كتب

يهود إيران في الداخل... ويهودها في إسرائيل

يهود إيران في الداخل... ويهودها في إسرائيل

رغم أن ملف الجالية اليهودية الإيرانية يُعد من الملفات ذات الحساسية الخاصة التي يكتنفها الغموض إلى حد كبير، فإن الكاتبة إستر باريزي استطاعت إنهاء هذه الحساسية، ووضع حد لحالة الغموض التي تكتنف هذا الملف، بكتابها الصادر مؤخراً تحت اسم «يهود وإيرانيون: الجالية اليهودية - الفارسية منذ الثورة في إيران وإس

كتب لكل راغب في التقدم في الحياة

كتب لكل راغب في التقدم في الحياة

هناك علاقة ارتباط واضحة بين القراءة والإنجاز، تبدأ منذ سن الطفولة المبكرة. وعبر دراسات مستمرة، توصل باحثون على نحو متكرر إلى أن الأطفال الذين يقرأون كثيراً يبلون بلاءً حسناً في المدرسة. كما أن القراءة نشاط ينير العقل، ويعزز الحصيلة اللغوية من الكلمات، وكذلك القدرة على الاستيعاب وتركيز الانتباه.

إردوغان مهووس باستعادة الأمجاد الغابرة

شغل عبد الرحمن صلاح منصب آخر سفير مصري في تركيا بين عامي 2010 و2013. وشهدت مرحلة توليه المنصب كثيراً من التداعيات في علاقات البلدين اللذين يمثل كل منهما قطباً إقليمياً فاعلاً ومؤثراً على مستوى المنطقة.

تفسيرات بسيطة لنظريات اقتصادية معقدة

تفسيرات بسيطة لنظريات اقتصادية معقدة

احتفل مؤلفا كتاب «ندج» (وكزة)، ودار النشر، بمرور 10 سنوات على نشر الكتاب، وبإصداره في أكثر من عشر لغات عالمية. ومرة أخرى، عاد الحديث عن موضوع الكتاب، وهو يمكن أن يكون واضحاً من الصورة على غلافه: فيل عملاق «يوكز» فيلاً صغيراً.

أقنعة الخرافة ما بين العلم والسياسة

أقنعة الخرافة ما بين العلم والسياسة

هل الخرافة قابلة للتصديق؟ وهل تنتج معرفة جديدة بالعالم، خصوصاً في عالمنا الذي أصبح فيه العقل الافتراضي واقعاً ملموساً بفضل الثورة الهائلة في علوم التكنولوجيا والاتصال التي تسعى لتحرير الوعي الإنساني من سطوة الأوهام والخرافات والأساطير؟

الصفحات