ملفات الشرق

تطورات فيروس «كورونا»

أحدث التقارير الخاصة بتطورات انتشار فيروس كورونا والجهود المبذولة لمكافحته

اليمن بين الحزم والأمل

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز فجر اليوم, ببدء عملية «عاصفة الحزم». وبدأت العملية العسكرية بغارات جوية على مواقع عسكرية تسيطر عليها جماعة الحوثي في صنعاء ضمن تحالف خليجي لحماية الشرعية في اليمن تلبية لنداء الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لحماية البلاد من المتمردين الحوثيين الذين أصبحوا على وشك الاستيلاء على مدينة عدن.

رمضانيات

يوميات شهر رمضان المبارك التي تلقي الضوء على أبرز المظاهر الرمضانية عند المسلمين حول العالم مع عرض للقضايا الطبية والصحية والرياضية والاجتماعية التي ترافق الصائمين كما نستعرض عادات وتقاليد المسلمين في هذا الشهر الفضيل.

يوم المرأة العالمي

يحتفل العالم اليوم بـ«يوم المرأة» في وقت حققت فيه النساء في شتى دول العالم إنجازات على صعيد الحقوق واخترقن مجالات سياسية واقتصادية وعلمية ما جعل المرأة شريكاً في التنمية وإن كانت لا تزال تواجه تحديات كثيرة. في 8 مارس (آذار) من كل عام تُفتح فيه الملفات الساخنة عن حقوق المرأة وما حصلت عليه منذ نحو قرن من الزمن تقريباً، حين بدأت الحركات النسوية بالمطالبة بتغيير وضع المرأة وتصحيح مكانتها في المجتمع. وبهذه المناسبة ترصد «الشرق الأوسط» في ملف خاص أوضاع المرأة عربياً ودولياً، على لسان بعضهن، وتسجل تطلعاتها وهمومها وتتحرى التحديات التي تواجهها وهي تسعى إلى توسيع مشاركتها، كما تستعرض ما نفذته دول عدة من إصلاحات بهدف تمكينها.

«العالم في 2022... تحديات وتحولات»

تفتح «الشرق الأوسط» صفحاتها أمام نخبة من المسؤولين والمثقفين العرب والأجانب، لتقديم مقارباتهم إزاء تحديات 2022 وتحولاتها في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية. ويستعرض المشاركون مسارات التغيرات المتوقعة في العالم وعلاقتها بالعالم العربي مع تقديم استقراء لمآلاتها الممكنة، خصوصاً أن المؤشرات تدل على أن العالم يغادر النظام الذي عرفناه في السنوات الماضية ويعيش مرحلة مخاض ينتج عنه نظام عالمي جديد، يتطلب تلمس ملامحه الكثير من التفكير والتريث. لا يتضمن هذا الملف جميع الأفكار والمقاربات، لكنه يضع أمام القارئ نقاطاً وطروحات، يطمح عبرها إلى فتح نقاش بين المعنيين والمساهمة في إثارة الحديث عن أفكار ومقاربات أخرى، لتوسيع حلقة التأمل والتعمق في هموم العالم والمنطقة.

العالم في 2021... أزمات واتجاهات

لم يكن العام الماضي سهلاً على العالم بسبب «كورونا»، لكن القلق من الوباء وآثاره لم يوقف السباق الدولي بين تنامي صعود الصين ويقظة روسيا وسعي أميركا للحفاظ على دورها الريادي. ومع اقتراب سنة 2021 من نهايتها، تنشر «الشرق الأوسط» حتى نهاية العام مقالات وتقارير وفيديوهات تتوقف عند أهم الأحداث في السنة الماضية مع استشراف للتطورات واتجاهاتها خلال العام المقبل عربياً ودولياً.

الرسائل السرية بين صدام حسين وحافظ الأسد

في منتصف عقد التسعينات من القرن الماضي، بادر الرئيس صدام حسين إلى فتح قناتي تواصل سريتين مع الرئيس حافظ الأسد. لكن الأسد قابل ذلك بـ«شكوك» في نوايا صدام، في ضوء تجارب الماضي، ودوره في إحباط تنفيذ «ميثاق العمل الوطني المشترك» بين سوريا والعراق عام 1979. قرر المضي في فتح الحوار، لكنه أخضع صدام لاختبارات عدة لتمهيد الأرضية مع الدول العربية والمعارضة العراقية، قبل الوصول إلى خطوات علنية تنهي القطيعة بين نظامي «البعث» في بغداد ودمشق، عبر تبادل رسائل سرية، تكشف «الشرق الأوسط» عنها للمرة الأولى.

رومنطيقيّو المشرق العربيّ

على مدى أربع حلقات، تنشر «الشرق الأوسط» فصلاً من كتاب «رومنطيقيو المشرق العربي» لحازم صاغية الذي سيصدر قريباً عن «دار رياض الريس للكتب والنشر» في بيروت.

