كتب

مسار محمد المختار ولد أباه... ذاكرة الخاص والعام

مسار محمد المختار ولد أباه... ذاكرة الخاص والعام

صدر أخيراً كتاب «رحلة مع الحياة» للعلامة والأديب الموريتاني محمد المختار ولد أبّاه، عن المركز الثقافي للكتاب بالدار البيضاء.وحمل الكتاب في طيّاته صفحات من الذاكرة الشخصية للمؤلِّف على مستويات عدة، اجتماعية ونفسية ودراسية وسياسية...

«الثقافة في زمن الجائحة»  مقالات مترجمة لسعد البازعي

«الثقافة في زمن الجائحة» مقالات مترجمة لسعد البازعي

صدر للدكتور سعد البازعي عن دار كلمات للنشر كتاب «الثقافة في زمن الجائحة»، الذي جمع فيه أبرز المقالات التي كتبت خلال الجائحة أو رسمت معالمها وآثارها، وكانت قد نشرت في عدد كبير من المجلات والصحف في أوروبا وأميركا وأفريقيا والهند.

في البدء كان الهيدروجين

عن سلسلة «علوم»، صدر حديثاً عن «دار الحوار» كتاب «تاريخ النشوء...

معالم مدرستين في التعددية السياسية

معالم مدرستين في التعددية السياسية

عن دار «قناديل للنشر والتوزيع» ببغداد صدر أخيراً كتاب «الإسلام والديمقراطية... معالم المدرستين في التعددية السياسية... دراسة مقارنة» للدكتور نضير الخزرجي.

أين بوتين في فضاء الفلسفة السياسية؟

أين بوتين في فضاء الفلسفة السياسية؟

أثار الغزو الروسي لأوكرانيا اهتماماً مضاعفاً في أوساط عدّة أوسع من نطاق الخبراء والمتخصصين بالشأن الروسي لقراءة العقل السياسي للرئيس فلاديمير بوتين في محاولة لتفسير قراراته وتوقع توجهاته، لا سيّما فيما يتعلّق بالمواجهة العسكرية الأخيرة التي تتجه يوماً بعد يوم إلى مزيد من التصعيد، وقد تقود في ظروف ما

ما هي الحدود بين النظرية والآيديولوجيا؟

ما هي الحدود بين النظرية والآيديولوجيا؟

غالباً ما نسمع عن النظريات في المجال العلمي وليس الآيديولوجيات فنقول: نظرية النسبية لأينشتاين ونظرية التطور لداروين ونظرية التجاذب الكوني لنيوتن...، فما الذي يسمح بإطلاق لقب نظرية على منجز علمي معين؟ على ماذا تتوفر النظرية لتكون نظرية؟

حرب التحرير في رواية جزائرية

حرب التحرير في رواية جزائرية

تصدر قريباً عن «دار هاشيت أنطوان/ نوفل» في بيروت، رواية «نهاية الصحراء» للكاتب الجزائري سعيد خطيبي. تدور أحداث الرواية في بلدة قريبة من الصحراء في الجزائر عام 1988. وكما في روايات خطيبي السابقة، تتميز الرواية بحبكة محكمة، حيث تدور أحداثها حول جريمة قتل لمغنية لعوب تعمل في أحد الفنادق.

الصفحات