فيلبس يواصل تعزيز أسطورته الأولمبية ويتوج بالذهبية رقم 22

مانويل تقاسم أولكسياك ذهبية السباحة 100 متر
السبت - 10 ذو القعدة 1437 هـ - 13 أغسطس 2016 مـ
ريو دي جانيرو: «الشرق الأوسط»

للدورة الأولمبية الرابعة على التوالي، توج نجم السباحة الأميركي مايكل فيلبس بالميدالية الذهبية لسباق السباحة 200 متر فردي متنوع للرجال، ضمن منافسات أولمبياد ريو دي جانيرو 2016؛ ليرفع رصيده من الذهبيات الأولمبية إلى 22 ميدالية، بينما اقتسمت الأميركية سيمون مانويل والكندية بيني أولكسياك ذهبية سباق 100 متر حرة للسيدات.
وتراجع فيلبس عن الصدارة بعد أول مرحلتين من السباق، لكنه استعاد المقدمة من خلال مرحلة سباحة الصدر، وحقق الفوز في النهاية مسجلا دقيقة واحدة و66.‏54 ثانية. وجاء الياباني كوسوكي هاجينو، المتوج بذهبية 400 متر فردي متنوع، في المركز الثاني بزمن دقيقة و61.‏56 ثانية ليفوز بالفضية، بينما كانت البرونزية من نصيب الصيني وانج شون. وبات فيلبس أول سباح يتوج بلقب السباق نفسه في أربع دورات أولمبية متتالية، وثالث رياضي بشكل عام يحقق هذا الإنجاز.
وقال فيلبس عقب السباق «في كل يوم، أعيش حلما يتحول إلى حقيقة. في طفولتي كنت أتمنى تحقيق شيء لم يسبق لأحد تحقيقه من قبل. والآن استمتع بذلك».
وفي سباق 100 متر حرة للسيدات، حققت الأميركية مانويل والكندية أولكسياك (16 عاما) الزمن نفسه (70.‏52 ثانية) وحطمتا الزمن القياسي الأولمبي للسباق لتقتسما الذهبية. وكانت البرونزية من نصيب السويدية سارا سيوستروم التي سجلت 99.‏52 ثانية. وباتت أولكسياك أول رياضية من مواليد الألفية الثالثة تتوج بذهبية أولمبية في سباق فردي. وقالت أولكسياك «التتويج بميدالية ذهبية أمر رائع. لم أتخيل أبدا أنني سأحقق هذا. هي (مانويل) تستحقها مثلما أستحقها أنا تماما».
وتوج الأميركي ريان ميرفي بذهبية سباق 200 متر ظهر للرجال متفوقا على بطل العالم الأسترالي ميتش لاركين. وسجل ميرفي دقيقة واحدة و62.‏53 ثانية ليضيف ذهبية 200 متر ظهر إلى ذهبيته في سباق 100 متر ظهر التي فاز بها في وقت سابق في أولمبياد ريو دي جانيرو. أما لاركين فقد أنهى السباق في المركز الثاني بفارق 34.‏0 ثانية ليفوز بالميدالية الفضية، وتلاه الروسي إفجيني ريلوف في المركز الثالث ليحرز الميدالية البرونزية.
وتوجت اليابانية ري كانيتو بسباق 200 متر صدر للسيدات متفوقة على الروسية يوليا إفيموفا. وانتزعت كانيتو الصدارة في آخر 50 مترا من السباق، وسجلت في النهاية دقيقتين و30.‏20 ثانية في المركز الأول وتلتها إفيموفا، التي أثارت جدلا واسعا، وقوبلت باستهجان من جانب الجماهير لإيقافها مرتين من قبل في قضايا منشطات، في المركز الثاني بفارق أكثر من ثانية واحدة لتفوز بالفضية. وكان المركز الثالث والميدالية البرونزية من نصيب الصينية شي جينجلين.

إقرأ أيضاً ...