حصاد الأسبوع

قالوا

قالوا

«... يجب أن تجد سوريا في النهاية مساراً للخروج من الحرب الأهلية التي غذّت الإرهاب.. التوصل لانتقال سياسي عبر التفاوض أصبح ضرورياً أكثر من أي وقت مضى».الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون«هذه هي أولى الخطوات تجاه تحالف كبير باسم الحرية...

سباستيان كورتز «الفتى المعجزة» حاكماً للنمسا

سباستيان كورتز «الفتى المعجزة» حاكماً للنمسا

بوجهه الصبياني الحليق، وشعره اللامع المشدود إلى الخلف، وملامح وجهه المنحوتة، يبدو سباستيان كورتز أقرب إلى عارض أزياء وسيم منه إلى سياسي محنّك.

المشهد الحزبي في النمسا

- في النمسا حزبان رئيسيان هما حزب الشعب الذي يمثل يمين الوسط، والحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يمثل يسار الوسط. ويتقاسم هذان الحزبان السلطة في حكومات ائتلافية منذ عقود. ولكن يكسر هذه الدورة بين حين آخر حزب ثالث هو «حزب الحرية»، اليميني المتطرف.

رؤساء وزراء اليابان منذ 1947

رؤساء وزراء اليابان منذ 1947

- تيتسو كاتاياما (1947 - 1948): ترأس حكومة ائتلافية. - هيتوشي آشيدا (1948): استقالت حكومته بعد 7 أشهر. - شيغيرو يوشيدا (1948 - 1953): كان قد ترأس أول حكومة له بين مايو (أيار) 1946 ومايو 1947، وهو جد رئيس الوزراء تارو آسو.

من أم «الفحم» إلى أم «النور»..!

من أم «الفحم» إلى أم «النور»..!

تقدم قائد الجيش الإسرائيلي نحو مختار الإغبارية عام 1948، وطلب منه أن يجتمع معه في بيته مع وجهاء بلدة أم الفحم، بشمال غربي فلسطين، ثم وقف وقال: «لقد حكمتْ إسرائيل هذه البلاد قبل 2.000 سنة، وها هي قد عادت وحكمتها، وما لكم إلا التعاون معنا، فلكم ما لنا، وعليكم ما علينا، لكم حقٌ وعليكم واجب. شالوم».

أنقرة مرتابة من تدويل الحالة الكردية

أنقرة مرتابة من تدويل الحالة الكردية

بدا منذ اللحظة الأولى دعم أكراد تركيا وأكبر ممثل لهم، حزب الشعوب الديمقراطي، لاستفتاء إقليم كردستان العراق، إذ رفض الحزب مذكرة الحكومة التركية التي عرضت على البرلمان قبل الاستفتاء بيومين لتجديد صلاحيتها في إرسال القوات إلى سوريا والعراق.

استفتاء كردستان العراق يقرع طبول حرب إثنية

استفتاء كردستان العراق يقرع طبول حرب إثنية

يعكس الرفض الإيراني والتركي والعراقي القاطع لاستفتاء كردستان العراق المزمع إجراؤه الاثنين المقبل، توتراً غير مسبوق، لا تخفي من تداعياته احتمالات تجدد صراع إقليمي متحد ضد الأكراد الذين يجدون في الاستفتاء فرصة لإعلان دولة خاصة بهم، يطمحون إليها منذ قرن، ومهّدوا لها في عام 1992 مع انتزاع حكم ذاتي كامل.

الصفحات

الأكثر قراءة في حصاد الأسبوع