روحاني: أميركا أضاعت فرصة رفع العقوبات وسط أزمة «كورونا»

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم (الأربعاء)، إن الولايات المتحدة أضاعت فرصة تاريخية لرفع العقوبات عن بلاده في أثناء أزمة تفشي فيروس «كورونا»، لكنه أكد أن العقوبات لم تعق مكافحة طهران للعدوى.
وقال روحاني في اجتماع مع الحكومة بثه التلفزيون: «كانت فرصة كبيرة لكي يعتذر الأميركيون... وليرفعوا العقوبات الظالمة الجائرة عن إيران»، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء. وتابع: «العقوبات لم تعرقل جهودنا لمكافحة تفشي فيروس (كورونا)». مضيفاً أن بلاده قد تتخذ قرارات أكثر صرامة إذا ما اقتضت الحاجة للحد من انتشار «كورونا»، وذلك رغم إعلانه أن تفشي فيروس «كورونا» أخذ منحى تنازلياً منذ أمس في جميع المحافظات الإيرانية.
ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية عنه القول، خلال اجتماع للحكومة اليوم، إن «تفشي فيروس (كورونا) أخذ منحى تنازلياً منذ أمس في جميع المحافظات الإيرانية... الشعب الإيراني يلبّي بشكل جيد توصيات اللجنة الوطنية لمكافحة (كورونا)». وتابع: «اتخذنا قرارات صارمة حتى الآن وقد نتخذ قرارات أكثر صرامة إذا ما اقتضت الحاجة للحد من انتشار (كورونا)، كما اتخذنا قراراً منذ الشهر الماضي باستخدام إمكانيات القوات المسلحة لمكافحة جائحة (كورونا) في البلاد».
ووفقاً لأحدث البيانات الرسمية، فقد تم تسجيل 2898 حالة وفاة و44606 حالات إصابة بالفيروس في إيران.