علوم

مدن من الأهرامات العائمة الصديقة للبيئة

مدن من الأهرامات العائمة الصديقة للبيئة

يتخيّل المعماري الإيطالي بييرباولو لازاريني المكان الذي سنعيش فيه مستقبلاً على شكل مدينة عائمة تتألف من وحدات هرمية تؤمّن منشآت ترفيهية وحياتية مختلفة، تضمّ فنادق ومتاجر ومنتجعات صحية ونوادي رياضية ومقاهي وصالات سينما.

المستشعرات الكيميائية... مجال واعد يستقطب الباحثين العرب

المستشعرات الكيميائية... مجال واعد يستقطب الباحثين العرب

في أوائل السبعينات من القرن الماضي، وخلال مهمة عمل إلى الولايات المتحدة الأميركية، قرأ سعد حسن، أستاذ الكيمياء بجامعة عين شمس، تقريراً أعدته لجنة الأمن القومي للرئيس الأميركي، ويتضمن 7 مجالات توصي اللجنة بأن تهتم بها أميركا بحثيا إذا أرادت أن تسود العالم، وكان من بين هذه المجالات المستشعرات الكيميائ

المرصد العلمي

يبدو أنّ 2018 سيكون عاماً ممتعاً لعشاق المياه، فقد ظهرت أولاً حقيبة مائية طائرة، ثمّ دراجة مائية طائرة، ولوح التزلّج الكهربائي. والآن، حان الوقت للعبة مائية أخرى.صُمم يخت «جيت كابسول كومباكت» Jet Capsule Compact Yacht (الكبسولة الطائرة) للأشخاص الأغنياء الذين يحبون امتلاك أي شيء يحمل صفة «قارب».

التغيرات المناخية... آثار مدمرة للأرض والإنسان

التغيرات المناخية... آثار مدمرة للأرض والإنسان

من مأثور القول عند حكماء الصين: «إن الإنسان العاقل لا يقول أنا سقيم وأتعذّب، بل الأرض مريضة وتتألّم».

الصقور تذهل العلماء بقدرات السرعة والمناورة

الصقور تذهل العلماء بقدرات السرعة والمناورة

يثير انقضاض الصقر على فريسته ذهول محبي الطيور والعلماء على حدّ سواء.ويشير روبين ميلز، العالم المتخصص في السلوك البيئي في جامعة جرونينجن في هولندا إلى أن «الأوصاف الخاصة بطيران صقر الشاهين، تعود إلى عقود مضت».تحليق مذهلوقد عمل الباحثون أخيراً على دراسة كيفية وصول الطيور إلى سرعاتها القصوى، ووجدوا أنّ

الأصدقاء المقربون يتشاركون كل شيء ...حتى الموجات الدماغية

الأصدقاء المقربون يتشاركون كل شيء ...حتى الموجات الدماغية

«القلوب سواقٍ» يقول المثل عندما تتوارد وتخطر نفس الأفكار لدى شخصين بعيدين، أي أنها تتلاقى مثل النهيرات الصغيرة... ماذا إذن عن العقول؟

مؤسس {غوغل} يبني أكبر طائرة «جوية ـ فضائية» في العالم

مؤسس {غوغل} يبني أكبر طائرة «جوية ـ فضائية» في العالم

تقدّمت طائرة عملاقة، يعمل الشريك المؤسس لشركة غوغل بول آلن على بنائها، شهر ممارس (آذار) الماضي خطوة إضافية نحو موعد إقلاعها الأول، حين خرجت من حظيرتها في موهافي كاليفورنيا، وسارت على المدرج بسرعة وصلت إلى 46 ميلاً في الساعة. تتميّز الطائرة التي تعرف باسم «ستراتولانش Stratolaunch» بمسافة كبيرة فاصلة

الصفحات