يـورو 2020

بعدما أرجئت لمدة عام بسبب تداعيات فيروس كورونا، تستعد منافسات كأس أوروبا لكرة القدم للانطلاق يوم 11 يونيو (حزيران) الجاري وتستمر على مدار شهر كامل في 11 مدينة موزعة على 12 دولة أوروبية. وتنطلق البطولة من الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية روما يوم الجمعة 11 يونيو على أن تختتم بالمباراة النهائية على ملعب «ويمبلي» في لندن. وسيسمح بدخول الجماهير والتنقل إلى ملاعب المدن المستضيفة وفقا للقواعد المتبعة لتجنب تفشي فيروس «كوفيد 19».

فصول من مذكرات عبد الحليم خدام

تحكي مسيرة عبد الحليم خدام وأوراقه، قسماً رئيسياً من قصة سوريا في العقود الأخيرة. خدام كان شاهداً ومشاركاً في أحداث رئيسية عصفت بسوريا ودورها في الإقليم. «الشرق الأوسط» تنشر فصولا من مذكراته في حلقات عن مراحل أساسية من تاريخ سوريا ودورها. ولا تشكل هذه الحلقات تأريخا لهذه المراحل، بقدر ما هي رواية خدام عنها.

سوريا 10 سنوات

مع حلول الذكرى العاشرة للمأساة السورية اليوم، تواكب «الشرق الأوسط» بالمقالات والتقارير انطلاق المأساة التي أنهكت السوريين في الداخل والخارج، منذ الاحتجاجات إلى التدخل العسكري وفقدان النظام السيطرة على 85 في المائة من حدود سوريا وتدخل 5 جيوش أجنبية.

«دافوس» المنتدى الاقتصادي العالمي

يستضيف منتجع «دافوس» الشتوي، 3000 مشارك في الدورة الخمسين من المنتدى الاقتصادي العالمي، يتقدَّمهم رؤساء دول ورجال أعمال وناشطون، يجتمعون لبحث التحديات السياسية والبيئية والاقتصادية، تحت شعار العمل من أجل عالم «متماسك» وتنمية «مستدامة».

حصاد العام 2019 - 2020

قراءة شاملة لأهم ملفات العام 2019 - 2020

مذكرات زيد بن شاكر

تنشر «الشرق الأوسط» فصولاً من مذكرات الشريف زيد بن شاكر، رئيس وزراء الأردن الأسبق ووزير الدفاع ورئيس الديوان الملكي وأحد أشد المقربين من العاهل الأردني الملك حسين، كما ترويها أرملته السيدة نوزاد الساطي، في كتاب بعنوان «زيد بن شاكر... من السلاح إلى الانفتاح». تتناول الفصول معلومات موثقة وغير منشورة سابقاً عن تفاصيل مرحلة مهمة من تاريخ الأردن والمنطقة، تمتد من حرب 1967، وما سبقها، ورافقها من اتصالات بين الملك حسين والرئيس جمال عبد الناصر، وتداعيات الهزيمة وخسارة القدس والضفة الغربية، وصولاً إلى «معركة الكرامة» وما ترتب عليها من تزايد نفوذ التنظيمات الفلسطينية في الأردن، وأحداث «أيلول الأسود»، وكان زيد بن شاكر خلالها أحد كبار ضباط الجيش الأردني.

جولة ولي العهد السعودي في آسيا

تغطية شاملة ومكثفة لجولة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في القارة الآسيوية والتي تبدأ من باكستان وتشمل الهند والصين.

تغطية «الشرق الأوسط» لمنتدى دافوس

يعتبر البعض المنتدى الاقتصادي الدولي في دافوس موعداً سنوياً لتحديد الأجندة السياسية والاقتصادية الدولية للعام الجديد، والبحث عن سبل حلّ مختلف الأزمات، سواء كانت مالية كأزمة 2008-2007، أو تداعيات العولمة وتهميشها للفئات الضعيفة، أو مواكبة الثورة الصناعية الرابعة التي نعيشها اليوم. «الشرق الأوسط» تقدم لكم تغطية لأبرز ما دار على منصات "دافوس" وما يعنيه ذلك للمنطقة العربية وللعالم.<br /> &nbsp;

العالم في 2019

قراءة شاملة في أبرز ملفات العام الجديد حول العالم

فورمولا إي الدرعية

وسط حضور خليجي وعربي ودولي، شهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، أمس، السباق الختامي لبطولة «فورمولا إي» في مدينة الدرعية بمشاركة 22 متسابقاً يمثلون 11 فريقاً عالمياً.

زيارات ولي العهد السعودي

في إطار جولته التي بدأها بالعاصمة المصرية القاهرة ثم المملكة المتحدة يبدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، زيارة مهمة للولايات المتحدة الاميركية يلتقي خلالها بالرئيس الأميركي دونالد ترمب وعدد من المسؤولين الأميركيين، كما ستشهد الزيارة مناقشة قضايا على درجة عالية من الأهمية، بالاضافة الى العلاقات المتنامية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمار وملفات أخرى عديدة.

