نبارك لكم الشهر الفضيل

نبارك لكم الشهر الفضيل

السبت - 2 شهر رمضان 1438 هـ - 27 مايو 2017 مـ رقم العدد [14060]
أهنئكم بشهر رمضان الكريم، أعاننا الله على صيامه وقيامه.
سعادتي هي عندما أكون جالساً في بيتي أصومه بهدوء، وأكره ما أكون عندما تجبرني ظروفي على السفر في هذا الشهر الكريم، فأضطر للإفطار طوال أيام السفر، وبالطبع أقضيها عندما أعود وأستقر في بيتي، لأنني علمت أن هذا هو الأفضل، وسبق للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أن أفطر في السفر، فكيف لا نقتدي به نحن؟! وهو الذي قال: (ليس من البر الصيام في السفر)، وإنني أتعجب ممن يضيّقون على أنفسهم و(يصرون) على الصيام أثناء أسفارهم.
وأطول عدد ساعات الصيام في العالم هي (21) ساعة، وأقصرها هي (9) ساعات، ولو أنهم خيروني على سبيل المثال قائلين: هل تختار الصيام في البلد الطويل النهار أم القصير النهار؟ لقلت لهم دون تردد: أكيد أريد الصيام في بلد نهاره أقصر نهار في الكرة الأرضية، فالله يريد بنا اليسر لا العسر، وعكسي بطبيعة الحال هو ذلك (المتنطع) الذي سوف يختار الصيام (21) ساعة، وكأنه يتلذذ بتعذيب نفسه.
**
وإليكم هذه المعلومة الصحية: فمن خلال بحث أجراه فريق في جامعة (كاليفورنيا الجنوبية) للتعمق في فوائد الصيام، وجد البروفسور في علم الشيخوخة (فالتر لونغو) أن الصيام قادر على إعادة برمجة الجسم للعيش لفترة أطول. ويؤدي تحفيز الصيام للخلايا الجذعية في الجسم إلى إنتاج مزيد من الخلايا الجديدة وتلف الخلايا (السيئة)، وإعادة إنتاج خلايا مفيدة أكثر للجسم، بالإضافة إلى تراجع إمكانية الإصابة بالسكري وأمراض الدورة الدموية.
**
كشفت أخصائية تغذية عن زيادة وزن النساء السعوديات بنحو (3 كلغ) خلال شهر رمضان، جراء تناولهن الأطعمة المتنوعة التي قد تؤثر على الصحة وترفع من معدل السمنة.
وأشارت أخصائية التغذية الدكتورة (رنا بركات الشدي) إلى أن زيادة الوزن خلال رمضان تكون مصاحبة لنوعية الطعام المتناول في رمضان، مثل الحلويات والمقالي، وتناول كمية أعلى من احتياج الجسم، موضحة أن من أسباب السمنة في رمضان قلة الحركة، خصوصاً بالصيف، اعتقاداً من الصائم أن الحركة ستسبب له الشعور بالعطش - انتهى.
**
قررت الفنانة الإماراتية (أحلام) اقتحام الماراثون الرمضاني وتقديم وصفات لأكلات رمضانية، لمتابعيها على شبكات التواصل الاجتماعي، قائلة: (عمايل إيديّه، وحياة عنيّه). وطلبت أحلام من معجبيها أن يتابعوها على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي وعلى تطبيق (سنابشات) كي يتعلموا منها كيفية إعداد هذه الطبخات الخاصة برمضان - انتهى.
وعلى هذا الأساس تستحق أحلام أن نضيف لها لقباً جديداً.

التعليقات

نيرو باتماني
البلد: 
سوري
27/05/2017 - 10:51

في قريتنا ،وكان الفصل ربيعا صافيا،يمكنك الكشف بالعين المجردة اكثر من الميكروسكوب،محمود وهو رجل ورع ،كان يصوم عن كل شئ،الا الدخان،بعيدا عن القرية كان يغطي نفسه بعبائته،ويدخن ،من خلال العبائة كان يلتوي العمود الرفيع من الدخان الى الاعلى يتلاشى على ارتفاع متر اومتىرين ،ويستمر محمود يتقلب يمينا،ويسارا،ثم يعود الى البيت منتشيا،
الصوم عن الاكل امر مقبول الى حد ما،لكن ان تصوم عن الماء ،فهذا غير مقبول،عاى الاقل حسب حسب المعطيات الطبية ،وهذا غير قابل للدحض،اوعدم قبوله .انتشار الصوم ليلف الكرة الارصية،لم ينتبه اليه الاسلام ،والاجتهادات الدينية،لايمكن ان يبرر الصيام في (سانت بطرسبورغ)الروسية،ليس هناك ليل ،وكذالك في القطب الشمالي،والله يعينيك يامسلم كم يوم لازم تكون صايم،...

احمد ماجد
البلد: 
اليمن
27/05/2017 - 19:06

كل عام وانتم بخير أعادة الله علي الجميع بالعفو والعافية

احمد ماجد
البلد: 
اليمن
27/05/2017 - 19:23

كل عام وانتم بخير أعادة الله على الجميع بالعفو والعافية

فؤاد نصر
البلد: 
مصر
27/05/2017 - 20:28

استاذ مشعل السديرى
كل عام وانتم بخير وفى احسن حال ورمضان كريم وندعو الله ان يعينك على صوم رمضان وان يتقبل منك الصيام فقد قال سبحانه فى الحديث القدسى " كل عمل ابن آدم له الا الصيام فانه لى وانا اجزى به " , والصيام هو صيانة ربانية اجبارية للانسان الذى هو صنيعة الله عز وجل يجريها على صنعته شهر كل عام لتستريح فيه المعدة من العمل المستمر طوال العام , فمعدة الانسان شانها شان الآلة التى هى من صنع البشر تحتاج الى صيانة دورية حتى تسترد عافيتها وتقوى على الحركة من جديد , واما عن اللقب الجديد الذى تريد اضافته الى الفنانة الاماراتية احلام فهو ( الشيف احلام فى رمضان ) واسمح لى ان اقول لها كل سنة وانت طيبة وتسعدين جمهورك سواء بالغناء او التحكيم فى برنامج ( اراب ايدل ) فيعجبنى فيها الحيادية والجرأة فى ابداء الرأى مما يعرضها للنقد احيانا

عرض الكل
عرض اقل

مقالات رأي اخرى

اختيارات المحرر