاد متداولو...
يقولون: (المال الحلال ما يضيع)، وما زلت أشك بذلك القول، فما أكثر ما ضاع وضاع مني من الأشياء ولم تعد، فهل معنى ذلك أنها لم تكن حلالاً؟!، صدقوني إنني...
هناك مثل معروف يقول: يخلق من الشبه أربعين.وبالمناسبة، فبينما كنت قبل أيام أحث السير للوصول لهدف معين، استوقفني أحدهم وسألني: هل أنت مشعل السديري...
في هذا الوقت ازدادت الصراعات والتحديات بين الأديان والمذاهب إلى درجة تقترب من الجنون، ووجد العقلاء أنه من الحكمة التقريب أو التوفيق أو احتواء...
أهنئكم بشهر رمضان الكريم، أعاننا الله على صيامه وقيامه.سعادتي هي عندما أكون جالساً في بيتي أصومه بهدوء، وأكره ما أكون عندما تجبرني ظروفي على السفر في...
نحن نخاف من الموت لأننا لم نجربه بعد، ولو أن الجنين وهو في رحم أمه يفكر، لأصابه الرعب لمجرد ولادته وقدومه للحياة، ولو لم يكن هناك موت في الحياة،...
يقول الشاعر (أمل دنقل) مخاطباً الرئيس (السادات) بعنوان (لا تصالح):أترى حين أفقأ عينيك - ثم أثبّت جوهرتين مكانهما - هل تَرى؟! - هي أشياء لا تُشترى –...
بمناسبة قبول حركة حماس أن تكون حدود دولة فلسطين هي حدود الرابع من يونيو (حزيران) عام 1967م، وكذلك بمناسبة انتقال رئاسة الحركة من مشعل إلى (هنية)،...
عند إخواننا أهل مصر مثل لطيف، حاولت أن أطبقه طوال حياتي، ولكنني فشلت، وهذا المثل اللطيف يقول: إن سرقت اسرق جمل، وإن عشقت اعشق قمر.وبعيداً عن العشق –...
بمناسبة أيام الاختبارات أقول:إنه في حياتي الدراسية لم أكن من الطلاب (الفالحين) - ولكي أخففها قليلاً، ولا أظلم نفسي كثيراً - أقول: إنني لم أكن تقريباً...
بعض النساء العربيات فيهن (فحولة)، وأقصد بالفحولة قوة الشكيمة والثقة بالنفس، بعكس بعض الرجال.قال لي أحدهم إن (دهبان بن غلبان) قال: جلست ذاك النهار،...