كيف يمكنك دعم كبار السن خلال الحجر المنزلي؟

مع انتشار وباء «كوفيد - 19» حول العالم، أقدمت كثير من الحكومات على فرض حجر منزليّ إجباري على السكان، كإجراء وقائي لمحاولة احتواء المرض.
ورغم أن هذا الإجراء قد يكون ضرورياً من الناحية الطبية، فقد حذرت المؤسسات الخيرية من أن القيام بذلك سيكون له تأثير على الصحة النفسية وزيادة الشعور بالوحدة، خاصة بالنسبة للمسنين.
وفي هذا السياق، نشرت صحيفة «إندبندنت» البريطانية نصائح يمكن للشباب القيام بها لدعم كبار السن خلال تلك الأزمة.
وهذه النصائح هي:
- تأكد من أن جيرانك المسنين لديهم كل ما يحتاجون إليه:
تقول كارولين أبراهامز، مديرة مؤسسة «Age UK» الخيرية لكبار السن: «من ضمن الخطوات البسيطة التي يمكن اتخاذها في هذا السياق التأكد من أن جيرانك المسنين لديهم كل ما يحتاجون إليه من أطعمة وأدوية».
وأشارت أبراهامز إلى أن هناك بعض التطبيقات التي تم إطلاقها لمساعدة الجيران خلال أزمة «كورونا»، وأشهرها تطبيق «Nextdoor»، حيث يساهم هذا التطبيق في إبلاغ مستخدميه إذا كان أحد جيرانهم بحاجة إلى أي مساعدة.

- التشجيع على الاتصال الرقمي:

تقول أبراهامز: «كثير من كبار السن ليس لديهم علم بوسائل الاتصال الرقمي وطرق استخدام التطبيقات ومواقع التواصل لهذا الغرض. وقد حان الوقت لتدريبهم على استخدام هذه التكنولوجيا التي ستساعدهم بشكل كبير على كسر مملل الحجر الصحي والتغلب على الشعور بالوحدة عن طريق التواصل مع أصدقائهم وعائلاتهم بالفيديو».
وشجعت أبراهامز الشباب كذلك على ضرورة تعليم عائلاتهم وجيرانهم من كبار السن كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل «فيسبوك» و«تويتر» لمشاركة أخبارهم وآرائهم مع أصدقائهم وأقاربهم.

- التأكيد على أهمية النشاط الحركي:

تقول أبراهامز إن الخطر المتعلّق ببقاء كبار السن داخل المنزل لفترات طويلة لا يرتبط فقط بصحتهم العقلية، ولكن أيضاً بانخفاض الحركة والنشاط، ما قد يضر بسلامتهم البدنية أيضاً.
ونصحت أبراهامز بضرورة تشجيع المسنين على البقاء نشطين داخل المنزل وعلى ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة بشكل يومي.

- تطوع بوقتك لمساعدة كبار السن:

ينصح الخبراء الشباب بالتطوع ببعض الوقت والانضمام للمؤسسات الخيرية التي تقوم بخدمة توصيل الطلبات للمسنين وطهي الطعام لهم في منزلهم ودعمهم نفسياً خلال الأزمة الحالية.

- تبرع بالأغذية والمنتجات الصحية:

يشكو كثير من كبار السن حول العالم من عدم قدرتهم على الحصول على بعض السلع الغذائية الأساسية وبعض المنتجات الصحية، وأشهرها ورق المرحاض، وذلك بسبب إقبال المستهلكين على شراء وتخزين كميات كبيرة من هذه السلع نتيجة الرعب والفزع الناتج عن تفشي فيروس «كورونا» المستجد.
ومن ثم، تنصح المؤسسات الخيرية في مختلف أنحاء العالم الشباب بالتبرع شهرياً ببعض هذه السلع لكبار السن وغير المقتدرين، خاصة بعد تأكيد بنوك الطعام أنها شهدت انخفاضاً كبيراً في التبرعات في الفترة الأخيرة.