الحقيبة الثقافية

الحقيبة الثقافية

الاثنين - 12 جمادى الأولى 1436 هـ - 02 مارس 2015 مـ
غلاف الكتاب - غلاف الرواية

* «كتابة التاريخ في المملكة العربية السعودية»
عن دار جداول للنشر والترجمة صدر مؤخرا كتاب «كتابة التاريخ في المملكة العربية السعودية: العولمة والدولة في الشرق الأوسط»، للدكتور يورك ماتياس ديترمان، وترجم الكتاب ونقله إلى العربية الدكتور المؤرخ عبد الله بن إبراهيم العسكر.
والكتاب فريد في بابه، حاول مؤلفه أن يروي قصة تطور كتاب التاريخ في السعودية، وجهود المؤرخين السعوديين منذ القرن الثاني عشر الهجري - الثامن عشر الميلادي، وذلك بفحص إنتاجهم وتحليله وتقسيمه إلى مدارس منهجية مختلفة، لهذا عمد المؤلف إلى التوسع في التواريخ السلالية والمحلية والعشائرية والشيعية والاجتماعية والاقتصادية. وهو بهذا كله يحاول أن يُجيب عن سؤال مفصلي في هذه الدراسة، وهو: لماذا وكيف ظهر التعدد الروائي في السعودية؟ وقد اتبع المؤلف مقاربة زمنية وموضوعية ومجادلة واسعة عند عرض الكتاب بفصوله الخمسة، ثم وصل إلى نتائج نحسبها جديدة.


* «رواية الملك عاويل: مذكرات ابن ملك الجن» لفوزي صادق
للروائي السعودي فوزي صادق تصدر الشهر المقبل رواية جديدة تحمل اسم «رواية الملك عاويل: مذكرات ابن ملك الجن يرويها ساحر تائب»، وهي من إصدارات دار مدارك.
وقال المؤلف إن الرواية ستكون سيتم طرحها في معرض الرياض الدولي للكتاب المتوقع أقامته في شهر مارس (آذار). وتقع الرواية ذات الحجم المتوسط في 280 صفحة، وتتحدث عن رحلة حقيقية قام بها شاب وصديقه إلى دولة خليجية للقاء ساحر بعد أن هجر مزاولة السحر، وحين يوافق الساحر على لقائهما يخوض تجربة لقاء الجن من جديد حسب رغبتهما، ويطلب الشابان من الساحر لقاء جني كي يخبرهما عن ذكرياته وبعض القصص عن عالم الجن وملحمة عشق حدثت سابقا بين الجن والإنس.
تسرد القصة أحداثا مرعبة ومثيرة حدثت أثناء ذاك اللقاء، ومجريات أخرى تنقل القارئ إلى الحدث مع عناصر الإثارة والتشويق والمتعة والسعي لاكتشاف عالم الجن الخفي الغامض.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة