بطرس غالي: تقارير البعثات الدولية تؤكد نزاهة الاقتراع المصري

تابعت وفود المراقبة الدولية أمس لليوم الثالث على التوالي سير الانتخابات الرئاسية في مصر، التي تنافس فيها قائد الجيش السابق المشير عبد الفتاح السيسي، وزعيم التيار الشعبي حمدين صباحي. وقال الدكتور بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، والرئيس الشرفي للمجلس القومي لحقوق الإنسان، إن التقارير الأولية للبعثات والمنظمات الدولية لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر تشير إلى نزاهة وشفافية هذه الانتخابات.
وأوضح غالي، في تصريح له أمس، في أعقاب لقائه للمرة الثانية أعضاء من بعثة منظمة الفرانكفونية، أنه استمع لتقارير أولية من عدد من المنظمات التي أكدت أن «العملية الانتخابية تتفق والمعايير والإجراءات الدولية»، وأن «أي تجاوزات أو أخطاء فنية جرى رصدها من قبل هذه البعثات لا تخل بنتائج الانتخابات».
وزارت أمس بعثة الفرانكفونية الدولية مقر غرفة العمليات الرئيسة الخاصة بمتابعة الانتخابات في المجلس القومي لحقوق الإنسان، حيث تعرفت على الملاحظات التي وردت إلى المجلس من مختلف أنحاء الجمهورية حول سير العملية الانتخابية. وضمت البعثة محمد أوجار، وزير حقوق الإنسان الأسبق في المغرب عضو المنظمة، ونائبة برلمانية فرنسية. ورحب غالي بالوفد وأطلعهم على تطورات الأوضاع الراهنة في مصر، مؤكدا أن الشعب المصري عازم على المضي قدما في تنفيذ استحقاقات «خريطة المستقبل» بعد ثورة 30 يونيو (حزيران).
ومن جهتها، أكدت بعثة جامعة الدول العربية، المكلفة بمراقبة الانتخابات، أنها شهدت إقبالا غير متوقع للمصريين خاصة خلال اليوم الأول. وأعلنت رئيسة البعثة السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لشؤون الإعلام والعلاقات بجامعة الدول العربية، رصدها لوجود إقبال جيد في اليوم الثالث والأخير من تصويت المصريين في الانتخابات الرئاسية.
وقالت السفيرة أبو غزالة في تصريحات للصحافيين أمس إن إقبالا غير متوقع حدث من جانب المصريين في اليوم الثالث والأخير من الانتخابات الرئاسية على مقار اللجان الانتخابية، وأشادت بدور المرأة المصرية ونزولها بكثافة للتصويت في الانتخابات الرئاسية وقالت إن المشهد الانتخابي كان للمرأة بامتياز. وأوضحت أن بعثة المتابعة رصدت أيضا وجود الشباب من الجنسين في طوابير الانتخابات، على عكس ما تردد عن عزوف هذه الفئة في المشاركة. ووصفت السفيرة أبو غزالة المشهد الانتخابي في مصر بالجيد، خاصة من جانب الترتيبات وتأمين المقرات من جانب قوات الجيش والشرطة، مؤكدة استمرار وجود فريق المتابعة من قبل الجامعة والبالغ مائة عضو في 22 محافظة حتى تجرى أعمال الفرز.
وأعلنت السفيرة أبو غزالة عن عقدها لمؤتمر صحافي عالمي بمقر الجامعة اليوم الخميس لإعلان تقرير البعثة بشأن سير الانتخابات الرئاسية في مصر، وأشارت إلى أنه سيجري خلال المؤتمر الصحافي عرض فيلم مدته 15 دقيقة يتناول كافة جوانب العملية الانتخابية. وأوضحت السفيرة أن غرفة عمليات الجامعة العربية على اتصال مع بعثة المراقبين في 22 محافظة، مؤكدة أن العملية الانتخابية تسير في اليوم الثالث والأخير بصورة طيبة على الرغم من استمرار بعض الدعاية الانتخابية للمرشحين في بعض من مقار اللجان الانتخابية.
من جهته أشاد فريق تجمع الساحل والصحراء للمتابعة بالانتخابات، ووصفها بأنها - بعد الأخذ في الاعتبار كل الملاحظات - شفافة ونزيهة ووفقا للمعايير الدولية. جاء ذلك في بيان تلاه رئيس فريق تجمع الساحل والصحراء السفير الحسين ملول، سفير النيجر في طرابلس، مقر تجمع الساحل والصحراء، خلال مؤتمر صحافي بأحد فنادق القاهرة بحضور كافة أعضاء فريق التجمع، وهم سفراء كل من إريتريا والصومال وموريتانيا والنيجر وتوجو وبوركينا فاسو وغانا ومالي في طرابلس، إضافة لكونهم المندوبين الدائمين لدولهم لدى تجمع الساحل والصحراء. وقال رئيس فريق تجمع الساحل والصحراء لمتابعة الانتخابات «إننا نستطيع أن نؤكد في ضوء الملاحظات المسجلة أن هذه الانتخابات جرت في الغالب الأعم في ظروف مرضية، ووفقا للمعايير الدولية المعروفة في مثل هذه الاستحقاقات».