الرجل أمان والمرأة أمانة

الرجل أمان والمرأة أمانة

السبت - 10 شعبان 1438 هـ - 06 مايو 2017 مـ رقم العدد [14039]
كشفت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عن 2050 شهادة مزورة لممارسين صحيين من بين 4000 رجل وامرأة تقدموا للحصول على رخصة مؤقتة خلال العام الماضي، وتم التأكد منها بعد محاولة توثيقها من قبل شركة (DATAFLOW) العالمية المتخصصة في هذا المجال والتي تعاقدت معها الهيئة. وبما أننا بصدد الحديث عن المرض والتمريض - أبعدنا الله عنهما - قال لي أحدهم:
تتدرب طالبات التمريض على ترديد ما يقوله المرضى ليتأكدن من أنهن سمعن ما قالوه، وفي دار للعجزة، كانت إحداهن تعتني بوالدتي المسنة، وقالت لها أمي: أشعر أني لست على ما يرام، فسألتها الممرضة: تشعرين أنك لست على ما يرام؟
- لستُ قادرة على الأكل كثيراً.
- أنت لا تأكلين كثيراً؟
- وأتعبُ بسرعة.
- تتعبين بسرعة؟
وهنا قالت لها والدتي بشفقة: يبدو يا حبيبتي أننا كلتينا نعاني المشكلة عينها، سمعنا ضعيف، الله يشفيك ويشفيني.
***
انقضت قرون لم تحصل خلالها جريمة في قرية (زادم) الهندية، ويزعم سكان القرية أنه قبل مئات السنين كان إذا قبض على لص في قريتهم، وضع داخل حفرة بحيث لا يظهر منه سوى رأسه، وكان يترك هكذا حتى يعترف بذنبه ويقطع عهداً بعدم السرقة مرة أخرى، وهذا سبب خلو تلك القرية من الجرائم حالياً.
أعوذ بالله منها طريقة، فلو أنني اتهمت بالسرقة، فسوف أعترف حالاً بأنني سرقت، حتى لو كنت بريئاً ولم أسرق، فكله عندي ولا الدفن - لأنني لا أريد أن أدفن مرتين - فمرة واحدة يا دوبك أستحملها، فكيف بمرتين؟!
***
قال لي أحد الشباب: خرجت ذات ليلة أنا وزوجتي نتعشى في أحد المطاعم، وأخذنا أمي معنا، كانت الفرحة تملأ قلبها، وقالت لنا في لحظة من الفرح المرونق بالحنان: ترى الأسبوع الجاي عشاكم على حسابي في هالمطعم، ثم سألتني عن تكلفة العشاء، فقلت لها: 350 ريالا، وبعد أربعة أيام تعبت أمي كثيراً ولم يمهلها القدر فتوفيت في اليوم الخامس، وبعد مدة من وفاتها وجدنا تحت وسادة سريرها 350 ريالا ملفوفة بقرطاس مكتوب عليه: (فلوس عشاء محمد وعياله).
***
بعد أن هبطت الطائرة، إذا بنا نسمع صوت الكابتن يخاطبنا قائلاً: الحمد لله على سلامتكم، وما إن تخرجوا من المطار فسوف تبدأون بأخطر جزء من رحلتكم؛ وهو: من المطار إلى بيوتكم بالسيارات.
***
المنطق يقول: إن الرجل بالنسبة للمرأة أمان، والمرأة بالنسبة للرجل أمانة.
أما عند بعض الناس، فالعكس هو الصحيح، وأرجو أن لا أكون أنا واحداً من هؤلاء المعكوسين.

التعليقات

خزرجى برعى ابشر
البلد: 
المملكة العربية السعودية
06/05/2017 - 04:58

يبدو يا ستاذنا مشعل اليوم المواضيع اكثر اثارة ومتنوعة ففى االمسألة ااصحية ذهب احد اهلنا الطيبين الى طبيب غير عربى يشكو له جفاف الفم وكثرة التبول ووالشعور بالتعب فطلب ذلك الطبيب المريض ان يجرى بعض الفحوصات وحينما اطلع الطبيب على النتائج تبين له ان السكر مرتفع جدا وطلب منه ان يدخل فى حمية صارمة ( لحم مافى بيض انزعع صفاره فواكه موز عنب الخ ممنوع فغضب المريض مقاطعا الطبيب يعنى فى النهاية آكل (زفت) و رد عليه قائلا كل (زفت) لكن شوية شوية0 مسالة السلامة المرورية بعض الهبوط من الطائرات فهى ام الكوارث قد كان الانسان والحيوان يشتر كان فى المسئولية والان انسان وحده يقود السيارة

احمد ماجد
البلد: 
اليمن
06/05/2017 - 13:37

اعتقد منطق ان الرجل أمان للمرأة والمرأة بالنسبة للرجل أمانة هو الاصل وسيظل كذلك الى ماشاء الله

عرض الكل
عرض اقل

مقالات رأي اخرى

اختيارات المحرر