مقتل 8 بانفجار لغم خلال جمعهم الكمأة في سوريا

قُتل 8 مدنيين وأصيب أكثر من 35 آخرين بجروح، اليوم (الخميس)، جراء انفجار لغم بشاحنة كانت تقلهم أثناء توجههم لجمع الكمأة في شرق سوريا، بحسب ما أكد «المرصد السوري لحقوق الإنسان».
وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا)، اليوم، أن «لغماً أرضياً من مخلفات إرهابيي تنظيم (داعش) انفجر بشاحنة تقل مجموعة من المواطنين خلال ذهابهم للبحث عن فطر الكمأة في منطقة كباجب بالريف الجنوبي الغربي، ما أسفر عن استشهاد 5 مواطنين وإصابة أكثر من 40 آخرين نقلوا إثر ذلك إلى مستشفى الأسد».
وقال مدير مستشفى الأسد بدير الزور الدكتور مأمون حيزة إن المستشفى استقبل أكثر من 45 شخصاً كانت تقلهم الشاحنة التي تعرضت لانفجار لغم، ما أدى إلى وفاة 5 وإصابة الآخرين بكسور وجروح متفاوتة أحدهم بحالة حرجة، وتم تقديم الإسعافات اللازمة للمصابين.
وأشارت الوكالة إلى مقتل 10 مواطنين، وإصابة 12 آخرين بجروح يوم الاثنين الماضي بانفجار لغمين من مخلفات تنظيم «داعش» خلال توجه مجموعة من المواطنين للبحث عن فطر الكمأة في الأراضي بمحيط منطقة سلمية بريف حماة الشرقي.
ودفع العشرات حياتهم منذ بداية العام الحالي جراء البحث عن فطر الكمأة، حيث قتل أكثر من 50 شخصاً شمال مدينة تدمر في 10 فبراير (شباط) الماضي بينهم عسكريون في الجيش السوري على يد مسلحين يتهمون بانتمائهم لتنظيم داعش.
ويبلغ سعر كيلوغرام الفطر نحو 100 ألف ليرة سورية (ما يعادل 14 دولاراً أميركياً) ويجمع العامل في اليوم الواحد نحو 10 كيلوغرامات وفي أحيان تتضاعف الكمية، ما يدفع عائلات بكاملها للتوجه إلى البادية للبحث عن الفطر.
وفقد المئات من السوريين حياتهم جراء انفجار ألغام في عموم المناطق السورية بسبب الألغام التي زرعت خلال تقاسم مناطق السيطرة، خصوصاً في المناطق التي شهدت معارك بين القوات الحكومية السورية ومسلحي المعارضة وتنظيم داعش وقوات سوريا الديمقراطية (قسد).