ملفات الشرق

رمضانيات

يوميات شهر رمضان المبارك التي تلقي الضوء على أبرز المظاهر الرمضانية عند المسلمين حول العالم مع عرض للقضايا الطبية والصحية والرياضية والاجتماعية التي ترافق الصائمين كما نستعرض عادات وتقاليد المسلمين في هذا الشهر الفضيل.

جولة ولي العهد السعودي في آسيا

تغطية شاملة ومكثفة لجولة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في القارة الآسيوية والتي تبدأ من باكستان وتشمل الهند والصين.

تغطية «الشرق الأوسط» لمنتدى دافوس

يعتبر البعض المنتدى الاقتصادي الدولي في دافوس موعداً سنوياً لتحديد الأجندة السياسية والاقتصادية الدولية للعام الجديد، والبحث عن سبل حلّ مختلف الأزمات، سواء كانت مالية كأزمة 2008-2007، أو تداعيات العولمة وتهميشها للفئات الضعيفة، أو مواكبة الثورة الصناعية الرابعة التي نعيشها اليوم. «الشرق الأوسط» تقدم لكم تغطية لأبرز ما دار على منصات "دافوس" وما يعنيه ذلك للمنطقة العربية وللعالم.<br /> &nbsp;

العالم في 2019

قراءة شاملة في أبرز ملفات العام الجديد حول العالم

فورمولا إي الدرعية

وسط حضور خليجي وعربي ودولي، شهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، أمس، السباق الختامي لبطولة «فورمولا إي» في مدينة الدرعية بمشاركة 22 متسابقاً يمثلون 11 فريقاً عالمياً.

زيارات ولي العهد السعودي

في إطار جولته التي بدأها بالعاصمة المصرية القاهرة ثم المملكة المتحدة يبدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، زيارة مهمة للولايات المتحدة الاميركية يلتقي خلالها بالرئيس الأميركي دونالد ترمب وعدد من المسؤولين الأميركيين، كما ستشهد الزيارة مناقشة قضايا على درجة عالية من الأهمية، بالاضافة الى العلاقات المتنامية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمار وملفات أخرى عديدة.

يوميات الود والخصام

تمر هذه الأيام سبع سنوات على الانتفاضة الليبية المسلحة، التي جرت في 17 فبراير (شباط) 2011، وفي سلسة حلقات، تنشر «الشرق الأوسط» معلومات جديدة عن خفايا علاقة نظام معمر القذافي بمسؤولي بلدان عدة، وبخاصة في السنوات الأخيرة التي سبقت سقوطه. وتتضمن الحلقات تفاصيل عن تمويل مزعوم لحملات مرشحين لانتخابات جرت في أوروبا، منها حملة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، وهو أمر ما زال محور تحقيق لدى الشرطة الفرنسية

حصاد «الشرق الأوسط» 2017

على ما جرت عادة مختلف وسائل الإعلام في هذه الأيام من كل عام، تبدأ «الشرق الأوسط»، من اليوم وعلى مدى خمسة أيام، نشر حصاد عام يوشك على الانتهاء. لكننا لم نرِد أن يكون ما ننشره حصاداً «تقليدياً» نعيد فيه سرداً تقريرياً لما جرى شهراً بشهر، بل فضّلنا استكتاب خبراء ومتخصصين من منطقتنا وخارجها، أينما كان ذلك ممكناً، لنحاول فهم أبرز ما طبع به 2017 عالمنا. علّنا نتلمس في ثنايا قراءاتهم تلك بعضاً مما ينتظرنا في عام مقبل، نأمل أن يكون أفضل لمنطقتنا وللعالم من سابقه.

«الشرق الأوسط» داخل أوكار المتطرفين في ليبيا

من بين خطوط الألغام والمفخخات وأصوات الرصاص، تقدّم «الشرق الأوسط» خمس حلقات عن قصص المعارك الحربية الشرسة لإسقاط أوكار عدة كان المتطرفون يستخدمونها مقاراً للانطلاق وغرف عمليات، بالإضافة إلى سراديب لسجن الأسرى، وأخرى لتكديس «الغنائم» من أسلحة وأموال وجواهر، بينما كان زعيم «داعش» أبو بكر البغدادي يرسل لأتباعه المنهزمين في ليبيا رسائل بالتوجه إلى الجنوب والاستعداد لاستقبال «الدواعش» الفارين من العراق وسوريا.

