دول عربية تنعى الرئيس المصري الأسبق مبارك

نعت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت وفلسطين، الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك الذي توفي اليوم (الثلاثاء).
وأصدرت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية بياناً قالت فيه: «فقدت الأمة العربية اليوم قائداً بارزاً كرس حياته لخدمة وطنه وأمته العربية ورفعة شأنها عبَر مواقف مشهودة من أجل تحقيق التضامن العربي ووهب حياته لنهضة جمهورية مصر العربية الشقيقة والدفاع عن قضاياها بكل صدق وأمانة وإخلاص»، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام).
وتابع البيان أن مبارك «ساهم في عودة مصر إلى اللُّحمة العربية بعد انقطاع دام عدة سنوات فضلاً عن دوره في تعزيز دور مصر على الصعيدين العربي والدولي».
وقد تقرر تنكيس الأعلام ليوم واحد بجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية داخل الإمارات وسفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج.
بدوره، نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم، «ببالغ الحزن والأسى مبارك»، وأشاد بمواقف الرئيس الراحل في دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، في نيل حقوقه في الحرية والاستقلال، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).
كما بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ببرقية تعزية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عبّر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته في وفاة مبارك، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية (كونا).
وبعث ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، والشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، ببرقية تعزية أيضاً إلى السيسي عبّرا فيها عن خالص تعازيهما وصادق مواساتهما بوفاة الرئيس الأسبق.
بدوره، غرّد رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري، على «تويتر»، ناعياً مبارك، وقال: «أحرّ التعازي القلبية للقيادة المصرية ولعائلة الفقيد الكبير». وتابع: «تنطوي برحيل الرئيس حسني مبارك حقبة من تاريخ مصر والأمة العربية حفلت بالإنجازات والإخفاقات على حدٍّ سواء، وتركت بصمات من التطور والحداثة في مختلف المجالات. الرئيس مبارك كان صديقاً وفياً للبنان وعلامة مضيئة من علامات التضامن العربي، نذكره بالخير ونسأل له الرحمة والرضوان».
وتوفي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، عن عمر 91 عاماً بعد تلقيه علاجاً في غرفة للرعاية المكثفة عقب جراحة خضع لها، حسبما نقلت وكالة «رويترز».
وقال مصدر عسكري لـ«رويترز» إن الضابط السابق في القوات الجوية ستقام له جنازة عسكرية لكن التوقيت ما زال غير واضح.