تأكيد سعودي على تهيئة «الهدنة» لحل سلمي شامل في اليمن

دخل وقف إطلاق النار الشامل في اليمن، ظهر أمس (الخميس)، حيز التنفيذ، وسط ترحيب إقليمي ودولي بمبادرة التحالف، على أمل أن تؤدي إلى التهيئة لخطوات، من شأنها تعزيز بناء الثقة والتوصل إلى حل سلمي شامل، وأن يستجيب الحوثيون بشكل إيجابي تجاهها.
وأشاد مارتن غريفيث، المبعوث الأممي لليمن، بدور وقيادة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وزير الدفاع السعودي للمبادرة، التي وصفها بالإيجابية، مفيداً أن مبادرة وقف النار تظهر التزام السعودية بخفض وتيرة النزاع. وأعرب عن أمله أن يسهم وقف إطلاق النار في التهيئة لاتخاذ خطوات من شأنها تعزيز بناء الثقة والتوصل إلى حل سلمي، مشيداً بالدور السعودي وقرار التحالف وقف النار في اليمن.
وأكد الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، أن وقف إطلاق النار في اليمن يهدف إلى إنهاء الصراع والتركيز على «كورونا»، مضيفاً بالقول: «إن مبادرة تحالف دعم الشرعية في اليمن لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين تأتي لدعم جهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن، بهدف إنهاء الصراع، وتركيز جميع الجهود بعيداً عن التصعيد العسكري لمكافحة تفشي جائحة كورونا (كوفيد - 19)».
وأضاف بن فرحان، في عدة تغريدات على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «لطالما كانت المملكة العربية السعودية رائدة في دعم الشعب اليمني الشقيق خلال الأربعين سنة الماضية، وسنستمر في الوقوف إلى جانب اليمن خلال هذه الظروف، ونأمل أن يبادر الحوثيون إلى انتهاز هذه الفرصة والتجاوب بشكل فاعل وجدي مع هذه المبادرة وتغليب مصلحة الشعب اليمني الشقيق».
وكانت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن أعلنت مساء أول من أمس وقفاً شاملاً لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين، بدءاً من ظهر الخميس، قابلة للتمديد، مؤكدة أن الفرصة مهيأة لتضافر الجهود كافة للتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن.
فيما أشار الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي أن الشعب اليمني العربي ليس تابعاً لأحد، وهذه فرصة الحوثيين لإظهار أنهم ليسوا أداة في يد إيران، مشيراً إلى أن عدم استجابة الحوثي للدعوات للتعامل بجدية مع خطر جائحة كورونا يعرض أبناء اليمن كافة لمزيد من المعاناة، وسيتحمل هو وزرها.
وقال الأمير خالد، على حسابه بـ«تويتر» إنه «بناءً على دور المملكة الرائد، وسعيها الدائم للسلام، ومسؤوليتها لتحقيق الاستقرار في المنطقة في هذه الظروف الصعبة، أعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف لدعم الشرعية في اليمن عن مبادرة شاملة لوقف إطلاق النار لمدة أسبوعين».
وتابع: «اليمن اليوم معرض - لا قدر الله - لمزيد من المعاناة في حال انتشار جائحة كورونا، ولذلك أعلنت المملكة المساهمة بمبلغ 500 مليون دولار لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة لليمن في عام 2020، ومبلغ 25 مليون دولار إضافية لمكافحة انتشار جائحة كورونا».
بدروه، تمنى عادل الجبير وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية أن يساعد وقف إطلاق النار في تسهيل الاجتماع الذي دعا إليه المبعوث الأممي لليمن بين ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين، وممثلين عسكريين من التحالف للعمل مع الأمم المتحدة على تنفيذ اتفاق شامل ودائم لوقف إطلاق النار.
على الجانب اليمني، أكد علي محسن صالح، نائب الرئيس اليمني، أن استجابة الحكومة الشرعية لوقف إطلاق النار جاء استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا الجديد «كوفيد 19».
وأوضح صالح، في اجتماع افتراضي، عقده أمس مع مارتن غريفيث المبعوث الأممي لليمن، أن وقف إطلاق النار من شأنه تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح جهود المبعوث الأممي لليمن، والتخفيف من معاناة الشعب اليمني، والعمل على مواجهة جائحة كورونا، ومنعه من الانتشار.
كما عبّر نائب الرئيس اليمني عن تقديره لمواقف دول التحالف، بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة، التي أعلنت دعمها وتأييدها لقرار الشرعية في الاستجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة.
فيما عدّ الدكتور معين عبد الملك، رئيس الوزراء اليمني، وقف إطلاق النار فرصة جادة لتأمين اليمن والشعب اليمني من مخاطر فيروس كورونا، لا فرصة للابتزاز واستغلال حاجات الشعب ومخاوفه، آملاً أن يستجيب الانقلابيون لمقتضيات الهدنة الإنسانية، وألا يمضوا أكثر في طريق الدم والنار.
وقال على حسابه بـ«تويتر» إن «مبادرة التحالف العربي، بقيادة المملكة، بإيقاف إطلاق النار تستكمل موقف الشرعية المستجيب لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، وتأكيد لجدية التزامنا بتوحيد الجهود في مواجهة مخاطر فيروس كورونا».
وأضاف: «نشكر السعودية على دعمها السخي لجهود الإغاثة في اليمن، ونثمن موقف الأمير خالد بن سلمان المعلن بخصوص مبادرة وقف إطلاق النار، واستمرار دعم الحكومة والشعب اليمنيين».