وثائق الـ«سي آي إيه» عن بن لادن وإيران

كشفت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، عن نحو 470 ألف ملف لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، كانت قد حصلت عليها بعد الغارة التي نفذتها قوات البحرية الأميركية عام 2011 على مجمع بن لادن في باكستان، وهي الملفات والوثائق التي وصفتها تقارير صحافية في حينه بالكنز المعلوماتي

محمد بن سلمان ولياً للعهد

أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً لعهد المملكة العربية السعودية.

ترمب في السعودية

48 ساعة من الحوار الذي يؤدي إلى تغيير قواعد اللعبة، بحضور ومشاركة 56 قائدا أو ممثلا عن دول العالم الإسلامي برؤية واحدة عنوانها «العزم يجمعناTogether We Prevail»، تجمعهم مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب

حصاد 2016

شهد عام 2016 أحداثا مثيرة فيما يخص السياسة والاقتصاد والعلوم وكافة الأصعدة الأخرى وقد تساهم هذه الاحداث في تغيير الكثير من المفاهيم والوقائع الذي نعيشها بدءا بالحرب ضد الأرهاب وليس انتهاء بانتخاب ترامب. وحصاد 2016 يلقي الضوء على أهم الأحداث التي جرت فيه بجميع المجالات.

الانتخابات الأميركية 2016

في هذا الملف تجدون تغطية "الشرق الأوسط" عن الانتخابات الأميركية، التصريحات، الإحصاءات، والتحليلات الخاصة بهذا الحدث المرتقب الذي سيحسم الأميركيون الأمر فيه في الثامن من نوفمبر القادم.

ريو 2016

انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الـ31 في ريو دي جانيرو بالبرازيل يوم الخميس الـ5 من أغسطس (آب) الحالي وتستمر حتى الـ21 منه 2016 بمشاركة 10500 رياضي، وستجري المسابقات في 33 منطقة في الدولة المضيفة.

إيران و«حزب الله» و11 سبتمبر

تكشف "الشرق الأوسط" في سلسلة تحقيقات، تتضمن شهادات من مسؤولين في الحكومة الأميركية وجهاز الاستخبارات المركزي "سي آي ايه" عن تورط إيران وعلاقة ما يسمى بـ"حزب الله" اللبناني بمجموعة من أعضاء تنظيم القاعدة المنفذين لهجمات 11 سبتمبر في نيويورك.

يورو 2016

تتوجه أنظار عشاق كرة القدم في العالم إلى «استاد دو فرانس» في باريس، حيث تنطلق فعاليات النسخة الخامسة عشرة لبطولة كأس أمم أوروبا التي تستضيفها فرنسا. ولأول مرة، تقام البطولة بمشاركة 24 منتخبًا، جرى تقسيمهم على ست مجموعات، وتستمر المواجهات في الفترة من 10 يونيو (حزيران) إلى 10 يوليو (تموز) المقبل

رؤية السعودية 2030

أعلن مجلس الوزراء السعودي في جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بتاريخ 25 أبريل (نيسان) 2016 الموافقة على خطة "رؤية السعودية 2030" والتي رفعها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.

يوميات الفوضى في ليبيا

التردد على حقل تبستي النفطي، في جنوب شرقي صحراء سرت ليس سهلا. العمال والمهندسون يعتمدون على طائرات صغيرة لتجاوز النقاط التي يسيطر عليها تنظيم داعش في ليبيا. في يوم من الأيام جاء صوت من الحقل النفطي المجاور بعد أن سيطر عليه التنظيم المتطرف، عبر جهاز اللاسلكي إلى حقل تبستي الذي يبعد عنه نحو مائة كيلومتر: «الدولة الإسلامية سيطرت على الحقل. نحن في الطريق إليكم أيها المرتدّون».

