مصر تُعلِّق الدراسة وتخصص 100 مليار جنيه لمواجهة «كورونا»

مصر تُعلِّق الدراسة وتخصص 100 مليار جنيه لمواجهة «كورونا»

الأحد - 21 رجب 1441 هـ - 15 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15083]

أعلنت مصر، أمس، تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين، وذلك في إطار خطة التعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس «كورونا» المستجد. وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أمس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجَّه بتخصيص 100 مليار جنيه، لتمويل الخطة الشاملة، وما تتضمنه من إجراءات احترازية؛ في حين أكدت وزارة الصحة والسكان المصرية ارتفاع إجمالي عدد المصابين بفيروس «كورونا» إلى 93 حالة.

وبينما نشر «المركز الإعلامي لمجلس الوزراء» فيديو سلط خلاله الضوء على إجراءات الحماية المتبعة بجميع منافذ الدخول للبلاد على مستوى مصر، تم إلغاء احتفالات «الإسراء والمعراج» و«يوم الدبلوماسية المصرية».

وأعلنت وزارة الصحة خروج حالة من مصابي الفيروس من مستشفى العزل، وذلك بعد تلقيها الرعاية الطبية وشفائها، وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 21 حالة حتى مساء أول من أمس (الجمعة)، بالإضافة إلى تحول نتائج تحاليل 5 حالات من إيجابية إلى سلبية لفيروس «كوفيد – 19»، ليرتفع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معملياً إلى سلبية من 27 إلى 32 حالة.

وذكر الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام، المتحدث الرسمي للوزارة، أن الحالة التي غادرت مستشفى العزل لشخص أجنبي. وأكد مجاهد أن «الوزارة تواصل رفع استعداداتها بجميع منافذ البلاد (الجوية، والبرية، والبحرية)، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن الفيروس، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن 105 لتلقي استفسارات المواطنين بشأن الفيروس، والأمراض المعدية».

في غضون ذلك، استعرض مجلس الوزراء المصري في فيديو مصور، أمس، الخطة الوقائية بجميع أقسام الحجر الصحي والفحص الطبي بمنافذ دخول البلاد، وعرض تجهيز أقسام الحجر الصحي بأحدث المعدات، ومضاعفة أعداد القوى البشرية بها، فضلاً عن الاستعداد التام بالمطارات المصرية لتطبيق أعلى معايير السلامة والأمان، وفقاً للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية، والالتزام بالفحص الطبي الإجباري وبشكل دقيق لجميع الركاب القادمين من الخارج، وكذلك لجميع المتعاملين بشكل مباشر مع ركاب الرحلات الجوية.

ورصد الفيديو رفع حالة التأهب القصوى لمواجهة الفيروس بالموانئ المصرية، مع التنسيق المستمر على مدار الساعة مع إدارات الحجر الصحي، وبوجود مندوبيها خلال استقبال السفن لفحص كافة الوافدين. وأكد فيديو مجلس الوزراء أنه «يتم التنسيق بشكل يومي ومستمر بين جميع الجهات المعنية بالدولة، لمتابعة الموقف أولاً بأول على مستوى كافة محافظات مصر، للاطمئنان والتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الوقائية لمواجهة الفيروس، ومتابعة تنفيذ الخطة الاحترازية المعدة سلفاً بشكل دقيق».

من جانبه، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، أمس، تعليق كافة الأنشطة الرياضية، في الساحات والأندية، كإجراء احترازي ووقائي.

إلى ذلك، قررت وزارة الأوقاف إلغاء احتفالات ذكرى «الإسراء والمعراج». وقال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن «ذلك يأتي في ضوء حرص الوزارة على الإسهام الجاد في الإجراءات الوقائية والاحترازية تجاه الحيلولة دون انتشار فيروس (كورونا)». كما أرجأت وزارة الخارجية المصرية الاحتفال بـ«يوم الدبلوماسية المصرية» نظراً للتطورات المتعلقة بانتشار الفيروس.


مصر أخبار مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة