مشعل السديري
صحافي وكاتب سعودي ساخر، بدأ الكتابة في الصحف السعودية المحلية، ثم في صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، تتميز كتاباته بالسخرية اللاذعة، ويكتب عموداً ثابتاً في «الشرق الأوسط».
TT

نبارك لكم الشهر الفضيل

أهنئكم بشهر رمضان الكريم، أعاننا الله على صيامه وقيامه.
سعادتي هي عندما أكون جالساً في بيتي أصومه بهدوء، وأكره ما أكون عندما تجبرني ظروفي على السفر في هذا الشهر الكريم، فأضطر للإفطار طوال أيام السفر، وبالطبع أقضيها عندما أعود وأستقر في بيتي، لأنني علمت أن هذا هو الأفضل، وسبق للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أن أفطر في السفر، فكيف لا نقتدي به نحن؟! وهو الذي قال: (ليس من البر الصيام في السفر)، وإنني أتعجب ممن يضيّقون على أنفسهم و(يصرون) على الصيام أثناء أسفارهم.
وأطول عدد ساعات الصيام في العالم هي (21) ساعة، وأقصرها هي (9) ساعات، ولو أنهم خيروني على سبيل المثال قائلين: هل تختار الصيام في البلد الطويل النهار أم القصير النهار؟ لقلت لهم دون تردد: أكيد أريد الصيام في بلد نهاره أقصر نهار في الكرة الأرضية، فالله يريد بنا اليسر لا العسر، وعكسي بطبيعة الحال هو ذلك (المتنطع) الذي سوف يختار الصيام (21) ساعة، وكأنه يتلذذ بتعذيب نفسه.
**
وإليكم هذه المعلومة الصحية: فمن خلال بحث أجراه فريق في جامعة (كاليفورنيا الجنوبية) للتعمق في فوائد الصيام، وجد البروفسور في علم الشيخوخة (فالتر لونغو) أن الصيام قادر على إعادة برمجة الجسم للعيش لفترة أطول. ويؤدي تحفيز الصيام للخلايا الجذعية في الجسم إلى إنتاج مزيد من الخلايا الجديدة وتلف الخلايا (السيئة)، وإعادة إنتاج خلايا مفيدة أكثر للجسم، بالإضافة إلى تراجع إمكانية الإصابة بالسكري وأمراض الدورة الدموية.
**
كشفت أخصائية تغذية عن زيادة وزن النساء السعوديات بنحو (3 كلغ) خلال شهر رمضان، جراء تناولهن الأطعمة المتنوعة التي قد تؤثر على الصحة وترفع من معدل السمنة.
وأشارت أخصائية التغذية الدكتورة (رنا بركات الشدي) إلى أن زيادة الوزن خلال رمضان تكون مصاحبة لنوعية الطعام المتناول في رمضان، مثل الحلويات والمقالي، وتناول كمية أعلى من احتياج الجسم، موضحة أن من أسباب السمنة في رمضان قلة الحركة، خصوصاً بالصيف، اعتقاداً من الصائم أن الحركة ستسبب له الشعور بالعطش - انتهى.
**
قررت الفنانة الإماراتية (أحلام) اقتحام الماراثون الرمضاني وتقديم وصفات لأكلات رمضانية، لمتابعيها على شبكات التواصل الاجتماعي، قائلة: (عمايل إيديّه، وحياة عنيّه). وطلبت أحلام من معجبيها أن يتابعوها على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي وعلى تطبيق (سنابشات) كي يتعلموا منها كيفية إعداد هذه الطبخات الخاصة برمضان - انتهى.
وعلى هذا الأساس تستحق أحلام أن نضيف لها لقباً جديداً.