حصاد الأسبوع

دروبادي مورمو... أول امرأة  تتولى الرئاسة في الهند

دروبادي مورمو... أول امرأة تتولى الرئاسة في الهند

سطرت الهند فصلاً تاريخياً جديداً بانتخابها أخيراً رئيس جمهوريتها الخامس عشر. ومع أن رئاسة الجمهورية في الهند شرفية إلى حد كبير، فعندما أدت دروبادي مورمو اليمين الدستورية لأعلى منصب دستوري في البلاد، سجّلت بضع سوابق لافتة.

ماكي سال... سياسي مُخضرم تدرّج في المناصب القيادية

ماكي سال... سياسي مُخضرم تدرّج في المناصب القيادية

الرئيس السنغالي الحالي ماكي سال الذي ولد في 11 ديسمبر (كانون الأول) 1961 في فوتا، وهي منطقةٌ واقعةٌ في شمال السنغال، سياسي مُخضرم وصل إلى قمة السلطة في البلاد، عبر تدرجه المميز في عدد من المناصب القيادية.

«تشريعية» السنغال تُربك حسابات الرئيس سال

عندما أوشكت الفترة الثانية والأخيرة للرئيس السنغالي السابق عبد الله واد على نهايتها عام 2012، ادعى حقه في الحصول على ولاية ثالثة، بسبب تعديل دستوري أجراه مع بداية ولايته الأولى، الأمر الذي أغضب قوى المعارضة التي أثارت بدورها موجة احتجاجات قادتها حركة شبابية تُدعى «ضاقوا ذرعاً».

قالوا

قالوا

«فلنتوقف. ينبغي عدم المضي قدماً. (الذهاب) أبعد هو الهاوية. (الذهاب) أبعد هو الحرب النووية.

رانيل ويكريميسنغه... «رئيس طوارئ» في سريلانكا المأزومة

رانيل ويكريميسنغه... «رئيس طوارئ» في سريلانكا المأزومة

كان لا بد للاضطرابات الاحتجاجية التي فجرتها الأزمة الاقتصادية والمعيشية الخانقة أن تهز النظام السياسي في سريلانكا. وحقاً خلال الأسابيع الأخيرة، أسقط ومن ثم، أسندت رئاسة الحكومة يوم 12مايو (أيار) الماضي للرئيس السابق رانيل ويكريميسنغه، في محاولة للملمة الأوضاع.

سريلانكا... سرنديب وسيلان سابقاً

سريلانكا... سرنديب وسيلان سابقاً

عرف العرب والمسلمون سريلانكا قديماً باسم جزيرة سرنديب، ووردت في كتب الرحالة والمؤرخين ولا سيما في أيام الهيمنة البريطانية على الهند وجنوب آسيا باسم سيلان.

أزمة سريلانكا... و«النقد الدولي»

أزمة سريلانكا... و«النقد الدولي»

فريق العمل في صندوق النقد الدولي، الذي كان في سريلانكا أخيراً، عاد من دون التوصل إلى أي اتفاق. وهناك من يرى احتمال تزايد الاضطراب السياسي في الأفق.بطبيعة الحال، ما يهم صندوق النقد الدولي هو وجود حكومة مستقرة لتنفيذ برنامجه.

الصفحات