محمد المخزنجي

محمد المخزنجي

كاتب مصري

مقالات الكاتب

كل هذا الكربون فينا!

طالب الطب الذي يجلس دائماً في الصف الأخير من مدرج المحاضرات ناحية الباب الخلفي للخروج، نادراً ما يكم

وإن فَسَدَ الملح

في أول زيارة بعد تعافيه النسبي من المرض العضال الذي باغته وباغتنا فيه، حضر الدكتور أحمد زويل إلى الق

نموس تشيخوف الأربعة

أُصدِّق المثل القائل إن «الطيور على أشكالها تقع»، ليس فقط كمجاز يشير إلى شراكات البشر مع بعضهم البعض

زرنخة الحياة

بعد ظهر الأول من ديسمبر (كانون الأول) 2010، عقدت وكالة «ناسا» مؤتمراً صحافياً للإعلان عن اكتشاف شكل

شَعْرَة

في مصر، بينما كان وباء الطاعون الرهيب يجتاح البلاد عام 1835، ويحصد بمنجله الأسود عشرات آلاف الأرواح،

يكتم الصوت ويضحك

كان الطبيب الشاب الذي يُعِد لدرجة الاختصاص في الأمراض النفسية والعصبية في تلك المدينة الأوروبية الشر

تعذيب الشاي

يُصر خبراء الشاي على أن «العذاب وحده هو الذي يطلق كامل خصائص الشاي»، وهذا مما يؤيدهم فيه شَرِّيبو ال

حتى أنتَ يا شَجَر

في الغابة التي تسودها أشجار الزان العملاق والغَرَب الوارف، والمتزاحمة إلى درجة لا تسمح فيها هاماتها

عقوبة

مع حلول الظلام في رحاب غابات وجبال وقرى الأمازون، تنطلق الخفافيش «مصاصة الدماء» من كهوفها بحثاً عن ط

فتنة برنارد شو

تقول الحكاية، إن ممثلة جميلة التقت في إحدى الحفلات بالكاتب الآيرلندي الساخر برنادر شو، وداعبته، أو ر

المجد للعواجيز والفخار

عالم «الجغرافيا البيولوجية» وأستاذها جارد دياموند في كتابه المُزلزِل «جراثيم، أسلحة، وفولاذ» الصادر

وسائد للاحتضان

البساطة الشديدة التي تكنز تعقيداً شديداً هي أكثر ما يُدهش من يرى الصينيين في موطنهم.

هل يحمي المفترسُ فريسةً؟

في شهر مايو (أيار) عندما يحل الدفء وتتوهج رغبات التزاوج عند كائنات سهول التوندرا على حافة المنطقة ال

عيون العقل

في 20 مارس (آذار) سنة 2000 انطلق مايك ماي رجل الأعمال الأميركي وبطل العالم في التزلج على الجليد لفاق

رائحة الثوم المحروق

القصة وردت في الكتاب الرائع الضخم عن مرض السرطان «إمبراطور المآسي»، وتحكي أنه في 2 ديسمبر (كانون الأ

الصفحات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة