قضايا

روسيا تتمدد في الجوار الشرق أوسطي

روسيا تتمدد في الجوار الشرق أوسطي

كيفما أدرت نظرك سوف تجد ظلاً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين. هو موجود في قلب النزاع السوري، حليفاً لبشار الأسد، وممسكاً بمفتاح الحل، وبالعقود الموعودة لإعادة الإعمار.

قبضة بوتين تخترق جدران الأنظمة الغربية

قبضة بوتين تخترق جدران الأنظمة الغربية

تتلاحق التهم التي تلاحق بها أجهزة استخبارات الغرب ووسائل إعلامه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتلتقي هذه التهم مع مخاوف قادة غربيين من تعزيز بوتين قبضته على الكرملين لسنوات طويلة مقبلة.

نفوذ روسيا في المنطقة العربية يحيي صراع «القطبين»

بعد اغتيال قاسم سليماني كتم الشرق الأوسط أنفاسه استعدادا للحرب الجديدة. كانت التقديرات أنها قد تتجاوز الحروب السابقة حدة. لم تتحقق المخاوف والسبب يكمن في العامل الجديد الذي تشكل منذ عام 2015 وهو النفوذ الروسي في المنطقة.

روسيا من التأثير إلى المبادرة في الشرق الأوسط

روسيا من التأثير إلى المبادرة في الشرق الأوسط

صار الدور الروسي في منطقة الشرق الأوسط هو الأكثر وضوحاً في كل الأزمات. وصار فلاديمير بوتين ضيفاً شبه دائم على المؤتمرات والقمم التي تتعاطى مع هذه الأزمات.

تغييرات روسية داخلية لتعزيز الدور الخارجي

تغييرات روسية داخلية لتعزيز الدور الخارجي

ماذا بعد فلاديمير بوتين؟ بدأ النقاش حول هذه المسألة داخل روسيا وفي الخارج مباشرة بعد انتصار الرئيس الحالي في الانتخابات في عام 2018. الدستور الروسي لا يسمح لفلاديمير بوتين أن يترشح لفترة رئاسية ثالثة. ولا يوجد في روسيا سياسيون آخرون حظوا بمثل هذه الشعبية.

بين زائرنا السوفياتي  وزائرنا الروسي

بين زائرنا السوفياتي وزائرنا الروسي

الضجيج هو الفارق الأول بين الدور السوفياتي في المنطقة والدور الروسي. فموسكو السوفياتية حين قررت، بعد رحيل جوزيف ستالين عام 1953. أن تهبط جنوباً، سبقها دوي قوي: تحرير الشعوب، مكافحة الإمبريالية، نصرة الكادحين والمقهورين...

لا مستقبل للناتو من دون موسكو

لا مستقبل للناتو من دون موسكو

أثبتت قمة الناتو التي جرت في 3 و4 من هذا الشهر في بريطانيا أن أحد العوامل التي تساهم في الحفاظ على وحدة صفوف هذا الحلف هي روسيا. تنظر هذه المنظمة إلى موسكو كـ«تهديد للأمن الأوروبي - الأطلسي»، وذلك وفقاً للبيان الختامي.

الصفحات

الأكثر قراءة في قضايا