إغلاق جزئي في طوكيو... وكيوتو تطلب من السيّاح الابتعاد

طلبت العاصمة اليابانية طوكيو من بعض الشركات والمتاجر إغلاق أبوابها، في حين حذرت العاصمة القديمة كيوتو السياح من القدوم لزيارة معالمها، وذلك في إطار التصدّي لتفشّي فيروس كورونا وسط مخاوف من أن تكون الإجراءات التي اتخذتها الحكومة غير كافي، وفق وكالة رويترز.
وقالت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي إنها طلبت من مجموعة متاجر الإغلاق اعتباراً من غد السبت ولمدة شهر تقريباً حتى السادس من مايو (أيار) بعد حسم خلاف مع فريق رئيس الوزراء شينزو آبي بشأن فترة الإغلاق.
وكانت كويكي تريد التحرك على نحو أسرع لكن آبي مانع الإجراءات التي ستشكل على الأرجح مزيداً من الضغط على اقتصاد يوشك على الإنحدار نحو الركود، الأمر الذي زاد القلق من كون الحكومة المركزية تعطي قطاع الأعمال أولوية على حساب أرواح الناس.
وتشمل المتاجر التي ستغلق أبوابها الكازينوهات ومقاهي الإنترنت، فيما طلبت السلطات من المطاعم خفض ساعات العمل، واستثنت المتاجر المتعددة الأقسام ومتاجر الأثاث المنزلي، امتثالاُ لطلب الحكومة المركزية.
وأعلن آبي حالة الطوارئ الثلاثاء الماضي في طوكيو وست مقاطعات، لكن تفاصيل تغيير نمط الحياة في العاصمة كانت محل نقاش مكثّف داخل الحكومة.
وجاء قرار آبي بعد قفزة في حالات الإصابة بكورونا في طوكيو مما عزز مخاوف من أن تشهد اليابان تفشياً ضخماً كما حدث في الكثير من البلدان.
وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن عدد حالات الإصابة بكورونا ارتفع إلى 5548 حالة حتى أمس (الخميس)، فيما بلغت حصيلة الوفيات 108. وسجلت طوكيو وحدها 1519 حالة.
وطلب حاكم كيوتو ورئيس بلدية العاصمة القديمة لليابان، دايساكو كادوكاوا، إدراجها في خطة الطوارئ الوطنية وحض الناس على عدم زيارة القصور والمعابد والحدائق التي تشتهر بها المدينة.