عام على حكم سلمان

تحتفي المملكة العربية السعودية بالذكرى الأولى لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم، وهو احتفاء بسنة من الأمن والأمان والإنجاز والعطاء، تم خلالها تطوير الأنظمة وتحديث أجهزة ومؤسسات الدولة ومواصلة تنفيذ المشاريع التعليمية والصحية والتنموية في مختلف أنحاء البلاد

قراءة في الدستور الإيراني

بعد سقوط حكم الشاه بشكل سريع ومفاجئ، كان الخميني واعيًا منذ اللحظة الأولى بأهمية البُعد المؤسّسي والدستوري في استمرار الثورة على الصورة التي كان قد رسمها وقررها، ولذلك فقد سعى بعد هدم النظام القديم، إلى تقنين وتكريس منصب القائد أو الولي الفقيه أو نائب المهدي أو المرشد الأعلى، في الدستور، وفي قمة الهرم السياسي للنظام.

الميزانية السعودية

رغم التراجع الأخير في أسعار النفط بنسبة نحو 50 في المائة في السوق العالمية، أعلنت السعودية، أكبر ميزانية في تاريخها، مواصلة التوسع في الإنفاق على خطط التنمية، باعتمادات تبلغ 860 مليار ريال سعودي في عام 2015. وأقر مجلس الوزراء في جلسة استثنائية، الميزانية التي صدرت بأوامر ملكية من خادم الحرمين الشريفين.

ربع قرن على غزو الكويت

قبل ربع قرن وتحديدا في مثل هذا اليوم من أغسطس (آب) 1990 أمر الرئيس العراقي السابق صدام حسين جيشه بغزو الكويت في عملية عسكرية استغرقت يومين وانتهت باستيلاء قواته على كامل الأراضي الكويتية في 4 أغسطس. كان من بين أول فرمانات صدام تشكيل حكومة صورية في الكويت برئاسة العقيد علاء حسين لم تستمر سوى خمسة أيام. ففي 9 أغسطس 1990، أعلن صدام «ضم» الكويت إلى العراق باعتبارها «المحافظة 19» للعراق وتغيير أسماء الشوارع والمنشآت بل وحتى اسم العاصمة الكويتية.

الاتفاق النووي الايراني

الاتفاق النووي الايراني

اليمن بين الحزم والأمل

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز فجر اليوم, ببدء عملية «عاصفة الحزم». وبدأت العملية العسكرية بغارات جوية على مواقع عسكرية تسيطر عليها جماعة الحوثي في صنعاء ضمن تحالف خليجي لحماية الشرعية في اليمن تلبية لنداء الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لحماية البلاد من المتمردين الحوثيين الذين أصبحوا على وشك الاستيلاء على مدينة عدن.

فجر سعودي جديد

قرارات ملكية ترسم ملامح المراحل المقبلة من السعودية الجديدة، وتثبت وترسي الحكم السعودي، بأوامر ملكية أصدرها الملك الحكيم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. وحسمت الأوامر الجدل الذي تسعى الصحافة الغربية، من وقت لآخر، إلى تناقله والحديث عن تسلسل وسلاسة انتقال الحكم في السعودية، إلا أن الملك أمر بتعيين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء، كما اختارت هيئة البيعة بأغلبية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وليا لولي العهد بعد ترشيحه من قبل ولي العهد الأمير محمد بن نايف.

داعش والربيع العربي

تبدأ «الشرق الأوسط» اعتبارا من اليوم نشر حلقات من فصول كتاب «من بوعزيزي إلى داعش: إخفاقات الوعي والربيع العربي»، من تأليف الكاتب والباحث السياسي المصري هاني نسيره.

قصة نشوء داعش

في صيف عام 2004. اقتيد أحد شباب «الجهاديين» مكبلا بالسلاسل والأغلال، وأخذ يسير ببطء في طريقه إلى سجن معسكر بوكا في جنوب العراق. وقد كان متوترا بينما يقوده جنديان أميركيان عبر 3 مبانٍ ذات إضاءة ساطعة، ثم إلى متاهة من الأروقة التي تنفتح على باحة بها رجال يقفون على مسافة متوسطة ويرتدون ملابس السجن ذات الألوان الزاهية ويحملقون فيه بحذر

الصفحات