وزير المياه السعودي يوقع عقد استكمال مشروع محطة الطاقة في ينبع

وزير المياه السعودي يوقع عقد استكمال مشروع محطة الطاقة في ينبع

بقيمة إجمالية 1.3 مليار دولار
الاثنين - 11 شعبان 1438 هـ - 08 مايو 2017 مـ
توقيع عقد محطة ينبع أمس («الشرق الأوسط»)

وقّع وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبد الرحمن الفضلي يوم أمس الأحد عقد استكمال مشروع محطة ينبع - المرحلة الثالثة مجموعة الطاقة (P) مع شركة «سبيكو - 3 الصينية» بطاقة تصديرية تبلغ 2500 ميغاوات، بحضور محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس علي الحازمي وعدد من المسؤولين من الجانبين.
ورفع المهندس الفضلي شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين بمناسبة تمكين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من توقيع هذا العقد بتكلفة منافسة، وبدء الإنتاج من الوحدة الأولى بمدّة زمنية قياسية، مقارنةً بعرض المقاول المسحوب منه المشروع، مضيفاً: «هذا المشروع سيؤدي إلى زيادة إنتاج المياه المحلاة وكذلك البدء في توليد الطاقة الكهربائية».
وقال المهندس الفضلي: «هذا المشروع من المشاريع المتعثرة التي تم السيطرة عليها بوقت قياسي للوصول إلى أفضل النتائج الاقتصادية والزمنية وهو ما تحقق بفضل الله. ونظراً لما تمثله المدينة المنورة من مكانة وقدسية لدى العالم الإسلامي، أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين كل اهتمامها لهذا المشروع الحيوي والذي سيسهم في تلبية احتياجات منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها وضيوف المملكة زوار المسجد النبوي، وهذا يواكب رؤية المملكة 2030 في استدامة إمداد خدمات المياه».
من جانبه أوضح المهندس علي الحازمي أن المشروع ستتولى استكمال تنفيذه شركة «سيبكو - 3 الصينية»، بتكلفة قدرها 5.1 مليار ريال (1.3 مليار دولار)، بالتعاون مع مصنع المعدات الرئيسية للمشروع «شركة جنرال إلكتريك»، وجاء اختيار شركة «سيبكو - 3» لتجربتها الناجحة في تنفيذ مشروع محطة الطاقة الكهربائية برأس الخير الذي يعد أكبر مشروع تحلية مياه في العالم.


السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة