قضايا

قبضة بوتين تخترق جدران الأنظمة الغربية

قبضة بوتين تخترق جدران الأنظمة الغربية

تتلاحق التهم التي تلاحق بها أجهزة استخبارات الغرب ووسائل إعلامه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتلتقي هذه التهم مع مخاوف قادة غربيين من تعزيز بوتين قبضته على الكرملين لسنوات طويلة مقبلة.

نفوذ روسيا في المنطقة العربية يحيي صراع «القطبين»

نفوذ روسيا في المنطقة العربية يحيي صراع «القطبين»

بعد اغتيال قاسم سليماني كتم الشرق الأوسط أنفاسه استعدادا للحرب الجديدة. كانت التقديرات أنها قد تتجاوز الحروب السابقة حدة. لم تتحقق المخاوف والسبب يكمن في العامل الجديد الذي تشكل منذ عام 2015 وهو النفوذ الروسي في المنطقة.

الولايات المتحدة والنظام العالمي بعد جائحة «كورونا»

أي عالم سينهض بعد انتهاء أزمة «كورونا»؟ ما هي القوى التي ستخرج منتصرة وتلك التي ستهزمها هذه الحرب التي يخوضها العالم مع عدو البشرية الجديد؟ أسئلة قد تبدو مبكرة فيما العالم يحبس أنفاسه بانتظار أي أمل للخروج من هذه المحنة.

تغييرات روسية داخلية لتعزيز الدور الخارجي

تغييرات روسية داخلية لتعزيز الدور الخارجي

ماذا بعد فلاديمير بوتين؟ بدأ النقاش حول هذه المسألة داخل روسيا وفي الخارج مباشرة بعد انتصار الرئيس الحالي في الانتخابات في عام 2018. الدستور الروسي لا يسمح لفلاديمير بوتين أن يترشح لفترة رئاسية ثالثة. ولا يوجد في روسيا سياسيون آخرون حظوا بمثل هذه الشعبية.

بين زائرنا السوفياتي  وزائرنا الروسي

بين زائرنا السوفياتي وزائرنا الروسي

الضجيج هو الفارق الأول بين الدور السوفياتي في المنطقة والدور الروسي. فموسكو السوفياتية حين قررت، بعد رحيل جوزيف ستالين عام 1953. أن تهبط جنوباً، سبقها دوي قوي: تحرير الشعوب، مكافحة الإمبريالية، نصرة الكادحين والمقهورين...

الصفحات

الأكثر قراءة في قضايا