الرياض تستضيف الرئيسين الموريتاني والجزائري اليوم وغداً

تشهد العاصمة السعودية الرياض اليوم (الأربعاء) وغدا (الخميس) قمتين: سعودية - موريتانية، وسعودية - جزائرية، حيث يبدأ الرئيسان الموريتاني والجزائري زيارتيهما للمملكة للمرة الأولى منذ انتخابهما.
ويبدأ اليوم الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني زيارته الرسمية إلى الرياض والتي تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها القيادة السعودية، وتعد هذه الزيارة هي الأولى له للسعودية بعد توليه الرئاسة في بلاده.
وأسهمت زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي في ديسمبر (كانون الأول) 2018، لموريتانيا، في فتح آفاق جديدة للبلدين وتعزيز العلاقات وتجديد الدعم السعودي لمسيرة التنمية في موريتانيا، حيث كانت المملكة وما زالت من أوائل الدول الداعمة للاقتصاد الموريتاني كما تؤكد اللقاءات السابقة بين كبار المسؤولين في المملكة وموريتانيا، حرص الحكومتين على بناء شراكة حقيقية، حيث أكد الجانبان في المحافل الدولية على عمق العلاقة الأخوية بينهم.
ومن المتوقع أيضا أن يصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى الرياض غداً الخميس، في أول زيارة له منذ انتخابه رئيسا للبلاد، وترتكز زيارة تبون إلى الرياض، على أرض صلبة من العلاقات التاريخية والشاملة بين البلدين، تمتد جذورها إلى ثورة أول نوفمبر (تشرين الثاني) 1954 حيث كانت السعودية السباقة لتأييد هذه الثورة، حيث جاءت الزيارة التاريخية التي قام بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى الجزائر لتعطي دفعا قويا ونوعيا لهذه العلاقات.
وتأتي هذه الزيارة، في ظل المتغيرات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة العربية، مع تفاقم المخاطر التي تهدد أمن واستقرار دول المنطقة، بسبب التدخلات الخارجية وتغذية الإرهاب والتطرف، فضلا عن قضايا أخرى مهمة.
ووقع البلدان في 24 نوفمبر 1986، اتفاقيات اقتصادية وثقافية وفنية.
وتعد السعودية إحدى أكبر الدول المستثمرة في الجزائر، حيث بلغت قيمة استثماراتها الإجمالية 3 مليارات دولار، مع توقعات بأن ترتفع إلى أكثر من 10 مليارات دولار في الأعوام العشرة المقبلة، فيما ارتفع عدد المشاريع الاقتصادية الموقعة بين البلدين إلى 23 مشروعا خلال الفترة الممتدة من 2002 إلى 2018، في حين يتجاوز حجم التبادل التجاري نصف مليار دولار يميل فيه الميزان للمملكة.
وشهدت الجزائر العاصمة قبل عام من الآن، الدورة الـ12 لمجلس الأعمال الجزائري - السعودي، حيث اتفق البلدان، على إنشاء مجلس أعلى لتعزيز التعاون بين البلدين، في وقت يعمل فيه مجلس العمال المشترك لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري بين البلدين. وشهدت الدورة 12 للجنة الحكومية المشتركة، توقيع اتفاقيات شراكة جديدة بين البلدين في عدد من المجالات، من خلال إنشاء شراكات بين رجال الأعمال السعوديين ونظرائهم الجزائريين، في انتظار تجسيدها ابتداء من يناير (كانون الثاني) 2019، فضلا عن الرغبة في زيادة الاستثمارات بين البلدين.