قلق في الدول المجاورة لإيران بعد وفاة أربعة أشخاص بكورونا المستجد

حظر العراق والكويت السفر من وإلى إيران بعد وفاة أربعة أشخاص بفيروس كورونا المستجد في الجمهورية الإيرانية التي يزور ملايين من مواطنيها العراق سنويا وتتدفق بضائعها على الدولة الجارة.
وتسببت الوفيات بحالة من الذعر في العراق الذي يعاني من شبه انهيار في قطاعه الصحي، خشية انتقال الفيروس إليه بعدما تسبب في وفاة أربعة أشخاص في إيران من بين 18 مصابا بالفيروس، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وغالبية المصابين هم في قم (150 كلم جنوب طهران)، إحدى المدن المقدسة لدى الشيعة ويتوجه لزيارتها عدد كبير من العراقيين إضافة إلى كويتيين ولبنانيين وغيرهم.
ويقيم في قم عدد كبير من الطلاب للدراسة في الحوزة العلمية بينهم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، بينما يزور ملايين الإيرانيين العتبات المقدسة في مدينتي النجف وكربلاء العراقيتين.
إيران ثاني أكبر المصدّرين للعراق الذي يبلغ عدد سكانه نحو 40 مليون نسمة، ومن البضائع التي تصدّرها سيارات ومواد غذائية كالألبان والخضراوات بقيمة تصل لنحو تسعة مليارات دولار سنوياً.
وبالإضافة للدور الاقتصادي الرئيسي لإيران في العراق، تمثّل الجمهورية الإيرانية مصدرا للطاقة لهذا البلد الذي يعاني من نقص مزمن في الكهرباء. كما أنها تشكل قوة سياسية نافذة فيه.
ومع ذلك، دفع «كوفيد - 19» العراق إلى اتخاذ قرارات مهمة على صعيد العلاقات مع إيران التي لم تتأثر سابقا بالتهديدات الأميركية بالعقوبات ولا بتبادل القصف الأميركي الإيراني.
فقد قرر العراق أمس (الخميس) منع الوافدين من إيران ومواطنيها من دخول أراضيه عبر كافة المنافذ الحدودية، بعد حالات الوفاة والإصابة بهذا بالفيروس.
وكانت وزارة الداخلية العراقية أعلنت أول من أمس (الأربعاء)، في نفس اليوم الذي توفي فيه أول الضحايا وهما إيرانيان اثنان، منح الإيرانيين تأشيرة الدخول إلى العراق عند وصولهم للمنافذ الحدودية، بعدما كان الاستحصال عليها يتطلب التوجه للسفارة العراقية في طهران.
وأطلق ناشطون على الفور وسم «أغلقوا الحدود» على «تويتر»، فيما طلبت محافظات البصرة وميسان وواسط (جنوب) التي تتشارك بمئات الكيلومترات مع إيران، من السلطات المركزية في بغداد إغلاق المنافذ الحدودية.
وعلى خلفية الجدل القائم، قرّرت وزارة الداخلية العراقية الخميس تعليق العمل بمنح تأشيرة الدخول من المنافذ الحدودية للإيرانيين. واستثني من القرار العراقيون الموجودون في إيران، على أن يخضعوا للحجر الصحي لمدة 14 يوما.
وبالإضافة لإجراءات الفحص الطبي للمواطنين الوافدين، أعلنت الخطوط الجوية العراقية ومثلها الكويتية تعليق الرحلات من وإلى إيران.
كما قامت الكويت، بتعليق حركة المسافرين إلى الجمهورية الإيرانية عبر الموانئ حتى إشعار آخر، ونصحت بعدم السفر إلى قم.
يبدو أن هذه الإجراءات غير كافية للحد من القلق المتصاعد بين العراقيين من انتشار فيروس كورونا المستجد الذي أسفر عن وفاة أكثر من 2200 شخص حتى الآن؛ خصوصاً مع وجود الكثير من شركات النفط الصينية بكوادرها في العراق.
ويمنع العراق حاليا دخول أي صيني.
وبعد تأثر الكثير من دول الشرق الأوسط بهذا الفيروس، دفع القلق بالعراقيين للتساؤل عن الإجراءات التي ستتّخذها سلطات بلدهم الذي يعاني من نقص في الخدمات الصحية والأدوية والأطباء.
وهناك أقل من عشرة أطباء لكل عشرة آلاف نسمة، وهو معدّل أقل بمرتين عن ليبيا التي تعيش حالة من الفوضى الشاملة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.
وبدا القلق واضحاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تناقلت آراء تقترح حلولاً وأخرى ساخرة.
فبعد الإعلان الخميس عن وفاة شخصين في إيران، انتشرت بين العراقيين رسائل كثيرة، بينها ما يشجع على الصلاة لمنع وصول الفيروس، وأخرى لمقاطع فيديو لعائلات تشعل البخور داخل المنازل، للاعتقاد بأن دخّانه يقتل كورونا المستجد.