«أيتها الأرض»... معرض فني ورسالة حب للكوكب الأزرق

دشن المجلس الفني السعودي، أمس (الثلاثاء)، النسخة السابعة من معرض «21.39 فن جدة» تحت عنوان «أيتها الأرض» الذي يحوي أعمالاً تتناول مواضيع الاستدامة البيئية واستكشاف طرق بديلة للتعايش والحياة على كوكبنا من خلال برنامج فني وثقافي وتعليمي يشمل معارض وورش عمل وحوارات ونقاشات وبرنامجاً تعليمياً عاماً واسع النطاق.
وضم معرض «أيتها الأرض» الذي يقام حتى 18 أبريل (نيسان)، في كل من مقر المجلس الفني السعودي والمنطقة التاريخية بجدة القديمة، أعمالاً لأكثر من 60 فناناً ومهندساً معمارياً ومصمماً ومفكراً محلياً ودولياً تبحث عن التحديات الناجمة عن تدمير البيئة الطبيعية، وتعدّ مبادرة هذا العام استمراراً لرسالة المجلس الفني السعودي التي تهدف إلى تنمية مشهد الفن المحلي وبناء الجسور مع عالم الفن الدولي.
وقال عبد الكريم الحميد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة: «إن النسخة السابعة من معرض (21.39 فن جدة)، منصة مخصصة لعرض الأعمال الاستثنائية للفنانين المحليين (...) وتتمتع المملكة بثروة من المواهب المحلية التي تمثل العمود الفقري للتحول الثقافي الذي تشهده المملكة، ونحرص في الوزارة على دعم وخلق بيئة تسمح للفنانين والمبدعين وأصحاب المشاريع الثقافية بالنمو. أحد أهدافنا الرئيسية مواصلة تطوير الصناعات الثقافية في المملكة وإدماج الثقافة في الحياة اليومية».
مايا الخليل، المنسقة العامة للنسخة السابعة من معرض «21.39 فن جدة»، قالت إن «الفنانين والمهندسين المعماريين والمصممين المبدعين في وضع فريد لاستكشاف الأفكار والقيام بدور نشط لإيجاد حلول للأزمة البيئية التي نواجهها وإثارة النقاش والحوار، لقد انفصلنا عن الطبيعة، ببناء علاقة متزايدة من الهيمنة والاستغلال». وأضافت: «نحن بحاجة إلى إعادة النظر في قيمة تربطنا؛ ليس فقط مع الطبيعة، ولكن بعضنا مع بعض».
وقال حمزة صيرفي، أحد مؤسسي مجلس الفن السعودي، لـ«الشرق الأوسط»: «الرسالة هي محاولة لفت النظر إلى أهمية الانتباه إلى القضايا البيئية مع التغيرات المناخية، والفكرة من المعرض هي طرح مباحث عدة في كيفية الاهتمام بالبيئة، قد يوحي الفن إلى الإنسان بضرورة اتخاذ القرار تجاه ما يحدث من ضرر بيئي في العالم، وهذه هي رسالة الفن التي يجب تحملها على العاتق».
ومن ضمن المشاركين الأمير فهد بن سلطان بعمل بعنوان «الحداء»، وبيّن لـ«الشرق الأوسط» أنه «يقتفي معجماً من العلامات الغامضة ومشهداً صوتياً للنداء الحلقي القوي إثر الطقوس الحميمية لرعي الجمال، بالتناثر بين مجموعة من المصنوعات البلاستيكية المبعثرة، وهذا يكشف عمق العلاقة بين الإنسان وبيئته، وكيف تحولت هذه العلاقة إلى ما نحن فيه بعد التطور».
بينما أسهمت الفنانة نجود السديري بعمل «تكوينات التقلب» الذي وضحت فيه طبيعة وادي حنيفة بعمل سجاد يمثل شكل مدينة الرياض، ويشرح العمل تاريخ وادي حنيفة الأخضر، الذي تحول مع الزمن إلى كتلة بنية متحولة.
وعلى هامش النسخة السابعة من معرض «21.39 فن جدة» يقام معرض تحت عنوان «مساحات النحت» - عمارة مساكن الصحراء، وهي مبادرة من الهيئة الملكية لتطوير العلا، كجزء من مهمتها للعمل مع الفنانين لتحويل هذه المنطقة الصحراوية الرائعة إلى وجهة ثقافية على مستوى عالمي. وطرحت قائمة مختصرة تضم 10 فرق دولية من المهندسين المعماريين الناشئين، مقترحات لبناء مساكن صحراوية فريدة من نوعها مستخدمة تقنيات مبتكرة وموفرة للطاقة، وسيتم بناء كل واحد من المقترحات العشرة في مساحات خاصة تتيح للزوار الاطلاع عليها.
وانطلاقاً من دور المجلس الفني السعودي كمنصة فنية تعليمية، يطلق المجلس بالتزامن مع معرض «أيتها الأرض» برنامجاً تعليمياً مكثفاً مفتوحاً للجمهور لمدة 3 أشهر. ويحرص المجلس على إشراك شرائح المجتمع كافة، خصوصاً الشباب من مختلف الفئات العمرية من خلال برامج صباحية تستهدف طلاب المدارس من مختلف المراحل.
وتقدم النسخة السابعة من منتدى «21.39 فن جدة» الذي يشارك فيه 100 فنان وفنانة، محليون وعالميون، نخبة من فناني «أيتها الأرض»، وغيرهم من المبدعين والمفكرين.