«مواجهات دينية» تودي بحياة 22 شخصاً في الهند

أودت «مواجهات دينية» بحياة 22 شخصاً وأصابت المئات في الهند، في أسوأ تصاعد للعنف بين هندوس ومسلمين تشهده العاصمة نيودلهي.
ومنذ الأحد، ينشر أشخاص يحملون عصياً وحجارة، وبعضهم مسدسات وسيوفاً، الفوضى والرعب في مناطق بشمال شرقي العاصمة، تضم أغلبية مسلمة وتبعد نحو عشرة كيلومترات عن وسط نيودلهي. ويعيش في هذه المنطقة عمال مهاجرون فقراء، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.
وجاءت هذه الأحداث على خلفية احتجاجات على قانون للجنسية، يعتبره كثير من المعارضين منحازاً ضد المسلمين، وجزءاً من أجندة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الهندوسية القومية.

طفل يرسم وسط ركام مدرسة طالتها أعمال العنف (إ.ب.أ)

وأوردت الصحف الهندية عدداً من الحوادث التي هاجمت فيها مجموعات مسلحة من الهندوس أشخاصاً مسلمين. وظهرت في لقطات بتسجيلات فيديو عصابات تهتف: «يحيا الإله رام».
ويعلو علم هندوسي منذ صباح اليوم مسجداً تم إحراقه في الحي، حسب وكالة الصحافة الفرنسية. ويظهر في لقطات فيديو، صُوِّر أمس، رجال يتسلقون المئذنة لنزع مكبر الصوت ووضع العلم، وسط هتافات مشجعة.

هنود يغادرون بعد حرق بيوتهم في نيودلهي (إ.ب.أ)

وبعد هذه الحوادث الدامية، كتب رئيس الوزراء الهندي في تغريدة على «تويتر»: «السلام والتآخي أساسيان في أخلاقياتنا. أناشد أشقائي وشقيقاتي في دلهي الحفاظ على السلام والتآخي في كل الأوقات. من المهم أن يستتب الهدوء ويعود الوضع إلى طبيعته في أقرب وقت».

قوات الأمن الهندية تقوم بدورية في موقع المواجهات بنيودلهي (إ.ب.أ)

ودعا مسؤولون عن العاصمة الحكومة الهندية إلى فرض حظر للتجول، ونشر الجيش في المناطق التي تشهد صدامات بين أتباع الديانتين منذ أيام.
وقال سونيل كومار، مدير مستشفى «غورو تيك باهادور»، إن «189 شخصاً نقلوا إلى المستشفيات، 60 منهم مصابون بالرصاص». وأضاف أن 16 مصاباً نقلوا إلى المستشفيات اليوم.

عائلة أحد ضحايا العنف بعد جنازته في نيودلهي أمس (أ.ب)

وفي نهاية يوم اتسم بالعنف، تحدثت الشرطة المحلية عن أعمال عنف متقطعة مساء الثلاثاء في المنطقة نفسها.
وقال المسؤول في الشرطة في شرق نيودلهي، ألوك كومار: «تلقينا اتصالات من أشخاص في حالة ذعر؛ لكننا لم نتلقَّ معلومات عن أعمال عنف باستثناء حي محدد». وذكر صحافي وكالة الصحافة الفرنسية أن كثيراً من العمال المهاجرين تركوا منازلهم خوفاً على حياتهم، للعودة إلى القرى الآمنة التي أتوا منها.

جانب من مسجد في نيودلهي حُرق في أعمال العنف (أ.ف.ب)