الأردن يصدر أمر الدفاع 4 للتعامل مع تداعيات «كورونا»

أعلن وزير الصحة الأردني، الدكتور سعد جابر، ارتفاع عدد المصابين بمرض فيروس كورونا إلى 274 حالة، بعد تسجيل 6 حالات جديدة مساء اليوم. وفي الإيجاز الصحافي اليومي لوزير الصحة، أكد الوزير شفاء 5 حالات جديدة، ليرتفع عدد الحالات التي شفيت تماماً من المرض إلى 30 حالة، في حين لم تسجل أي وفيات جديدة، بعد أن سجلت البلاد 5 حالات وفاة منذ مطلع الأسبوع الحالي.
وأصدر رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، اليوم، أمر الدفاع رقم (4)، الذي قضى بتخصيص مجموعة من صناديق التبرعات من الأفراد والمؤسسات، من بينها حساب مخصص لدعم قطاعات العمل غير المنظمة من عمال المياومة والأجور اليومية، وحساب لدعم وزارة الصحة في جهودها الطبية لمواجهة فيروس كورونا.
ويأتي هذا الأمر بعد تصاعد مطالبات نيابية وحقوقية بإيجاد مظلة حماية للفئات المهملة والأكثر تضرراً من تداعيات أزمة كورونا في البلاد، في الوقت الذي تمحورت فيه قرارات الحكومة السابقة منذ تفعيل قانون الدفاع، وإعلان إغلاق مؤسسات الدولة العامة والخاصة، على العمالة المنظمة ومشتركي مؤسسة الضمان الاجتماعي، الذين يقدر عددهم بمليون و317 ألف مشترك مؤمن.
واشتمل أمر الدفاع (4) على تخصيص حساب يسمى حساب «همة وطن»، للتبرعات التي وصفها الرزاز بالكبيرة، إذ تتجاوز مئات الآلاف والملايين، فيما قال إن حساب الخير مخصص للأسر الفقيرة وعمال المياومة.
وأصدرت الحكومة الأردنية قرار دفاع رقم (5) المتعلق بمدد إجراءات التقاضي، الذي بموجبه أوقف سريان جميع المدد والمواعيد المنصوص عليها في التشريعات النافذة. كما قضى القرار بوقف سريان جميع المدد والمواعيد اللازمة لاتخاذ أي إجراء لدى أي وزارة أو دائرة حكومية أو مؤسسة رسمية عامة أو مؤسسة عامة، بموجب أي تشريع نافذ، بالإضافة إلى وقف سريان المدد المقررة لتقديم إقرارات ضريبة المبيعات العامة والخاصة، التي يتوجب تقديمها خلال العطلة الرسمية المقررة في أثناء فترة العمل بقانون الدفاع.
وأوقف القرار العمل بأحكام قانون الشركات والأنظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه فيما يتعلق باجتماعات الهيئات العامة ومجالس الإدارة وهيئات المديرين للشركات المساهمة العامة والشركات المساهمة الخاصة والشركات ذات المسؤولية.