صيني يصاب بـ«كورونا» مجدداً بعد 10 أيام من مغادرته المستشفى

أظهر اختبار للكشف عن الإصابة بكورونا خضع له مريض سابق بالفيروس نتيجة إيجابية بعد 10 أيام من السماح له بمغادرة المستشفى والعودة إلى المنزل، ما أثار مخاوف من أن المصابين الذين يقال إنهم شفوا قد يكونون لا يزالون يحملون الفيروس المميت، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وقالت وسائل الإعلام الحكومية إن الشخص خرج من مستشفى في مدينة صينية بوقت سابق من هذا الشهر، ثم ذهب إلى الحجر الصحي على الفور.
واشتبه الخبراء في أن الأطباء لم يُخضعوا المريض لاختبارات فيروسية دقيقة قبل إعلان شفائه التام.
وذكرت صحيفة «بيبولز ديلي» أن الشخص، الذي ما زال مجهول الهوية، يعيش في تشنغدو بمقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين.
وزعم مسؤولون أن الشخص وأفراد أسرته خضعوا للعزل منذ شفائه. ولم تغادر الأسرة منزلها حتى 19 فبراير (شباط) عندما تم نقلهم إلى مركز طبي لإجراء الفحوصات.
والمثير للدهشة أن نتائج الفحوصات جاءت إيجابية للمريض الذي كان قد شفي من الفيروس بالسابق بحسب المستشفى الذي كان يتعالج به.
ونقل المسؤولون المريض وأفراد أسرته إلى مركز الصحة العامة في تشنغدو ووضعوهم بالحجر الصحي في نفس اليوم.
وأثار الخبر حالة من الذعر على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية. وخشي بعض المستخدمين أن يكون هناك الكثير من الحالات التي تشبه تلك الحالة؛ بينما حث آخرون المستشفيات على التدقيق في اختباراتها.
وعلى موقع «ويبو» الذي يشبه «تويتر»، كتب أحد المستخدمين: «هذا الخبر مخيف للغاية. هناك الكثير من الحالات التي شفيت بالكامل.. كم عدد الأشخاص الذين هم في هذه الحالة؟»
وعلق مستخدم آخر قائلاً: «بناءً على هذه الحالة، من الضروري جداً إبقاء المرضى الذين تعافوا في الحجر الصحي لمدة أسبوعين».
وقال أحد الخبراء إن حالة المريض نادرة ولكن سُمع بها من قبل.
وأشار الدكتور لي شيويه تشونغ، نائب مدير مركز الأمراض المعدية في مستشفى هواشي، إلى أن تغيير معيار اختبار الفيروس يمكن أن يكون السبب.
وتكهن الدكتور لي بأن الأطباء في المستشفى أخذوا عينة من نسيج الجهاز التنفسي العلوي للمريض بدلاً من الجهاز التنفسي السفلي.
وقال لي: «مع تطور المرض، من المرجح أن يتم اكتشاف الفيروس في العينة من الجهاز التنفسي السفلي».
وأوضح الخبير أن طريقة الاختبار تتطلب أن تأتي جميع العينات من الجهاز التنفسي السفلي للمرضى.
كما طالب الدكتور لي جميع المرضى الذين أعلن عن شفائهم بالخضوع لـ14 يوماً من العزلة الذاتية والاحتفاظ بسجلات يومية لحالتهم الصحية.
وقالت لجنة الصحة الوطنية بالصين إن بر الصين الرئيسي سجل 397 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا أمس (الجمعة) انخفاضا من 889 حالة يوم الخميس، وفقاً لوكالة «رويترز».
وبهذا يصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في بر الصين الرئيسي إلى 76288 حالة حتى الآن.
ووصل عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في بر الصين الرئيسي إلى 2345 حالة حتى نهاية أمس.