كيف تستغل «المافيا» أزمة «كورونا» لصالحها؟

حذر الصحافي المتخصص بشؤون المافيا، روبرتو سافيانو، أمس (الخميس)، من أن المنظمات الإجرامية في إيطاليا توزع منتجات غذائية على الأكثر فقراً، وتساهم في منح قروض مجانية لهم للحصول على تعاطفهم.
وقال مؤلف كتاب «غومورا» الذي يدور حول مافيا نابولي «كامورا»، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، إن مجموعات «المافيا» تسعى أيضاً إلى الهيمنة على الأعمال التي تعاني من صعوبات، فيما تأمل إيطاليا في الحصول على تمويل أوروبي للتعامل مع الأزمة الاقتصادية.
وأوضح سافيانو لصحافيين أن «(المافيا) لا تنتظر سوى فرصة كهذه، أزمة لأن الشركات التي ستكون من ضحايا الأزمة ستجد نفسها مع شركاء جدد مرتبطين بهذه المنظمات الإجرامية».
وتابع: «تصبح شريكاً وتدخل إلى عالم الأعمال»، موضحاً أن «الأمر لا يتم بالقوة، ومستشاروهم الماليون هم الذين نصحوهم بأن يفعلوا ذلك»، ولفت إلى أنه «إذا لم تتدخل أوروبا قريباً، فإن تزايد أموال المافيا الموجودة في ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وهولندا وبلجيكا ستكون خارج نطاق السيطرة».
وبالإضافة إلى توفير المواد الغذائية للفقراء في نابولي، المدينة الكبيرة في جنوب إيطاليا، ألغى المقرضون الفوائد على الديون بناء على أوامر من «كامورا»، بحسب سافيانو.
وقال هذا الصحافي الذي يعيش في نيويورك ووُضع تحت حماية الشرطة بعد صدور كتابه «غومورا»، بسبب تهديدات تلقاها: «وما الغرض من ذلك؟ الحصول على خدمات في المقابل»، موضحاً أن الأمر يمكن أن يكون أصواتاً في انتخابات أو إعارة أسماء لعقود.