يوميات الود والخصام

تمر هذه الأيام سبع سنوات على الانتفاضة الليبية المسلحة، التي جرت في 17 فبراير (شباط) 2011، وفي سلسة حلقات، تنشر «الشرق الأوسط» معلومات جديدة عن خفايا علاقة نظام معمر القذافي بمسؤولي بلدان عدة، وبخاصة في السنوات الأخيرة التي سبقت سقوطه. وتتضمن الحلقات تفاصيل عن تمويل مزعوم لحملات مرشحين لانتخابات جرت في أوروبا، منها حملة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، وهو أمر ما زال محور تحقيق لدى الشرطة الفرنسية

حصاد «الشرق الأوسط» 2017

على ما جرت عادة مختلف وسائل الإعلام في هذه الأيام من كل عام، تبدأ «الشرق الأوسط»، من اليوم وعلى مدى خمسة أيام، نشر حصاد عام يوشك على الانتهاء. لكننا لم نرِد أن يكون ما ننشره حصاداً «تقليدياً» نعيد فيه سرداً تقريرياً لما جرى شهراً بشهر، بل فضّلنا استكتاب خبراء ومتخصصين من منطقتنا وخارجها، أينما كان ذلك ممكناً، لنحاول فهم أبرز ما طبع به 2017 عالمنا. علّنا نتلمس في ثنايا قراءاتهم تلك بعضاً مما ينتظرنا في عام مقبل، نأمل أن يكون أفضل لمنطقتنا وللعالم من سابقه.

«الشرق الأوسط» داخل أوكار المتطرفين في ليبيا

من بين خطوط الألغام والمفخخات وأصوات الرصاص، تقدّم «الشرق الأوسط» خمس حلقات عن قصص المعارك الحربية الشرسة لإسقاط أوكار عدة كان المتطرفون يستخدمونها مقاراً للانطلاق وغرف عمليات، بالإضافة إلى سراديب لسجن الأسرى، وأخرى لتكديس «الغنائم» من أسلحة وأموال وجواهر، بينما كان زعيم «داعش» أبو بكر البغدادي يرسل لأتباعه المنهزمين في ليبيا رسائل بالتوجه إلى الجنوب والاستعداد لاستقبال «الدواعش» الفارين من العراق وسوريا.

وثائق الـ«سي آي إيه» عن بن لادن وإيران

كشفت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، عن نحو 470 ألف ملف لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، كانت قد حصلت عليها بعد الغارة التي نفذتها قوات البحرية الأميركية عام 2011 على مجمع بن لادن في باكستان، وهي الملفات والوثائق التي وصفتها تقارير صحافية في حينه بالكنز المعلوماتي

محمد بن سلمان ولياً للعهد

أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً لعهد المملكة العربية السعودية.

ترمب في السعودية

48 ساعة من الحوار الذي يؤدي إلى تغيير قواعد اللعبة، بحضور ومشاركة 56 قائدا أو ممثلا عن دول العالم الإسلامي برؤية واحدة عنوانها «العزم يجمعناTogether We Prevail»، تجمعهم مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب

حصاد 2016

شهد عام 2016 أحداثا مثيرة فيما يخص السياسة والاقتصاد والعلوم وكافة الأصعدة الأخرى وقد تساهم هذه الاحداث في تغيير الكثير من المفاهيم والوقائع الذي نعيشها بدءا بالحرب ضد الأرهاب وليس انتهاء بانتخاب ترامب. وحصاد 2016 يلقي الضوء على أهم الأحداث التي جرت فيه بجميع المجالات.

الانتخابات الأميركية 2016

في هذا الملف تجدون تغطية "الشرق الأوسط" عن الانتخابات الأميركية، التصريحات، الإحصاءات، والتحليلات الخاصة بهذا الحدث المرتقب الذي سيحسم الأميركيون الأمر فيه في الثامن من نوفمبر القادم.

ريو 2016

انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الـ31 في ريو دي جانيرو بالبرازيل يوم الخميس الـ5 من أغسطس (آب) الحالي وتستمر حتى الـ21 منه 2016 بمشاركة 10500 رياضي، وستجري المسابقات في 33 منطقة في الدولة المضيفة.

إيران و«حزب الله» و11 سبتمبر

تكشف "الشرق الأوسط" في سلسلة تحقيقات، تتضمن شهادات من مسؤولين في الحكومة الأميركية وجهاز الاستخبارات المركزي "سي آي ايه" عن تورط إيران وعلاقة ما يسمى بـ"حزب الله" اللبناني بمجموعة من أعضاء تنظيم القاعدة المنفذين لهجمات 11 سبتمبر في نيويورك.

يورو 2016

تتوجه أنظار عشاق كرة القدم في العالم إلى «استاد دو فرانس» في باريس، حيث تنطلق فعاليات النسخة الخامسة عشرة لبطولة كأس أمم أوروبا التي تستضيفها فرنسا. ولأول مرة، تقام البطولة بمشاركة 24 منتخبًا، جرى تقسيمهم على ست مجموعات، وتستمر المواجهات في الفترة من 10 يونيو (حزيران) إلى 10 يوليو (تموز) المقبل

الصفحات